الرئيسية / العدد الثامن عشر / مشاهير ولدوا في ديسمبر (01)

مشاهير ولدوا في ديسمبر (01)

إيميلي ديكنسون  آنا كومينينا انزعي الصليب

                  إيميلي ديكنسون                                                   آنا كومنينا

            

rilkr2

راينر ماريا رايلكه

1- إيميلي ديكنسون :

شاعرة أمريكية يُفترض أنها لم تلق التقدير الأدبي في حياتها، لكن اعتبارها أُعيد فيما بعد. تُعد مع والت وايتمان أهم الشعراء الأمريكيين في القرن التاسع عشر. وُلدت في 10 ديسمبر 1830 وتُوفيت في 15 مايو 1886.

عاشت في عزلة .. مع أختها وأمها .. رغم أنها كانت امرأة حيوية .. لكنها فضلت الانسحاب من الحياة العامة حتى انطفأت شعلتها .. متأثرة بـمرض .. أصاب كليتيها.

كانت ” اميلي ” تفضل كتابة العالم عن بعد فـانسحبت عنه لـتتأمله ..

بعد وفاتها .. اكتشفت قصائدها المخبوءة والتي بلغت 1775 قصيدة.

كانت ” ايميلي ديكنسون ” تجد ذاتها .. في عزلتها المطبقة حولها وفي العقد الأخير من حياتها لم تغادر بيتها أبداً .. بل رفضت رؤية الغرباء وجعلت بيتها وصديقتها حدوداً لـ تجربتها كانت ترسل الرسائل .. إلى أصدقائها .. وجيرانها.

يقول الشاعر الأمريكي ” ارشيبالد مكليش “

ان العزلة التي اختارتها اميلي لنفسها في بيت أبيها وفي غرفتها الخاصة لم تكن هروباً من الحياة ، بل أن الأمر على عكس ذلك ، فقد كان اعتزالها مغامرة إلى قلب الحياة التي اختارت أن تكتشفها وتروض مجهولها ، تلك الحياة الشاسعة الخطرة الكثيرة الألام ولكن الأصيلة بل التي تفوق أصالة كل حياة أخرى

تقول ” اميلي ” : باستطاعتي أن أخوض في الحزن في برك من الحزن باكملها فقد اعتدت على هذا غير ان ابسط دفعات الغبطة تكسر قدمي وإذا بي اترنح سكرى

 ***

2- آنا كومنينا :

ولدت في : ‏1 ديسمبر 1083 – 1153 أميرة ومؤرخة بيزنطية. ابنة الأمبراطور البيزنطي أليكسيوس الاول كومنينوس (حكم 1081 – 1118).

كتبت كتابها التاريخي ” أليكسيادا ” (Αλεξιάδα) الذي يعتبر أشهر وأهم المصادر عن أحداث فترة حكم الإمبراطور أليكسيوس الأول والحملة الصليبية الأولى.

خطبت في صباها لقسطنطين دوكاس ابن الإمبراطور ميخائيل السابع دوكاس (حكم 1071 – 1078) إلا أن زواجها منه لم يتم وتزوجت من نيكيبوروس برينيوس الذي كان من عائلة ارستقراطية كبيرة من منطقة غرب الأمبراطورية البيزنطية.

 أصبح لآنا وزوجها نيكيبوروس مكانة كبيرة في البلاط البيزنطي في فترة حكم اليكسيوس الأول وبعد ما توفي حاولوا أن يستولوا على العرش على حساب وريث العرش جون التانى كومنينوس أخو انا كومنينا الصغير (1118 – 1143) لكن المؤامره اتكشفت واتنفت انا كومينينا نفى داخلى لدير عاشت فيه لغاية وفاتها حوالى سنة 1153.

قضت آنا كومنينا وقتها في الدير في كتابة الـ ” أليكسيادا ” خلال الفترة ما بين 1143 و1153 وبقي أحد أشهر النصوص التاريخية في العصور الوسطى.

***

 03- رينيه كارل فيلهلم يوهان يوزيف ماريا رايلكه الشهير بـ راينر ماريا رايلكه

ولد بتاريخ :4 ديسمبر 1875 ،هو شاعر نمساوي – بوهيمي/ رومانسي / حداثي، ويعد واحدًا من أكثر شعراء الألمانية تميزًا.

 ركّز في شعره على صعوبة التواصل في عصر الكفر والعزلة والقلق العميق، وهي المواضيع التي وضعته كشخصية انتقالية بين الشعر التقليدي وشعر الحداثة.

أشهر أعماله بين قراء الإنجليزية هي “مرثيات دوينو” ؛ أما أشهر أعماله النثرية فهما “رسائل إلى شاعر شاب”  والسيرة شبه الذاتية “مفكرات مالتي لوريدس بريجي”

 كما كتب أكثر من 400 قصيدة بالفرنسية، في حب موطنه الذي اختاره في كانتون فاليز في سويسرا.

يسمُّونه الشاعر الذي قتلتْه وردة!؛ ففي أحد صباحات تشرين الأول من العام 1926، خرج ريلكه إلى حديقة مقرِّه السويسري لكي يقطف، كعادته، بعض ورودها.

لم يكترث عندما جَرَحَتْ يدَه إحدى الأشواك، ولم يَخَفْ حين ظهرت لديه في المرحلة نفسها بوادر اللوكيميا. استسلم بعد أقل من شهرين ووافته المنية يوم:  29 ديسمبر 1926..

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

أضف تعليقاً