الرئيسية / العدد الثالث والعشرون / تكوين في شأن الجمال مسرحاً من طِيب الطيب صالح

تكوين في شأن الجمال مسرحاً من طِيب الطيب صالح

هيثم الطيب

هيثم الطيب :

للتواصل مع صفحة الكاتب على الفيسبوك الرجاء إضغط هنا

* وهذا التكوين :-

فكرة..نص..شخصيات

* النص:-

التراث ليس بقايا ثقافة الماضي،بل هو تمام وجمال ثقافة الحاضر..

* الرواية لواقعيتها وتعبيرها عن الحاضر لا يمكنها الإبتعاد عن التراث لأن حركة حياتنا ثلاثية الأبعاد (ماضي،حاضر،مستقبل)..

* في روايات الطيب صالح،الشخصية التأريخية،الشخصية الصوفية،الشخصية الأسطورية،الشخصية العصرية ذات الأبعاد التراثية..

* الطيب صالح يصطفي أفكار ذات أصل تراثي،يستخدمها في شكل بنيات فكرية صغيرة تفتح كل الأبواب لفكرة الرواية الأساسية،في رواية (ضو البيت)استعان بالفكرة الإفريقية (الغريب الحكيم) التي سادت في تاريخ الممالك الإسلامية في دارفور فرسم شخصية ضو البيت :-

يجيْ من مكان مجهول

يعثرون عليه جريحاً جائعاً

يحمل ملامحاً تختلف كثيراً عن ملامحهم

يكسب ودهم ويصاهرهم

يُحدث آثاراً بعيدة المدى في مجتمع القرية..

* وظَّف الطيب صالح نصوصاً تراثية منتمية لفكرة واحدة،وأيضاً قام بتوظيف نصاً واحداً محدداً تفاعل مع رؤيته ومنطلقاته في روايته (مريود)،والتي أضاءت في الجزء الثالث منها أسلوباً ارتكز على كتابة الأدب الشعبي المتوارث (العامية السودانية)..

* رواية (عرس الزين) بيئة حكائية لواقع وتراث في قرية سودانية،حلمٌ وقناعات المجتمع بدعوات المتصوفة ونبوءاتهم،هنا توظيف خاص للواقع في امتداده التاريخي،وكذا في رواية (ضو البيت)..

* عند الطيب صالح،هنالك إستدعاء للشخصية التاريخية باسم أو فعل أو قول..

* في رواية (عرس الزين) توظيف ملمح بطولي خارق للشخصية الصوفية،مافعله الطيب صالح في شخصية (الحنين)،منحه قوة خارقة غير مرئية فاقت قوة (الزين)،استطاع بعبارة فقط أن يفعل ما عجزت عنه طاقة ستة من الرجال،(الزين..المبروك..الله يرضي عليك)،فسيطر عليه وارتفع عن صدر سيف الدين الذي كاد أن يموت لولا بركة (الحنين)،غير بعيد من ذاك نبوءة (الحنين) بأن الزين سيتزوج أفضل بنات القرية،(الزين) نفسه يشكل البعد التراثي في اللاممكن،تجسيد لعناصر فيزيولوجية وذهنية،توصيف أنه وليٌ من أولياء الله الصالحين..

* لم يضع الطيب صالح أسطورة من لاشيء،عاش واقعه،ونقله،يلجأ للأسطورة من باب بناء التاريخ الشفاهي للشخصية الروائية،الإضاءات التراثية التي تكشف إتجاهات الشخصيات (بندر شاه، حول علاقة بلال بشيخه نصر الله ود حبيب) في رواية (بندر شاه).

* التراث وتوظيفه تطور للرواية العربية،أبعدها عن دائرة التقليد للروايات الغربية،بإتجاه نوعية البنية التراثية نصية كانت أم فكرية،ونوعية التراث نفسه المستفاد منه في طقس الرواية (عقدياً أم سلطوياً أم قومياً)..

* هذا التكوين،رواية في شأن نص وشخصيات،نص للإنسانية،شخصيات تفتح إتجاهين من الهدوء والصخب،نقرأ التاريخ والناس،المرئي وغير المرئي،كل شخصية تشكل رواية لوحدها،في حركتها قراءة لملمح المجتمع..

* الفُرجة ..إيقاع الحياة،تفاصيلها ،تعقيداتها،إتجاهاتها..

* هي صخب الحياة تلك،لحنها،غناؤها،إيقاعاتها الصوفية..

* هي الحياة التي كانت،هي هنا نصيغها بتكوين،لتكون معنا،ونحن فيها،نستغرق فيها،هو تكوين لنستغرق في تلك الحياة..

* روايات الطيب صالح،حياة تحتاج لتكوين مثل هذا،يصنع مسرحاً برؤية (الحياة)،منطلقاً لمسرحاً إنسانياً لصياغة فن الإستغراق في طِيب الطيب صالح ..

*  كل رواياته فيها (المسرح موثوقاً به،يمكن أن يكون المسرح طيباً وصالحاً،نحتاج لمسرح يقول لنا،إن الحياة التي نسجها الطيب صالح في كل رواياته هي في أصلها،عرض مسرحي حقيقي،المسرح والرواية (متواثقان عند الطيب صالح)،يرسم الحياة ليجعل المتخيل حركة في خشبة مسرح،الرواية عندما تكون مسرحاً متحركاً تمنح المتخيلات (الضوء الحقيقي)،وليس كل الروائيين يستطيعون هذا الفعل الفاعل في الحياة الروائية،الرواية عند الطيب صالح (حياة)..

 

عن هيثم الطيب الفقي

mm
صحافي وناقد سوداني متخصص في الفنون الأدائية...دبلوم عالي في الصحافة التنموية.. معهد البنك الدولي،واشنطن

3 تعليقات

  1. I really like to receive letters with U.S. commemorative stamps on them; I collect these. How are your letters stampedor are they metered (yech)?

  2. All of these brazilian body wav https://www.youtube.com/watch?v=T6hp4Ndf7vU so i possess couple of set could be the the majority of attractive That i’ve ever employed. These are very well produced. I want to proceed to Ak so I can deliver every one the time period. :And)

أضف تعليقاً