الرئيسية / احدث التدوينات / التفكير النقدي ومنطـق الخطاب اليومي

التفكير النقدي ومنطـق الخطاب اليومي

14483536_614825108698208_1733278725_n

**

في هذا العصر الذي يمتاز بالمعلومات المتدفقة وازدياد الحاجة للتعلم الذاتي تبرز الحوجة المستمرة إلى عمليات التفكير الأساسية والمهارات الأخرى المتقدمة مثل التفكير الناقد الذي يعطينا القدرة على تفسير وتعليل وتقويم حجج الخطاب اليومي ومراجعة مدى صحتها وموثوقية مصادرها .

يعرف جون ديوي التفكير النقدي على انه ( اعتبار فاعل ومتشبث وحذر لاعتقاد أو لافتراض نوع من أنواع المعرفة في ضوء قاعدة تدعمه أو استنتاج ينتج عنه ) .” 1″

وبصورة عامة نجد أن التفكير هو العمليات الذهنية التي يقوم بها الإنسان عند التعامل مع الخطابات البشرية اليومية وتتفاوت هذه العمليات مابين عمليات أساسية مثل التصنيف الملاحظة التذكر المقارنة ومهارات متقدمة مثل التفكير التأملي السؤال التحليل التقييم التفسير الاستدلال الاستنتاج اتخاذ القرار.

إن هذه العمليات الذهنية تقود العقل إلى أعلى نشاط ذهني وتجعله حارساً يعقل صاحبه عن الوقوع في الخطأ ويعقل لغويا هي بمعني ( يمنع) ومن خلال الحوجة لهذه المقدرات الذهنية نكتشف انه لا يكفي أن يكون لديك عقل فالجميع يتمتع بهذه الخدمة بصورة عادلة جدا لكن ما يصنع الفارق بينك وبين الآخرين هو مقدراتك الذهنية وبراعتك في استخدامك لها وتطويرها باستمرار .

إن التفكير النقدي يعمل أيضا على مراجعة الحجج الزائفة وتهيئة العقول لاكتشاف حقائق جديدة وهي عملية أهم من تغذية العقل بالمعلومات الكثيرة فالعقل الإنساني ليس ذاكرة رقمية يجب استخدام وتعبئة سعتها بالكامل ولكن نحله خلاقة تختار بعناية ما تحتاجه من الغذاء وتقوم بعمليات فاعلة لتبدع لنا ما لا نتوقعه من الخيارات والحلول .

إن التعرف على الحجج الشائعة يجعل تفكيرنا اليومي حصينا ويقظا ضد الحجج غير المنطقية التي يحاول الإعلام و الناس تمريرها إلينا عبر أنواع متعددة من الخطابات ويمكننا أن نعرف الحجج المنطقية بأنها جمل خبرية مكتملة يتم فيها الانتقال من السبب إلى الاستنتاج عبر استدلال يوضح الارتباط ويدعم العلاقة مابين السبب و الاستنتاج بطريقة واضحة ومفهومة أما الحجج غير المنطقية فهي عبارة عن مغالطات شائعة يشوبها الخلل في الاستدلال وأخطاء في صحة السبب أو ربط السبب مع النتيجة .

و يصنف علما المنطق الحجج إلى خمس مراتب بحسب قوة إلزامها :

1/ الحجج البرهانية وهي التي تفيد اليقين ويتحقق ذلك من خلال الاستدلال المباشر أو القياس الصحيح

2/ الحجج الجدلية تكون مقدماتها من المسلم به عند الآخرين لكن لا ترقى إلى مرتبة اليقين التام وتتمثل في النظريات العلمية

3/ الحجج الخطابية وهي حجج غير ملزمة لكنها تفيد الظن الراجح وتعتمد على مقدمات ظنية.

4/ الحجج الشعرية هي عبارة عن حجج لا تفيد الظن الراجح وتعتمد على التلاعب بالمشاعر ومن أمثلتها تلك الحجج التي يطرحها الشعراء والخطباء والقادة السياسيون لإشعال حماس الجماهير

5/ الحجج الباطلة وهي التي تقوم على المغالطات غير المنطقية وهنا تتضمن مقدمات الحجة خطأ منطقي .”2″

إليكم أمثلة لبعض المغالطات الشائعة وهي عبارة عن حجج باطلة تتخذ مظهر الحجج الصحيحة :

1/ التعميم والإلغاء وفي اعتقادي أنها المغالطة الأكثر شيوعا والأصعب ضبطا فالتعميم دائما ما يؤدي إلى إلغاء الاحتمال الآخر ومن أشهر القصص قصة ( الإوزة السوداء).

2/ الاعتماد على انطباعات الأحكام هنا نلغي كل عمليات التفكير ونعتمد على معلومات ناقصة وقد تكون ثانوية .

3/ الإقناع بمنطق حداثة الشيء فكثيرا” فعادة ما نردد عبارات تثبت أن الجديد هو الأفضل مع أننا عندما نريد الحديث عن القديم نبرر ذلك بمقولات أيضا تؤكد أفضلية القديم.

4/ اعتقاد الجودة في السلع والخدمات ذات الأسعار الباهظة وهذه النقطة يتم تدريسها في علوم وإستراتجيات التسويق والمبيعات ويستخدمها رجال التسويق ضدنا باستمرار.

5/ الاحتكام إلى التجارب الشخصية فيردد المتكلم أنا قد جربت ذلك ولم ينجح ومن المؤكد أن التجارب الشخصية حجج غير منطقية.

6/ النظر للناجحين فقط هنا نقوم بإهمال الجانب الآخر من الأمر فيردد أحدهم أنظر إلى بيل غيتس لقد نجح دون أن يحصل على تعليم جامعي مع أن الملايين قد ضاعت منهم الكثير من الفرص والوظائف لأنها تتوقف على التأهيل والشهادات الجامعية كما أن ربط نجاح بيل غيتس لعدم دخوله الجامعة هو ربط لنتيجة بسبب لا يمت لها بصلة.

7/ السؤال الخاطئ .

8/ الاحتكام للسائد من العادات أو المنتشر من التقاليد رغم أن الكثير منها قد فقد وظيفته الاجتماعية وعلى كل حال هي لا تصلح كمرجعية أو إثبات لصحة شيء ما فانتشار وشيوع الشيء بين الناس ليست حجة قاطعة على صحته.

9/ انتخاب ما يدعم حجتنا ويبررها دون النظر للاحتمالات ووجهات النظر الأخرى .

هناك ﻗﺼﺔ جميلة ﻋﻦ ﻭﺍﻟﺪ ﺃﺧﺬ ﻃﻔﻠﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻠﻌﺐ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﺠﻮﻟﻒ ﺍﻟﻤُﺼﻐﺮ ﻭ ﻋﻠﻰ ﺷُﺒﺎﻙ ﺍﻟﺘﺬﺍﻛﺮ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻛُﺘﺐ ﺧﻤﺲ ﻟﻴﺮﺍﺕ ﻟﻠﺒﺎﻟﻐﻴﻦ ﺛﻼﺙ ﻟﻴﺮﺍﺕ ﻟﻤﻦ ﻫﻢ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ. ﻭﻣﺠﺎﻧﺎً ﻟﻤﻦ ﻫﻢ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻋﻮﺍﻡ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻋﻮﺍﻡ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﺏ ﻟﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﺘﺬﺍﻛﺮ ﺃﺭﻳﺪ ﺗﺬﻛﺮﺗﻴﻦ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﺸﺨﺺ ﺑﺎﻟﻎ ﻭﺃﺧﺮﻯ ﻟﻤﻦ ﻫﻢ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺎﻃﻊ ﺍﻟﺘﺬﺍﻛﺮ ﻳﺎ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺷﺨﺺ ! ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻮﻓﺮ ﺛﻼﺙ ﻟﻴﺮﺍﺕ ﺑﺄﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺑﻜﺮﻙ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻓﺄﻧﺎ ﻟﻦ ﺃﻣﻴﺰ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﻓﺮﺩ ﺍﻷﺏ ﻧﻌﻢ ﻛﻼﻣﻚ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻭﻻﺩﻱ ﺳﻴُﻤﻴﺰﻭﻥ ﺍﻟﻔﺮﻕ. ﻭﺳﻮﻑ ﻳﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺩﻭﻣﺎً ﻭ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺤﺎﻳﻞ ﺳﺄﻏﺪﻭ ﻗﺪﻭﺓ ﺳﻴﺌﺔ ﻟﻬﻢ ﻃﻴﻠﺔ اﻟﻌﻤﺮ ﻓﻌﻦ ﺃﻱ ﺛﻼﺙ ﻟﻴﺮﺍﺕ ﺗﺘﺤﺪﺙ.”3″

نعم الأب هنا كانت لديه وجهة نظر أخرى وقد وضع في اعتباره أن الأطفال سيميزون الفرق ولهذا نجح في اتخاذ القرار الصحيح ..

10/ استسهال الأمر أو تعقيده فمن المؤكد أن آينشتاين لم يخترع معادلاته عبر تأملاته فقط وان نيوتن لم يثبت للعالم قانون الجاذبية عبر جلسة قصيرة تحت شجرة مثمرة .

11/ الهجوم خير وسيلة للدفاع

12/ قتل الخيارات الأخرى فالأشياء هنا تتحول إلى مع / ضد أو ابيض / اسود .

13/ حجة الجميع يفعلون ذلك وهنا تكون المغالطة غير منطقية لان الأكثرية ليست حجة قاطعة.

14/ الاستنتاج الدائري هنا لا نقوم بتقدم مبررات بل نكرر صياغة المعطيات مجددا على شكل نتائج.

15/ الوصول للحلول عبر أقرب طريق مختصر وافتراضات غير علمية وفي الغالب نستخدمها لتأكيد ما نريد إثباته دون منهج علمي أو منطق صحيح ويتم ذلك عبر انتقاء تفسيرات سطحية أو تعليلات كاذبة هروبا من الطرق العلمية الطويلة والشاقة ومثال لذلك أن نقول أن السلاحف تعيش طويلا” لأنها تسير بصورة بطيئة جدا ويتضح هنا أن الترابط بين السبب والنتيجة غير موجود وان الحجة ينقصها الانتقال الأمن والمدعوم بالاستدلال من السبب إلى النتيجة لتصبح حجة قوية.

ــــــــــــــــــــــ

” 1″ آلك فشر ـ التفكير الناقد

” 2 ” احمد دعدوش ـ المغالطات المنطقية في وسائل الإعلام .

” 3″ مدونة باولو كويلوـ ترجمة محمود اغيورلي

عن الريح أحمد

mm
كاتب من السودان

2 تعليقات

  1. Wholesale 2013 NBA Shorts directly from China factory. Low price, best quality and proper return policy.

  2. It¡¦s really a nice and useful piece of info. I¡¦m happy that you just shared this useful information with us. Please stay us up to date like this. Thanks for sharing.

أضف تعليقاً