الرئيسية / احدث التدوينات / بالصور : جامعة البحر الأحمر تحتفي بجيل جديد

بالصور : جامعة البحر الأحمر تحتفي بجيل جديد

1

تقرير : حسان عبد الناصر

كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء . انطلقت تحت هذا العنوان فعاليات الأسبوع المعرفي الثقافي لجمعية ناس الثقافية بجامعة البحر الأحمر في الفترة من 19 مارس وحتى 23 منه ، الذي احتوى على أكثر من فعالية تقاسمتها مجمعات الجامعة المختلفة من ندوات ومعارض للكتب و فعاليات أخرى مصاحبة من بينها يوم الشعر العالمي ، و امتدادا لعطاء ظل محفور في ذاكرة الجامعة يعود إلى سنين مضت أفردت جمعية ناس الثقافية ركنًا خاصًا لمجلة جيل جديد والتي دشنها مجموعة من طلاب كلية علوم الأرض لتزين جدران الجامعة في تلك الحقبة والتي  برزت فيها أقلام تلون و مقالات تبدع في شتى المجالات المختلفة.

استعادت جيل جديد من خلال ما قدم في ركنها ذاكرة مدفونة في مجلات حائطية مغلفة تضاهي جمال المجلة الالكترونية . هكذا ارتسمت لوحة الاسبوع الثقافي المعرفي بهذه المجلات الحائطية ، فمن العدد الثاني وحتى العدد الخمسون ظهرت مقالات عديدة من بينها العلمي و الثقافي و الرياضي أيضًا ، حيث غطت المجلة احداث كأس العالم للعام ألفين وعشرة ، كما تابعت الأحداث التي تدور في حرم الجامعة من معارض تراثية تعكس التنوع الذي تعيشه البلاد ، وأيضا مجموعة من الاحداث البيئية و السياسية ، لتعكس المجلة كيف كانت تساهم في خلق حركة وعي مهمة و كيف كانت تغطي جانبًا مهما لدى الطلاب فيما تقدمه .

الملاحظ أن هذه المجلات مع مضي أكثر من سبعة أعوام او تزيد لم يصبها التلف بل ازدادت قيمتها لتصبح ذاكرة محفوظة لما انتجته وما قدمته . لم تقتصر هذه المشاركة عل عرض ما أنتجته جيل جديد من مجلات حائطية بل امتزج رحيق الماضي ، بالحاضر ليصاحبها معرض لمجموعة من المقالات المختارة و مجموعة من المناقشات لكتبها التي صدرت مؤخرًا على رأسها كتاب المجلة الثاني عشر ” طغاة مبدعون – للكاتبة عبير عواد “ الذي تمت مناقشته وسط حضور أنيق من الطلاب و المهتمين من داخل مدينة بورتسودان ، قدم خلالها المناقش أطروحة الكاتبة حول مفاهيم عديدة من بينها الفرق بين مفهوم الطاغية و الديكتاتور ، ومفهوم الإبداع و علاقته بمفهوم الطاغية ليستمر المناقش حتى خاتمة الكتاب في عرض الأطروحة ليقابل وسط  الطلاب بشيء من الحماس وتشتعل فيهم روح المناقشة ، وتفاوتت المداخلات في مدى تقبلها وانسجامها ليتداول المناقش و المداخلين النقاش في فصول الاطروحة ودامت هذه المناقشات و المحاورات لفتره ليست بالقصيرة . وفي خاتمة المناقشة شكر الجميع الكاتبة و مجلة جيل جديد التي اتاحت هذه الفرصة في تغيير ثوابت كانت متمركزة في عقول الطلاب ليتواصل النقاش و تتردد اصداءه لتزين فضاءات الجامعة وازقتها بتداول محتواه .

 كما سيستضيف المركز الثقافي “نادي البجا – منتدى الاثنين الدوري” مناقشة اخرى للكتاب في غضون الأيام القادمة والتي ستلي الاسبوع . وقدمت أيضا مناقشة اخرى لمراجعة كتاب الاستاذ عبد السلام زاقود ” المثقفون جدلية النخبة والفشل “ والذي قامت به الكاتبة ذاتها ليقوم المناقش بربطه بواقع السودان وما يعيشه المثقف من أزمات. وفي خاتمة الاسبوع دشنت جمعية ناس الثقافية مجلتها الدورية لتكون بمثابة خطوة اخرى تضاف إلى سيرة مجلة جيل جديد ، وتكون راعياً لهذا العمل .

 

5

صوره_20170321_004435-2

صوره_20170322_142218

صوره_20170322_135528

صوره_20170321_011707-2

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة