الرئيسية / العدد التاسع عشر / صحتك: كنز صحي في سلة المهملات..

صحتك: كنز صحي في سلة المهملات..

 105412415376248992

1- قشور البصل:

تحتوي قشور البصل على مادة الـكيرسيتين quercetin وهي صبغ نباتي يمكنه أن يخفض من مستوى ضغط الدم ويمنع انسداد الشرايين .

كما لهذه المادة فوائد مضادة للالتهابات. ورغم أن قشور البصل لا يمكن تناولها، إلا أنه يمكن الانتفاع من بفوائدها الغذائية عبر إضافتها للمرقة، خلال طبخ الشوربات واليخنات، ثم التخلص منها قبل تقديم الطبق أو تناوله. وعند إضافتها للمرقة تعطي هذه القشور مذاقا غنيا ومتميزا للطعام.

2- أوراق البروكلي:

أما أوراق البروكلي، والتي عادة ما نرميها، فهي غنية بالفيتامين A وC، ويمكن تناولها بعد غليها كالملفوف، كما يمكن تناولها كوجبة صغيرة مقرمشة.

3- أوراق الكرفس:

ومن جانبها، أوراق الكرفس، التي غالباً ما ينتهي بها المطاف في سلة المهملات، فتحتوي على خمسة أضعاف كمية المغنيسيوم والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى، مقارنةً بتلك التي تحتويها سيقان الكرفس نفسها.

كما تحتوي هذه الأوراق على الفيتامين C ومادة الـفينوليس phenolics وهي مضاد أكسدة قوي المفعول يمكنه محاربة السرطان وأمراض القلب وعوارض الشيخوخة.

4- قشور البرتقال والبطيخ الأصفر:

أما قشور البرتقال والبطيخ الأصفر فيمن إضافتها للب الفواكه نفسها لعمل عصائر سموذي smoothies.

وقشرة البطيخ الأصفر غنية بمادة الـسيترولين citrulline وهي حامض أميني يحسن من دورة الدم، فيما قشرة البرتقال مليئة بالألياف والفيتامينات ومركبات الـفلافونويد flavonoids.

5- سيقان أوراق السلق:

أما سيقان أوراق السلق فعادة ما ترمى، وتستخدم أوراق هذه النبة فقط. إلا أن سيقان السلق غنية بالحوامض الأمينية من نوع غلوتامين glutamine ومضادات الأكسدة، وحامض الكربوليك. وهذه السيقان صالحة للأكل ويمكن طهيها بالبخار، تماما كما الهليون.

 

 

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

أضف تعليقاً