الرئيسية / العدد الثاني والأربعون / ألف لوحة ولوحة يجب أن تراها قبل أن تموت (14)

ألف لوحة ولوحة يجب أن تراها قبل أن تموت (14)

13695137_1053299378084584_1577857245_n

ترجمة : أزهار أحمد 

امرأة في البريةللفنان التشيكي ”ألفونسو موشا”

**

انتقل الفنان التشيكي ألفونسو موشا (1860 – 1939) إلى باريس بنهاية القرن التاسع عشر سعيا وراء طموحه الفني. وسرعان ما بدأ يعمل في أعمال متنوعة مثل الرسم، وعمل الملصقات، والإعلانات، ورسم الكتب وتصميم المجوهرات والسجاد والمسارح. إلا أن الحظ كان بجانبه في عام 1894 حين أعجبت الممثلة الفرنسية المشهورة سارة برنارد بأحد ملصقاته مما أكد نجاحه لأنها طلبت منه تصميم ملصق يروج لإحدى مسرحياتها. تتميز أعماله برسم نساء شابات جميلات بملابس طويلة فضفاضة وغالبا ما تحيط بهن الزهور، وصنف لوحاته بأنها بلغت ذروة الفن الحديث.

هذه اللوحة التي أسماها “امرأة في البرية” قد تكون وصلت إلى هذا الشكل النهائي بعد أربع دراسات تمهيدية، تظهر فيها امرأة ريفية وهي تنظر للسماء بيأس لأنها تتوقع قدرها والذي سيحدث لها.  هي امرأة وحيدة في مكان معزول تضيئه نجمة واحدة بينما يحوم حولها مجموعة من الذئاب على وشك الانقضاض عليها.  هذه اللوحة التي تعرف أيضا باسم ” نجمة وسيبيريا”  تعبر عن بعض التعاطف الذي يحمله موشا للروس، نتيجة للمعاناة التي أطاحت بهم بعد الثورة البلشفية والتي أدت بالحرب الأهلية فيما بعد خلال الفترة من عام 1918 إلى 1920 إلى تشردوالموت جوعا لعدد كبير من القرويين. زارموشا روسيا في عام 1913 لعمل اسكتشات مبدئية لمشروعه المسمى “الملحمة السلافية” وهو عبارة عن عشرين لوحة ضخمة تؤرخ أهم الأحداث في تاريخ الأمة السلافية.  على الرغم من أنه كان يعمل على كسب المال من أعماله وتصميماته المختلفة، إلا أن هذه اللوحة المتميزة والموحية بشيء من الرقة والإدراك توضح قدرته على التواصل مع العالم على أعلى درجات التعاطف.

هذه اللوحة من أعمال القرن العشرين وهي محفوظة في متحف موشا ببراغ/جمهورية التشيك

نقلاً عن كتاب: 1001Paintings You Must See Before You Die

عن أزهار أحمد

mm
كاتبة ومترجمة من سلطنة عمان

3 تعليقات

  1. Hello there! I just want to give you a big thumbs up for the excellent info you have got here on this post. I am returning to your blog for more soon.

  2. Fantastic goods from you, man. I have understand your stuff previous to and you’re just extremely excellent. I really like what you’ve acquired here, certainly like what you’re saying and the way in which you say it. You make it enjoyable and you still take care of to keep it wise. I can not wait to read far more from you. This is really a great site.

  3. I enjoy carrying your Smart Balance Wheel http://adf.ly/6249830/banner/www.fashionhoverboard.com. They are so manner along with decent to generate for you to style all night away.

أضف تعليقاً