الرئيسية / احدث التدوينات / ترجمات خاصة : الخروج من الاتحاد الأوروبي: “ماي” تحت الضغط بعد هزيمتين ثقيلتين في البرلمان

ترجمات خاصة : الخروج من الاتحاد الأوروبي: “ماي” تحت الضغط بعد هزيمتين ثقيلتين في البرلمان

2000
ترجمة: عبدالله القحطاني
لقراءة الموضوع الأصلي(هنا)

التعديل يدعو المملكة المتحدة إلى الاستمرار في الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي بغالبية 123 صوت.

كانت تيريزا ماي تحت الضغط لإعادة فتح مشكلة عضوية بريطانيا في الاتحاد الجمركي بعد معاناة تعرضها لهزيمتين كبيرتين في البرلمان البريطاني على مشروع الحكومة الرئيسي للخروج من الاتحاد الأوروبي.

و أيد الأعضاء التعديل بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي وذلك لإجبار الحكومة على تفسير ما فعلته لمتابعة ما تبقى في الاتحاد الجمركي بغالبية 348 صوت مقابل 225 وغالبية مقنعة ب 123.

عانت الحكومة تمرداّ كبيراً على التعديل الذي قدمه عضو البرلمان كير الذي حصل على دعم 24 من الحزب المحافظ من ضمنهم الوزير السابق باتن واللورد هيسلتين واللورد ويللتس. كما تم تمرير تعديل منفصل من شأنه الحد من الوزراء لتخفيض الروتين دون الرجوع لموافقة البرلمان بأغلبية 314 صوت مقابل 217 صوت.

النقاش على جزئية رئيسية لتشريعات الحكومة للمشروع في لجنة التشريع شوهدت تحت ظلال أمين مشروع الخروج كير ستامر. بعد التصويت على الاتحاد الجمركي قال ” بعد مرور هذا التعديل عبر الحزب أنها خطوة مهمة إلى الأمام. يجب على تيريزا ماي الاستماع الآن إلى القرار المتصاعد للأصوات التي تنادي لمسح الخط الأحمر على الاتحاد الجمركي وإعادة التفكير في طريقتها”

فسر كير لماذا أعتقد أن الاتحاد الجمركي مهم ونوه أن على صعوبات استبدال تجارة المملكة المتحدة بالاتحاد الأوروبي بصفقات جديدة مع دول أخرى. وقال ” النظر إلى ابعد من ذلك يستحق جدا ما نفعله، لكن سوف يكون من الصعب جدا أن لا نرى إخفاقًا في الصادرات العامة إذا تجارتنا مع الاتحاد الأوروبي جعلت أكثر تعقيدا وسوف تكون أكثر تعقيدا إذا غادرنا الاتحاد الجمركي. يجب أن نحد من الأضرار إلى أدنى نقطة بسبب السوق المتحفظ”.

التعديل سوف يلزم الحكومة بتقديم تقرير إلى البرلمان ” يحدد فيه الخطوات ” التي اتخذتها لتأمين اتفاقية من شأنها تمكن المملكة المتحدة من مواصلة المشاركة في الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي.

المتحدث الرسمي لإدارة مشروع الخروج من الاتحاد الأوروبي قال” نحن محبطون لأن البرلمان صوت لصالح التعديل، الهدف الأساسي من هذا المشروع هو تجهيز كتب القانون ليوم الخروج. إنها ليست عن شروط خروجنا. هذا التعديل لا يجبر المملكة المتحدة لتبقى في الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي. يتطلب منا أن نصدر بيان في البرلمان لنوضح الخطوات التي اتخذناها في هذا الشأن”.

لكن النبلاء المعارضين يأملون أن التأييد الكثير لهذا التعديل من الممكن أن يقوي سيطرة النقابة الموالية للجمارك للنواب المحافظين. الذين قالوا أنهم يخططون لفرض هذه القضية في مجلس النواب.

النبلاء سوف يستمرون في نقاش وتعديل المشروع لمدة خمسة أيام وسوف تمتد إلى الأسابيع القادمة. وعندها ستعود إلى مجلس النواب. حيث يقرر النواب حينها إما تقبل التغييرات أو إحالتها إلى النبلاء. في عملية معروفة ب لعبة البينغ بونغ ” كرة الطاولة “.

مشروع الانسحاب من الاتحاد الأوروبي سوف ينقل قوانين الاتحاد الأوروبي إلى كتب قوانين المملكة المتحدة استعداداً للخروج منه ويمنح الحكومة صلاحية واسعة للتعديل عليها أثناء العملية.

و في شأن منفصل أشاد حزب العمالة بالتنازلات التي قامت بها الحكومة بالتعديل على قوانين الاتحاد الأوروبي في التجارب السريرية. عضو لجنة التشريعات اللورد باتيل قدم تعديلات من شأنها سوف تضمن قوانين الاتحاد الأوروبي للتجارب السريرية. التي لم تدخل حيز التنفيذ بعد والتي سنت في قوانين المملكة المتحدة. وسحبها بعد تطمينات من وزير الحكومة في مجلس اللوردات.

قال المتحدث الرسمي لإدارة مشروع الخروج من الاتحاد الأوروبي إن الحكومة على استعداد في مواصلة تقبل التعديلات على المشروع المعقد أثناء طرحه في مجلس البرلمان.

وقال” قلنا نحن دائما نستمع إلى الخبراء سواء من النبلاء أو النواب و نعتقد إذا المشروع من الممكن تحسينه سوف نتحرك لنقوم بذلك وهذه الطريقة التي سوف نتخذها أثناء عملية التعديل”.

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة