الرئيسية / احدث التدوينات / بورتريهات أبرار : شخصيات من هولندا

بورتريهات أبرار : شخصيات من هولندا

مولتاتي

 

 

مولتاتولي :

إدوارد دويس ديكر (بالإنجليزيةEduard Douwes Dekker) المشهور بالاسم الذي كان يوقع به كتابته ألا وهو مولتاتولي (بالإنجليزيةMultatuli) ولد عام 1820وتوفي عام 1887. هو كاتب هولندي مشهور عرف بروايته ماكس هايفلار (بالإنجليزيةMax Havelaar) والتي صدرت عام 1860 والتي فضحت الإساءات التي مارسهاالاستعمار والمستعمرين في مستعمرة جزر الهند الهولندية (المعروفة الآن بأندونيسيا).

 

كرويف

 

يوهان كرويف :

هندريك يوهانس كرويف (25 أبريل 1947 – 24 مارس 2016)، المعروف باسم يوهان كرويف، كان لاعب كرة قدم هولندي وصانع ألعاب وكابتن منتخب هولندا. صاحب فكرة اللعب الشامل وكان كرويف العقل المخطط وراء انجازات منتخب هولندا لكرة القدم. يعتبر من أفضل اللاعبين على مستوى العالم من حيث السرعة الهائلة والمهارة وسرعة البديهة بالمراوغة والتسديدات المقوسة من داخل وخارج منطقة الجزاء. وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.

توفي في 24 مارس 2016 في مدينه برشلونة بعد معاناة مع سرطان الرئة.

 

فان جوخ

 

فان غوغ :

فينسنت فيليم فان غوخ (بالهولندية: Vincent Willem van Gogh بالألفبائية الصوتية الدولية: /vɪnˈsɛnt vɑn xɔx/) ت (30 مارس 1853 – 29 يوليو 1890) كان رساماً هولندياً، مصنف كأحد فناني الانطباعية[2]. تتضمن رسومه بعضاً من أكثر القطع شهرة وشعبية وأغلاها سعراً في العالم. عانى من نوبات متكررة من المرض العقلي — توجد حولها العديد من النظريات المختلفة — وأثناء إحدى هذه الحوادث الشهيرة، قطع جزءاً من أذنه اليمنى. كان من أشهر فناني التصوير التشكيلي. اتجه للرسم التشكيلي للتعبير عن مشاعره وعاطفته. في آخر خمس سنوات من عمره رسم ما يفوق 800 لوحة زيتية.

عن أبرار إبراهيم

mm
إنسانة عراقية أرسم أقرأ مهتمة بالفنون وأحيا بلا خوف من العواقب ، أحب الجميع وأسعى لأكون .. أنا .