الرئيسية / العدد السادس والثلاثون / مشاهير ولدوا في سبتمبر (02)

مشاهير ولدوا في سبتمبر (02)

Archibald_Vivian_Hill

1- أرشيبالد فيفيان هل:

هوعالم فيزيولوجي بريطانيً، حصل على جائزة نوبل في الطب لعام 1922 مناصفة مع الألماني أوتو مايرهوف لأبحاثه حول إنتاج الحرارة والفعل الميكانيكي للعضلات، يعد هو وهرمان فون هلمهولتز مؤسسي علم الفيزياء الحيوية.

ولد هل في بريستول، 26 سبتمبر 1886 تعلم بكلية الثالوث (ترينيتي كوليدج) في كامبردج، حيث تفوق في الرياضيات، غير أنه حول مساره إلى علم وظائف الأعضاء. كان من بواكير أبحاثه في علم وظائف الأعضاء وصفه لما سمي فيما بعد بحركية ميكايليس-مينتن ووضعه لمعامل هل.

وتعد الورقة البحثية التي نشرها هل سنة 1909 (أثناء عمله تحت إشراف جون نيوبورت لانغلي) من الأبحاث الرائدة في تاريخ نظرية المستقبلات.

قام بالعديد من القياسات المتعلقة بفيزياء الأعصاب والعضلات، وأجرى تجارب حول إنتاج العضلات للحرارة أثناء انقباضها، مستخدمًا أجهزة أمده بها عالم وظائف الأعضاء السويدي ماغنوس بليكس، كما أجرى قبل الحرب العالمية الأولى وبعدها أبحاثًا في أفرع مختلفة من علم وظائف الأعضاء بالتعاون مع زملاء في كامبردج وألمانيا وغيرهما.

الجوائز والتكريم:

وسام الإمبراطورية البريطانية من رتبة قائد (1918)

زميل الجمعية الملكية (1918)

جائزة نوبل في الطب (1922)

وسام رفيق الشرف (1946)

وسام كوبلي من الجمعية الملكية (1948)

– توفي في كامبريدج، 3 يونيو 1977.

*****

2- جين بيرين:

La-storia-delle-particelle-subatomiche_html_35e330c1

جين بابتيست بيرين ولد في 30 سبتمبر 1870  ، هو فيزيائي فرنسي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1926.

ولدَ جين بيرين في مدينة ليل الفرنسية 1870، حيث التحق ب École Normale Supérieure. أصبح مساعداً في المدرسة خلال الفترة 1894 – 1897، حيث بدأ في دراسة أشعة الكاثود و الأشعة السينية. مُنح درجة الدكتوراه في العلوم عام 1897.وفي نفس العام تم تعيينه محاضراً في الفيزياء الكيميائية في مدينة جامعة سوربورن، في باريس. أصبح بروفيسوراً في الجامعة عام 1910 وظلّ كذلك حتى الاجتياح الألماني لفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية.

أبحاثه:

أظهر بيرين عام 1895 أنّ أشعة الكاثود تتكون من جسيمات سالبة الشحنة. وقام بحساب عدد أفوغادرو لها بأكثر من طريقة. قام أيضاً بتوضيح أنّ الطاقة الشمسيّة هي عبارة عن تفاعل نووي-حراري للهايدروجين. بعد أن قام ألبرت أينشتاين عام 1905 بطباعة تفسيره النظري عن الحركة البراونية بناءً على مفهوم الذرات، قام بيرين بعمل تجارب عملية للتأكد من تنبؤات آينشتاين، وكان لتجاربه القول الفصل في الجدل الذي كان قائماً لقرن من الزمان حول صحة نظرية جون دالتون حول الذرّة. حصل بيرين على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1926 لعمله الدؤوب على البنية المتقطعة للمادة، وخاصة اكتشافه للإتزان الرسوبي.

الجوائز والمناصب

حصل بيرين على عدد من الجوائز والمناصب الفخرية منها:

جائزة “جول” للجمعية الملكية عام 1896.

جائزة La Caze من أكاديمية باريس للعلوم.

تم تعيينه مرتين عضواً في لجنة سولفيه في بروكسل عام 1911 وعام 1921.

كان عضواً في في الجمعية الملكية في لندن.

كان عضواً في أكاديميات للعلوم في كل من بلجيكا،السويد، براغ، رومانيا، والصين.

حصل على أوسمة وحقق مراتب شرفية عالية في كل من فرنسا وبلجيكا.

في عام 1927، ساهم في إنشاء معهد البيولوجيا الفيسيولوجي الكيميائي.

في عام 1937 ساهم في إنشاء “”Palais de la Découverte ( بالعربية : قصر الاكتشافات). وهو متحف علمي في باريس.

ومن الجدير بالذّكر أنّ جن بيرين كان له ابن اشتهر بالفيزياء أيضاً وهو فرانسيس بيرين.

وفاته:

كان بيرين قد خدم في سلاح الهندسة إبّان الحرب العالمية الثانية، ثمّ بعد الاجتياح الألماني لباريس عام 1940 هربَ إلى الولايات المتحدة الأمريكية. حيثُ ماتَ في مدينة نيويورك. بعد انتهاء الحرب، وفي عام 1948، أعيد رفات بيير إلى فرنسا وتم نقله بواسطة البارجة البحرية جان دارك. ودفنَ في البانتيون (Panthéon) في باريس.

****

3- هنري مواسان:

521px-Henri_Moissan_portrait

هو صيدلي فرنسي ولد في باريس في 28 سبتمبر 1852 وتوفي في باريس أيضا سنة 1907. عرف بفضل كونه أول من عزل الفلور. مكنه ذلك من الحصول على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1906.

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

أضف تعليقاً