الرئيسية / احدث التدوينات / ألف لوحة ولوحة يجب أن تراها قبل أن تموت (20)

ألف لوحة ولوحة يجب أن تراها قبل أن تموت (20)

15996283_1218109258270261_1729866053_n

صيد الجواميسللفنان الكندي الايرلنديبول كين

في عام 1845 سافر الفنان والمستكشف الكندي الايرلندي بول كين (1810- 1871) من تورنتو في رحلة لتوثيق عادات السكان الأصليين في كندا قبل أن تندثر معالمهم وثقافتهم تحت ضغط التأثير الغربي.  رافق كاين في رحلته تجار من شركة هدسون باي حتى وصل قلعة وليام في مايو عام 1846 ثم سافر إلى قلعة جاري حيث بدأ هناك برسم تخطيطي لمطاردة عظيمة تصور صيد شعب الميتيس للجواميس. ويوجد من هذه اللوحة أيضا رسم تخطيطي آخر بالألوان المائية محفوظ في مجموعة مؤسسة ستارك في تكساس.

تحكي قصة اللوحة كيف انتهت تلك المطاردة بدفع الجواميس بعناية للرعي بمحاذاة الهاوية التي ستسقط فيها وتموت فوراً أو بعد سقوطها فيها بوقت قصير.  لم يعد مرج الجواميس ذاك موجود الأسباب مختلفة واختفى تمامًا في عام 1880. يُجسد موقف كاين بصفته غربيًا نفس تأثير لوحة “صيد الجواميس”‘ في الإلقاء باللائمة على مجموعة من الناس في انقراض الثقافة المحلية، ففي هذه اللوحة يصورالفنان السكان الأصليين وكأنهم كانوا سببًا في انقراض الجواميس. كما في العديد من لوحات كين التي أعاد رسمها في مرسمه في تورنتو بعد عودته من رحلته حول كندا قام بعمل بعض التغييرات على اللوحة كي تكون أكثر قبولا لدى الجمهور الأوروبي.  من هذه التغييرات مثلا في هذه اللوحة رسم السماء الغائمة التي توحي بعمق التراجيديا والمأساة بدلًا عن السماء الصافية في مخططه الأصلي للوحة، لأن تلك الأجواء سمة مميزة لدى الرومانسيين الأوروبيين.

ما زالت أعمال كين مثار إعجاب الناس حتى اليوم، وذلك لاحتوائها على تفاصيل تاريخية لثقافة السكان الأصليين الكنديين التي تبرز في جميع أعماله، والتي توضح أيضًا رغبات وميول الجمهور الموجهة لهم هذه اللوحات. كما ينظر إلى هذه اللوحات على أنها جزء من التراث الكندي.

 

 

عن أزهار أحمد

mm
كاتبة ومترجمة من سلطنة عمان

2 تعليقات

  1. My wife and i were quite thankful when Peter could conclude his inquiry from the ideas he got out of the blog. It’s not at all simplistic to simply happen to be freely giving information that other people might have been selling. And we also realize we have the blog owner to appreciate for that. The main illustrations you’ve made, the straightforward website navigation, the friendships your site help foster – it’s got many fantastic, and it’s really facilitating our son in addition to us imagine that the issue is excellent, which is exceedingly vital. Many thanks for everything!

  2. Asi es mi estimado, las críticas han sido muy buenas para esta animación, también así para sus producciones televisivas, creo que será un buen festin animado con la consecuencia de comercialización de parte de los chiquillos solamente

أضف تعليقاً