الرئيسية / احدث التدوينات / ألف لوحة ولوحة يجب أن تراها قبل أن تموت (17)

ألف لوحة ولوحة يجب أن تراها قبل أن تموت (17)

14643160_1125177137563474_505891477_n

“أغنية حب” للفنان الإيطاليجورجيو دي شيريكو”

**

جورجيو دي شيريكو(1888-1987) رسام ينتمي لمدرسة ما قبل السريالية وهو إيطالي يوناني ومؤسس حركة مدرسة الفن الميتافيزيقي.بعد دراسته في أثينا وفلورنسا، انتقل دي شيريكو إلى ميونيخ حيث التحق بأكاديمية الفنون الجميلة فيها عام 1906. ومن هناك اهتم بأعمال ماكس كلينغر الفنية واللوحات الرمزية لأرنولد بوكلين. في عام 1911 انتقل دي شيريكو إلى باريس والتقى بالشاعر والكاتب المسرحي والروائي والناقد الفرنسي غيوم أبولينير الذي أثنى على أعماله وكان أول من صنف لوحات دي شيريكو بأنها ميتافيزيقية.  وعن طريق أبولينير تمكن دي شيركو من اللقاء بفنانين كبار مثل بيكاسو، وبرانكوسي.  وقد أقر العديد من الفنانين بتأثيره عليهم وبخاصة السرياليون مثل ييف تانجاي، وماكس ارنست وسلفادور دالي ورينيه ماجريت.

تعد أفضل أعمال دي شيريكو تلك التي أنجزها خلال الفترة من 1909 إلى 1919، وهي مرحلته الميتافيزيقية.  ولوحة “أغنية حب” هذه تعد إحدى أشهر لوحاته مع أن جميع التفاصيل المرسومة فيها غير مترابطة وليست ذات صلة. فالهيكل المعماري الواضح إلى يمين اللوحة مستوحى من مناظر المدن المتوسطية القديمة،والدخان الذي يظهر من جهة اليسار قد يكون إحالة إلى أسطح المداخن المعاصرة أو البخار المنطلق من إحدى القاطرات العابرة. أما الجدار المرسوم بشكل مُقحم والذي يحتل مركز اللوحة، رسم أمامه نموذج رأس يونانية ضخمة وقفازات بلاستيكية حمراء لامعة، قد يكون الغرض منها فصل الفضاء التصويري.وعلى الأرض ذات اللون الغامق رسمت بالونة خضراء كبيرة.لذلك وعن طريق تقويض الوجود المنطقي للأشياء، أسس دي شيريكو ما سماه اللوحات”الميتافيزيقية”.

تمكن  الفنان عبر رسم وجهات نظر وهمية، ومشاهد غامضة، من توضيح قدرته على كشف واقع مواز من خلال الفن -وهي عملية استوحاها جزئيا من قراءته لأعمال نيتشه ومن وعيه للأهمية الحاسمة للحركة الميتافيزيقية.

عن أزهار أحمد

mm
كاتبة ومترجمة من سلطنة عمان

7 تعليقات

  1. I like to use red because I think of it as a ‘power’ color, but I also find it exhausting in too much quantity. As a fan of using complimentary colors, it’s tricky as red and green are so over done (think Christmas) that I’ve grown very tired of it, as well as red and blue (overdone if you live in the US). I like fresh color combos, they invigorate me. I used to like red and purple – now overdone because of a certain group. Red and black, overdone by me as a result of my last business (my fault). So, I like the power of red, but am having a hard time finding it a color friend that isn’t already tired. Make sense?

  2. I imagined the lace frontal https://www.youtube.com/watch?v=ny8rUpI_98I was wonderful . Its pretty vogue though and wonderful so I’m finding a new 1 to replace my defected one particular.

  3. This PDF document is a YouTube Channel Checklist, which will
    guide you in the creation of your YouTube Channel.

  4. An overseas processor’s underwriting team is similar to that of a United States processor insofar as they are looking
    to make certain that the processor will not face any losses,
    either through governing penalties or extreme chargebacks
    or fees.

  5. By comparison, with an overseas account, you are taking the settlements with a processor from
    a foreign country, therefore the sale is a cross-border deal.

  6. Top1position is a Search Engine Optimization Services Company UK.
    We provides Online internet search engine Marketing remedies with Safe, Simple & Affordable Guaranteed Outcomes.

أضف تعليقاً