الرئيسية / العدد التاسع عشر / مشاهير ولدوا في ديسمبر (02)

مشاهير ولدوا في ديسمبر (02)

Eiffel igrahat001p1

       ألكساندر غوستاف إيفل                                                             غراهام توماس

Gaylussac

                                              لوي جوزيف غي ـ لوساك

1-ألكساندر غوستاف إيفل:

(لقب عائلته بونيكهوسن Bônickhausen)

هو مهندس ومعماري فرنسي، ولد في 15 ديسمبر 1832، وتوفي في 27 ديسمبر 1923 عن عمر يناهز 91 عاما. اشتهر بتصميم المنشآت المعدنية – سواء كانت كباري أو سكك حديدية – لكن أشهرها على الإطلاق كل من تمثال الحرية في نيويورك وبرج إيفل – الذي حمل عنه اسمه منذ عام 1889 وحتى يومنا هذا.

ولد غوستاف إيفل في مدينة ديجون شرق فرنسا. وأتم تعليمه وهو في الثالثة والعشرين من عمره بالمدرسة المركزية للفنون والصناعة،وذلك في عام 1855، وهو نفس العام التي استضافت فيه باريس أول معرض دولي على أرضها.

بدأ إيفل حياته المهنية بالعمل في جنوب غرب فرنسا، حيث أمضى عده سنوات فيها كمهندس للإشراف على الأعمال الهندسية لصالح السكك الحديدية الفرنسية، ومن خلال هذه الوظيفة شارك في بناء كوبري السكة الحديدية في بوردو  في عام 1864.

تم زيادة اسم “إيفل” من قبل أسلافه الألمان، الذين استقروا في باريس في أوائل القرن الثامن عشر لأن الفرنسيين لا يستطيعون نطق اسم عائلته الحقيقي، Bönickhausen.

في الفترة بين عامي 1864-1866، شارك إيفل في دراسات عن قناة السويس المصرية. ولاحقا في عام 1866 قام بتأسيس مكتبه الهندسي الخاص، والذي من خلاله بدأ القيام بتنفيذ العديد من المنشآت المعدنية – بخاصة الكباري – في دول مختلفة مثل البرتغال، أسبانيا، رومانيا، وفرنسا.

في عام 1876، ذاع صيته حينما تم اختيار تصميمه الذي تقدم به للمسابقة الدولية لتصميم وبناء كوبري نهر دورو  في البرتغال. وقد تم اختيار التصميم لتميزه من ناحية الجمال، ورخص تكلفة إنشاؤه – مقارنة بالتصميمات الأخرى التي تقدمت لهذه المسابقة – بالإضافة إلي تطبيقه لنظريات جديدة في الهندسة الإنشائية القائمة على اكتشافات ماكسويل في 1864. وقد قام بافتتاح هذا الكوبري في 1877 كل من لويس الأول  ملك البرتغال وماريا بيا  ملكة البرتغال، وقد سمي الكوبري علي اسمها.

ظل هذا الكوبري يعمل حتى عام 1991 – أي لمده 114 عام – حيث جري استبداله.

في عام 1900 قام بتصميم مبني لاروش ، وهو مبني دائري مؤلف من ثلاثة طوابق، أنشئ بصورة مؤقتة كروتاندا لحفظ الخمر في المعرض الدولي الذي أقيم بباريس عام 1900، وقد أصبح هذا المبني – بدوره – أحد المعالم الأثرية للمدينة اليوم.

في عام 1889 تعرض إيفل لفضيحة مالية مع فرديناند دى لسبس في مشروع قناة بنما، لكن تم تبرئته لاحقا منها. وعلى آثر هذه الفضيحة، قرر إيفل أن يتفرغ تماما للبحث العلمي، وقد قضى بالفعل الثلاثين عاما الأخيرة من عمره يعمل في أبحاث مقاومة المباني للرياح وتصميم نفق الرياح، حتى توفي في منزله بباريس عن 91 عاما حافلة بالعطاء والتميز.

 **

 2-غراهام توماس:

 كيميائي إنكليزي, ولد في مدينة غلاسكو, في 20ديسمبر 1805،درس اللاهوت بناء لطلب والده في جامعة غلاسكو فاعجب بأستاذ الفلسفة الطبيعية الذي نصحه بالاستماع الى محاضرات الكيمياء في الجامعة. أنهى تخصصه في غلاسكو ثم انتقل إلى جامعة أدينبرغ حيث درس الكيمياء وقضى معظم وقته في المختبر. من أهم أعماله:

ـ وضع أول دراسة عام 1826 حول امتصاص السوائل للغازات فنشرتها مجلة (الحوليات الفلسفية).

ـ عاد الى غلاسكو ودرّس الرياضيات والكيمياء في أحد المختبرات حيث تابع أبحاثه حول الغازات ونفوذها عبر الحواجز المسامية وفي العام 1829 انتقل إلى معهد الميكانيك للتدريب وهو مجهّز بأحدث الأجهزة المخبرية.

ـ وضع بحثاً حول الموالح الفوسفاتية.

ـ أصدر عام 1831 مقالاً علمياً حول نفوذ الغازات واضعاً لها قانوناً.

ـ انتقل وأصبح أستاذاً في جامعة أندرسون في غلاسكو وقدّم عدة دراسات حول الفوسفور.

ـ انتقل إلى لندن عام 1837 ليحل كأستاذاً للكيمياء محل إدوارد تيرنر الذي توفي وكان انتخابه بالإجماع. وفي لندن دخل عضواً في الجمعية الملكية اللندنية وتعرف إلى فاراداي فيها.

ـ رأس غريم الجمعية الكيميائية الإنكليزية. وأُدخل عضو شرف في أكاديمية العلوم الفرنسية. لكن أبحاثه المخبرية لم تتوقف فقام ببحث حول المياه المتبلرّة. وعرضت المناصب عليه من كل جهة من المدفعية إلى دراسة المياه إلى تحضير معرض المواد الكيميائية والمستحضرات الطبية… الخ.

ـ وضع آخر بحث حول امتصاص المعادن للهيدروجين. وبقيت أعماله وأبحاثه إلى أن توفي في 13 أيلول 1869. وأقيم له تمثال في بلدته نظراً لاكتشافاته العلمية.

3-لوي جوزيف غي ـ لوساك

ولد في ديسمبر 1778 ، كان عالم كيمياء وفيزياء فرنسي.

 في عام 1802م اكتشف قانوني تمدد الغازات بالحرارة و اكتشف بيروكسيد الصوديوم و بيروكسيد البوتاسيوم و قام بدراسة التخمر و التركيب الكيميائي للماء و حمض البروسيك و قام غاي – لوساك بطلعتين في منطاد لدراسة المغناطيسية الأرضية.

توفي في: 9 مايو 1850

 

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

2 تعليقات

  1. Advantageous writing! Quite a bit extra webmasters had the key perusing. I hope to share a fantastic deal much more of your stuff. In my opinion , you might fantastic awareness with each other with concept. My business enterprise is truly galvanized this specific resources.

  2. Ask your teacher how packages will get delivered.

أضف تعليقاً