الرئيسية / احدث التدوينات / بورتريهات أبرار : شخصيات من البحرين

بورتريهات أبرار : شخصيات من البحرين

2a

1- عباس الموسوي

فنان محترف منذ أكثر من أربعين عامًا ومؤسس مشروع الفن والسلام في عام 1991. تعلم فن الرسم على يد الفنان البحريني الدكتور أحمد باقر، وتابع دراسة الفنون في وقت لاحق في جامعة القاهرة حيث انجذب للأسلوب الانطباعي للفنان صبري راغب، الذي يعتبره حتى الآن أمير الرسامين.

وقد استمد الفنان فنه أساسًا من سوق المنامة القديم وضواحي المنامة والقرى المحيطة بها. ونظرًا للتغيرات العمرانية التي حدثت في البحرين اندثرت معظم المناظر الطبيعية في المناطق الحضرية والريفية، وقد احتفظت لوحاته بالمشاهد الخيالية والجمالية الضرورية لربط الحاضر بالماضي. وفي الواقع تعتبر هذه اللوحات ثروة وطنية للبحرين حيث أبرز الفنان في لوحاته التجريدية سحر الألوان الطبيعية وإبداعه الفني وجمال الطبيعة .

1a

2- قاسم حداد

(مواليد 1948، البحرين) شاعر معاصر من البحرين. شارك في تأسيس (أسرة الأدباء والكتاب في البحرين) عام 1969. وشغل عددًا من المراكز القيادية في إدارتها. تولى رئاسة تحرير مجلة كلمات التي صدرت عام 1987 وهو عضو مؤسس في فرقة (مسرح أوال)، ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية.

تلقى تعليمه بمدارس البحرين حتى السنة الثانية ثانوي. التحق بالعمل في المكتبة العامة منذ عام 1968 حتى عام 1975 ثم عمل في إدارة الثقافة والفنون بوزارة الإعلام من عام 1980. شارك في تأسيس (أسرة الأدباء والكتاب في البحرين) عام 1969. شغل عددًا من المراكز القيادية في إدارتها. تولى رئاسة تحرير مجلة كلمات التي صدرت عام 1987 عضو مؤسس في فرقة (مسرح أوال) العام 1970. يكتب مقالًا أسبوعيًا منذ بداية الثمانينات بعنوان (وقت للكتابة) ينشر في عدد من الصحافة العربية. كتبت عن تجربته الشعرية عدد من الأطروحات في الجامعات العربية والأجنبية، والدراسات النقدية بالصحف والدوريات العربية والأجنبية. ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية. حصل على إجازة التفرغ للعمل الأدبي من طرف وزارة الإعلام نهاية عام 1997.

3a

3-منصور سرحان

ولد في قرية “النويدرات”- البحرين عام 1945، متحصل على ليسانس تاريخ من جامعة بيروت العربية سنة 1972.، وليسانس مكتبات من جامعة مومبي  بالهند عام 1980.، ماجستير مكتبات من كلية ليدز للتكنولوجيا ببريطانيا سنة 1985،ودبلوم الإدارة التنفيذية من جامعة البحرين عام 1990، كما تحصل على دكتوراه ثقافة في توثيق الدراسات التاريخية من الأكاديمية العالمية بلندن  سنة 2003.

الوظائف التي تقلدها:

– مدرسًا للغة الإنجليزية (1963 – 1972) وفي العام 1973 نُقل للعمل بإدارة المكتبات العامة و مديرًا لإدارة المكتبات العامة (1989 – 2006) كما تقلد منصب مدير المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي (2007 لغاية الآن) والأمين العام المساعد لجائزة عيسى لخدمة الإنسانية سنة 2010.

كما كان عضوًا في عدة جمعيات وهيئات وقد  أصدر وترأس تحرير عدة  مجلات .

 

عن أبرار إبراهيم

mm
إنسانة عراقية أرسم أقرأ مهتمة بالفنون وأحيا بلا خوف من العواقب ، أحب الجميع وأسعى لأكون .. أنا .

أضف تعليقاً