الرئيسية / العدد السابع / مفاجآت سارة ومحزنة في قوائم منتخبات العالم لمونديال البرازيل

مفاجآت سارة ومحزنة في قوائم منتخبات العالم لمونديال البرازيل

مفاجات

 

كشف الستار مدربو نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل في اليومين الفائتين عن القوائم الاولمبية لمنتخبات بلادهم المشاركة في المونديال، حيث شهدت بعض قوائم المنتخبات مفاجآت باستبعاد نجوم محببين عند عشاق الكرة، وكذلك استدعاء بعض الاسماء الشابة التي ربما سيبزغ نجمها خلال العرس العالمي الذي سوف ينطلق بعد 28 يوما من الآن في تظاهرة تعد الاكثر شعبية بالعالم.

هنا نحاول ان تستعرض ابرز قوائم منتخبات المونديال الذي تحظى بشعبية كبيرة في السلطنة مثل منتخب الارجنتين وايطاليا واسبانيا والمانيا وغيرها من المنتخبات الاخرى.

مجاملات سابيلا :

ربما لن يذهب منتخب التانجو بعيدا في مونديال البرازيل بسبب مجاملات سابيلا الذي يواصل التغريد خارج السرب بقراراته التي تفاجئ عشاق السماوي في كل مرة يعلن في قائمة المنتخب، واستدعى سابيلا مجموعة من الوجوه المغمورة التي لا تعرف في الساحة الدولية وكذلك لا تشارك بصفة اساسية مع انديتها اضافة الى اصابة بعض الاسماء وعدم مشاركتها لقرابة موسم كامل ورغم ذلك ابى مدرب التانجو الا ان يشبع غروره ويستدعيهم الى صفوف المنتخب، ولعل ابرز مثال هو عدم استدعائه لحارس مرمى ملقا المتألق كاباييرو وتفضيله لحارس نادي موناكو روميرو الذي لم يشارك نهائيا مع ناديه طوال موسم كامل.

وتتهم وسائل الاعلام الارجنتينية المدرب الحالي للمنتخب بأنه يجامل اللاعبين الذين سبق وان اشرف على تدريبهم في نادي استوديانتس الارجنتيني على حساب نجوم مثل تيفيز وباستوري وريكيلمي وغيتان ولاميلا والعديد من الاسماء التي تلعب دورا اساسيا مع انديتها في اقوى الدوريات الاوروبية. 

وكان سابيلا مدرب قد اعلن عن قائمة أولية لفريقه تضم 30 لاعبا استعدادا للمشاركة في بطولة كأس العالم بالبرازيل، وشملت قائمة المنتخب الأرجنتيني التي أعلنت أمس الاول الثلاثاء المدافع المخضرم مارتن ديميكيليس /33 عاما/ وكذلك النجمين سيرخيو أجويرو المتوج حديثا بلقب الدوري الإنجليزي مع فريق مانشستر سيتي وليونيل ميسي نجم برشلونة الأسباني.

وكان ديميكيليس ، الذي شارك في بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا مع الأرجنتين ، ابتعد عن صفوف منتخب بلاده لعدة أشهر ولكنه عاد مجددا في الوقت المناسب قبل انطلاق مونديال البرازيل 2014 .

في المقابل أصر سابيلا على قراره باستبعاد المهاجم كارلوس تيفيز من القائمة ليواصل غيابه عن منتخب التانجو منذ فترة طويلة ، وذلك رغم مستواه الجيد هذا الموسم مع يوفنتوس الذي توج معه بلقب الدوري الإيطالي.

وأثار غياب تيفيز عن منتخب الأرجنتين جدلا واسعا ، حتى أصبح الكثيرون في وسائل الإعلام الأرجنتينية وفي الشارع يطالبون سابيلا بإعادة التفكير في الأمر. ولكن رد سابيلا على هذا الامر جاء استرضائيا حيث طالب الجماهير بمساندته. وقال سابيلا : “جميعنا في مركب واحد.. إننا جميعا جنود الأرجنتين”.

وأشار سابيلا إلى أن هدف الأرجنتين في البرازيل سيكون إحراز اللقب ، كما فعلت بلاده من قبل في بطولتي كأس العالم في 1978 و1986 . ولكنه اعترف بأن الأمر لن يكون سهلا.

وقال سابيلا : “سيكون فوز الأرجنتين بلقبها الثالث في كأس العالم مهمة صعبة. ولكننا سنمضي في تنفيذ هذه المهمة بالتضحيات والتواضع ، مع روح العمل الجماعي والانتماء .. سواء للبلد أو قميص الفريق أو المجموعة”.

وكان من أبرز المنضمين إلى قائمة الفريق كل من الحارس سيرخيو روميرو إلى جانب المدافعين إيزيكييل جاراي وخافيير ماسكيرانو ولاعبي خط الوسط أنخيل دي ماريا وماكسي رودريجيز بالإضافة إلى المهاجمين جونزالو هيجوين وإيزيكييل لافيتزي كما هو متوقع.

كما شملت القائمة الأولية للأرجنتين كل من فيرناندو جاجو وأوجوستو فيرنانديز رغم استمرار معاناتهما من الإصابة. 

ويتعين على سابيلا اختصار هذه القائمة إلى 23 لاعبا حينما يعلن القائمة النهائية المشاركة في المونديال يوم الثاني من يونيو المقبل.

ويلعب منتخب الأرجنتين في المجموعة السادسة خلال دور المجموعات بالبرازيل بجانب منتخبات البوسنة والهرسك ونيجيريا وإيران.

وجاءت قائمة منتخب الأرجنتين الأولية كالتالي :

في حراسة المرمى : سيرخيو روميرو (موناكو-فرنسا) وماريانو أندوخار (كاتانيا-إيطاليا) وأجوستين أوريون (بوكا جونيورز-الأرجنتين).

وفي الدفاع : بابلو زاباليتا (مانشستر سيتي-إنجلترا) وفيديريكو فيرنانديز (نابولي-إيطاليا) وإزيكييل جاراي (بنفيكا-البرتغال) وماركوس روخو (سبورتنج لشبونة-البرتغال) وهوجو كامبانيارو (إنتر ميلان-إيطاليا) وخوسيه باسانتا(مونتيري-المكسيك) ونيكولاس أوتاميندي (أتلتيكو مينيرو-البرازيل) وجابرييل ميركادو (ريفر بليت-الأرجنتين) وليساندرو لوبيز (خيتافي-أسبانيا) ومارتن ديميكيليس (مانشستر سيتي).

وفي خط الوسط : خافيير ماسكيرانو (برشلونة-أسبانيا) وفيرناندو جاجو (بوكا جونيورز-الأرجنتين) وإيفر بانيجا (نيويلز أولد بويز-الأرجنتين) وأنخيل دي ماريا (ريال مدريد-أسبانيا) ولوكاس بيليا (لاتسيو-إيطاليا) وماكسيميليانو رودريجيز (نيويلز اولد بويز) وريكاردو ألفاريز (إنتر ميلان) وأوجوستو فيرنانديز (سلتا فيجو-أسبانيا) وخوسيه سوسا (اتلتيكو مدريد-أسبانيا) وإنزو بيريز (بنفيكا) وفابيان ريناودو (كاتانيا-إيطاليا).

وفي الهجوم : ليونيل ميسي (برشلونة) وسيرخيو أجويرو (مانشستر سيتي) وجونزالو هيجوين (نابولي) ورودريجو بالاسيو (إنتر ميلان) وإزيكييل لافيتزي (باريس سان جيرمان-فرنسا) وفرانكو دي سانتو (فيردر بريمن-ألمانيا).

 

قائمة ابطال العالم

استدعى المدرب فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الاسباني ثلاثة وجوه جديدة ضمن قائمة الفريق، وضمت القائمة 30 لاعبا من بينهم ثلاثة لاعبين لم يسبق لهم المشاركة مع المنتخب الأسباني في المباريات الدولية وهم داني كارفاخال وأندير إيتارسبي وديفيد دي خيا. واعتمد دل بوسكي بشكل كبير في اختياراته للقائمة على العناصر التي فازت مع الفريق بلقبي كأس العالم 2010 وكأس الأمم الأوروبية في دورتيها السابقتين يورو 2008 ويورو 2012 . ومن بين هذه العناصر ، برز كل من ديفيد فيا وفيرناندو توريس وفيرناندو يورنتي وألفارو نيجريدو وخوان ماتا.

كما استدعى دل بوسكي اللاعب تياجو ألكانتارا نجم بايرن ميونيخ الألماني والمهاجم البرازيلي الأصل (أسباني الجنسية) دييجو كوستا ننجم أتلتيكو مدريد الأسباني والذي خاض أول مباراة دولية له مع المنتخب الأسباني في الخامس من مارس الماضي عندما فاز الفريق على المنتخب الإيطالي 1/صفر وديا.

ويقلص دل بوسكي في الفترة المقبلة حجم القائمة إلى 23 لاعبا فقط قبل تسليم القائمة النهائية إلى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في مطلع يونيو المقبل علما بأن دل بوسكي سيختار هذه القائمة النهائية في 25 مايو الجاري بعد يوم واحد فقط من المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا والتي يلتقي فيها ريال مدريد وأتلتيكو مدريد الأسبانيان.

 

وضمت القائمة التي أعلنها دل بوسكي اليوم :

لحراسة المرمى : إيكر كاسياس (ريال مدريد) وبيبي ريينا (نابولي الإيطالي) وديفيد دي خيا (مانشستر يونايتد الإنجليزي) . وللدفاع : سيرخيو راموس وداني كارفاخال (ريال مدريد) وجيرارد بيكيه وخوردي ألبا (برشلونة) وراؤول ألبيول (نابولي الإيطالي) وخافي مارتينيز (بايرن ميونيخ الألماني) وخوانفران (أتلتيكو مدريد) وسيزار أزبيليكويتا (تشيلسي الإنجليزي) والبرتو مورينو (أشبيلية) .

وللوسط : تشابي ألونسو (ريال مدريد) وتشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وسيسك فابريجاس وسيرخيو بوسكيتس (برشلونة) وكوكي (أتلتيكو مدريد) وسانتياجو كازورلا (أرسنال الإنجليزي) وأندير إيتارسبي (أتلتيك بلباو) وتياجو ألكانتارا (بايرن ميونيخ الألماني) وخوان ماتا (تشيلسي الإنجليزي) وديفيد سيلفا وخيسوس نافاس (مانشستر سيتي الإنجليزي) .

وللهجوم : ديفيد فيا ودييجو كوستا (أتلتيكو مدريد) وبدرو رودريجيز (برشلونة) وفيرناندو يورنتي (يوفنتوس الإيطالي) وألفارو نيجريدو (مانشستر سيتي الإنجليزي) وفيرناندو توريس (تشيلسي الإنجليزي) .

 

عودة خضيرة لمنتخب المانشافت

بعد عودة لاعب خط الوسط الألماني سامي خضيرة للمشاركة في المباريات ، تلقى المنتخب الألماني دفعة قوية ودعما هائلا قبل شهر واحد فقط على انطلاق فعاليات بطولة كأس العالم . وخاض خضيرة نحو ساعة من مباراة فريقه ريال مدريد أمام سلتا فيجو أمس الأول الاحد في الدوري الأسباني لتكون المشاركة الأولى له في المباريات بعد غياب دام ستة شهور بسبب الإصابة.

وضم المدرب يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني اللاعب خضيرة ضمن قائمته الأولية التي أعلنها استعدادا للمونديال البرازيلي والتي ضمت 30 لاعبا.

واستدعى لوف نجم الريال ضمن القائمة رغم افتقاد اللاعب للياقة المباريات بعد غياب دام لستة شهور بسبب الإصابة بقطع في الرباط الصليبي.

ويحتاج لوف إلى إمكانيات خضيرة القيادية وخبرته في وسط الملعب بعدما تأكد غياب إلكاي جيوندوجان نجم خط وسط بوروسيا دورتموند عن صفوف المنتخب الألماني في المونديال البرازيلي بسبب الإصابة إضافة لتجدد المخاوف بشأن لياقة باستيان شفاينشتيجر لاعب بايرن ميونيخ بعدما تجددت إصابته في الركبة اليسرى.

وينتظر ان يتحدد المركز الذي سيلعب به فيليب لام قائد المنتخب الألماني سواء كمحور ارتكاز بخط الوسط أو كظهير أيمن اعتمادا على إمكانية مشاركة خضيرة من عدمها ومدى قدرة خضيرة على خوض بطولة بهذا المستوى قد يخوض فيها الفريق سبع مباريات وذلك بعد الجراحة التي أجراها اللاعب وغيابه عن الملاعب لستة شهور. كما طالب لوف ، في مقابلة مع مجلة “كيكر” الألمانية الرياضية ، لاعبه مسعود أوزيل نجم خط وسط أرسنال الإنجليزي بأن يجتهد ليظهر مع المنتخب الألماني ما يليق كلاعب ونجم رائع.

 

برانديللي يراهن على نجوم يوفنتوس 

أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أن تشيزاري برانديللي المدير الفني لمنتخب إيطاليا أضاف حارس مرمى إضافي إلى قائمة فريقه المبدئية المكونة من 30 لاعبا، ولن يوجد أنتونيو ميرانتي، حارس مرمى بارما الإيطالي، في القائمة الرسمية التي قدمها برانديللي إلى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، ولكنه سيتدرب مع الفريق كلاعب احتياطي يمكن استدعاؤه مستقبلا حال إصابة أي من حراس المنتخب الإيطالي الثلاث، وربما ينضم إلى القائمة النهائية المكونة من 23 لاعبا التي سيكشف عنها برانديللي في الثاني من يونيو المقبل.

كما ضم برانديللي أيضا جوسيبي روسي مهاجم فريق فيورنتينا، الذي ظل هدافا للدوري الإيطالي قبل أن يتعرض لإصابة قوية في الركبة في شهر يناير الفائت أبعدته عن الملاعب فترة ليست بالقصيرة حتى تماثل للشفاء منذ أسبوعين فقط.

ويعتمد خط دفاع منتخب إيطاليا بشكل أساسي على مدافعي فريق يوفنتوس، المتوج بلقب الدوري الإيطالي هذا الموسم، والذي لم يقبل سوى 23 هدفا في 37 مباراة بالمسابقة.

كما ضم برانديللي أيضا لاعبي وسط يوفنتوس أندريا بيرلو وكلاوديو ماركيزيو .

ويعتبر الرباعي المكون من الحارس جيانلويجي بوفون، و أندريا بارزالي واندريا بيرلو ودانيلي دي روسي هم اللاعبون الوحيدون الذين شاركوا في تتويج المنتخب الإيطالي بكأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه في مونديال عام 2006 بألمانيا.

ومن المقرر أن يتجمع الفريق يوم الاثنين القادم، بعد يوم واحد فقط من انتهاء الدوري الإيطالي، لإقامة معسكر في كوفرسيانو الواقعة على مشارف مدينة فلورنسا لمدة أربعة أيام. ومن المقرر أن يستأنف الفريق تدريباته في كوفرسيانو يوم 26 مايو الجاري، حيث يلتقي وديا مع نظيره الأيرلندي يوم 31 من نفس الشهر في العاصمة البريطانية لندن، على أن تعلن القائمة النهائية يوم الثاني من يونيو المقبل، قبل يومين فقط من المباراة الودية الثانية للفريق أمام منتخب لوكسمبورج بمدينة بيروجيا الإيطالية. وينتقل المنتخب الإيطالي إلى البرازيل في الخامس من يونيو المقبل، حيث يستهل مبارياته في المونديال بمواجهة نظيره الانجليزي يوم 14 من الشهر ذاته بمدينة ماناوس.

 

قائمة الطواحين

كشف مدرب المنتخب الهولندي فان غال عن اللائحة الاولية . ويغيب عن التشكيلة مدفع باريس سان جرمان غريغوري فان در فيل حيث فضل فان غال عدم المجازفة باستدعاء لاعب عانى في الاسابيع الاخيرة من اصابة بالام في اوتار الركبة. ويغيب ايضا حارس مرمى فولهام الانجليزي مارتن ستيكلنبورغ وزميله في الفريق الذي هبط الى الدرجة الثانية جون هيتينغا ومدافع فيينورد يوريس ماتييسن. وضمت اللائحة 8 لاعبين فقط من لائحة الـ23 لاعبا الذين خاضوا المونديال الاخير في جنوب افريقيا وبلغوا المباراة النهائية وهم ميشال فورم ونايجل دي يونغ وويسلي شنايدر ورافايل فان در فارت وديرك كاوت وروبن فان بيسري واريين روبن وكلاس يان هونتيلار. وتضم اللائحة 7 لاعبين من فيينورد روتدرام.

 

محاربو الصحراء

من جانب آخر ضمت قائمة منتخب الجزاء خمسة لاعبين فقط من دوري المحترفين الجزائري بينهم ثلاثة حراس مرمى. بينما ضمت رياض محرز مهاجم نادي ليستر الانجليزي لأول مرة فيما عاد رياض بودبوز نجم نادي باستيا الفرنسي للفريق الذي غاب عنه منذ مطلع 2013 .

وأوضح خليلودزيتش أن نبيل جيلاس مهاجم نادي بورتو البرتغالي سيخضع لفحوص طبية بالعاصمة الفرنسية باريس وأن نتائج هذه الفحوص هي التي ستحدد مصير مشاركته في البرازيل مشيرا إلى أنه سيستعين باسحاق بلفوضيل مهاجم ليفورنو الإيطالي في حال تأكد غياب بودبوز.

وأوضح أن المنتخب الجزائري سيواصل استعداداته بالمركز التقني سيدي موسى حتى صباح 29 مايو الجاري عندما يتوجه إلى مدينة جنيف التي سيبقى بها الفريق حتى الرابع من يونيو ، على أن يستفيد اللاعبون من يومين راحة قبل السفر للبرازيل في السابع من الشهر نفسه من العاصمة الجزائرية. 

وجاءت قائمة المنتخب الجزائري الأولية كالتالي :

في حراسة المرمى : محمد الأمين زماموش (اتحاد الجزائر) ورايس وهاب مبولحي (سيسكا صوفيا-بلغاريا) و عز الدين دوخة (اتحاد الحراش) ومحمد سيدريك (شباب قسنطينة-الجزائر).

وفي الدفاع : فوزي غلام (نابولي-ايطاليا) وجمال مصباح (ليفورنو-ايطاليا) وعيسى ماندي (رامس-فرنسا) ومجيد بوقرة (لخويا-قطر) وكارل مجاني (فالنسيان-فرنسا) ورفيق حليش (أكاديميكا كويمبرا-البرتغال) والسعيد بلكلام (واتفورد-إنجلترا) والياسين بن طيبة كادامورو (مايوركا-أسبانيا) ومهدي مصطفى (أجاكسيو-فرنسا) ونصر الدين خوالد (اتحاد الجزائر).

وفي خط الوسط : مدحي لحسن (خيتافي-أسبانيا) ونبيل بن طالب (توتنهام-إنجلترا) وسفير تايدر (إنتر ميلان-إيطاليا) وياسين براهيمي (غرناطة-أسبانيا) وحسان يبدة (أودينيزي-إيطاليا) وعدلان قديورة (كريستال بالاس إنجلترا) ورياض بودبوز (باستيا-فرنسا) وأمير قروي (وفاق سطيف-الجزائر).

وفي الهجوم : عبد المؤمن جابو(النادي الأفريقي-تونس) ورفيق جبور (نوتنجهام فوريست-إنجلترا) وسفيان فيجولي (فالنسيا-أسبانيا) وإسلام سليماني (سبورتينج لشبونة-البرتغال) والعربي هلال سوداني ( دينامو زغرب-كرواتيا) ورياض محرز (ليستر -أنجلترا) ونبيل جيلاس (بورتو-البرتغال) وفؤاد قادير (رين-فرنسا).

 

نصري يغيب عن الديوك

كشف مدرب المنتخب الفرنسي لكرة القدم ديدييه ديشان عن التشكيلة الرسمية من 23 لاعبا التي ستشارك في نهائيات كأس العالم، ولم تتضمن اللائحة أي مفاجآت وغاب عنها سمير نصري المتوج الاحد الفائت مع فريقه مانشستر سيتي بلقب بطل الدوري الانجليزي، واريك ابيدال مدافع موناكو.

وكشف ديشان ايضا عن لائحة من 7 لاعبين الاحتياطيين ستتم الاستعانة بخدماتهم في حال انسحاب احد لاعبي التشكيلة الرسمية بسبب الاصابة. وضمت اللائحة الاحتياطية بعض الاسماء غير المتوقعة مثل مورغان شنايدرلين (ساوثمبتون الانجليزي) ولويك بيران وبونوا تريموليناس (سانت إتيان). اما الاربعة الاخرون فهم ستيفان روفيين (سانت اتيان) ومكسيم غونالونس (ليون) وريمي كابيلا (مونبلييه) والكسندر لاكازيت (ليون). وتلعب فرنسا في النهائيات ضمن المجموعة الخامسة التي تضم ايضا سويسرا والاكوادور وهندوراس.

وقال ديشان “انا مقتنع منذ اسابيع باختيار لائحة 23 لاعبا بالاضافة الى 7 احتياطيين”. وأضاف كنت دائما مقتنعا منذ اسابيع، منذ أشهر بانه يتعين عليّ الكشف عن لائحة 23 لاعبا من البداية من أجل زرع الروح الجيدة وعدم خلف التخوف داخل المجموعة”.

وعلل ديشان استبعاده نصري بـ”العروض البعيدة عن المستوى” مع المنتخب الأزرق وبعدم تقبل اللاعب لفكرة الجلوس على مقاعد الاحتياط.

وقال: “في الوهلة الاولى، نتحدث عن لاعب بمؤهلات كبيرة”، مضيفا “سمير قدم عروضا ليست في المستوى مع المنتخب الفرنسي مقارنة مع ما يقدمه مع فريقه مانشستر سيتي. انه لاعب مهم واساسي مع مانشستر سيتي ولكن الحال ليست كذلك مع المنتخب الفرنسي، وعندما يكون احتياطيا لا يكون سعيدا وتشعر بذلك المجموعة باكملها. لذلك اسمه غير موجود على اللائحة”.

 

قائمة البرتغال

اذاع مدرب منتخب البرتغال لكرة القدم باولو بينتو لائحة اولية للاعبين المشاركين في المونديال، وضمت اللائحة مهاجم ريال مدريد الاسباني وافضل لاعب في العالم العام الماضي كريستيانو رونالدو وجميع نجوم المنتخب، واكنت المفاجأة الوحيدة استدعاء لاعب فيتوريا سيتوبال الواعد جواو ماريو (21 عاما) الذي كان يدافع عن الوان الفريق الرديف لسبورتينغ لشلونة قبل ان يعيره الى سيتوبال، في المقابل غاب عن التشكيلة مهاجم رين الفرنسي نيلسون اوليفييرا الذي لم يقنع المدرب بينتو.

وبرز في التشكيلة ايضا عودة مهاجم بورتو ريكاردو كواريسما الذي سبق له ان شارك في كأس اوروبا 2012 والذي كان قد غاب عن المشاركة في حملة التصفيات المؤهلة الى مونديال 2014.

وسيكشف بينتو عن اللائحة الرسمية التي ستتضمن 23 لاعبا في 19 الشهر الجاري .

 

لا مفاجآت في قائمة الأسود الثلاثة

خلت التشكيلة التي اعلنها مدرب منتخب انجلترا روي هودجسون من بعض الاوزان الثقيلة كما خلت ايضا من اي مفاجأة حقيقية.

وعلق هودجسون على خياراته قائلا “لو كان علي ان اختار في اكتوبر بعد المباراتين الاخيرتين في التصفيات، لكان للمنتخب شكل آخر، لكن حدثت تغييرات كثيرة منذ ذلك الحين”. ويغيب عن تشكيلة هودجسون بعض اللاعبين الكبار مثل اشلي كول (تشلسي) الذي اعلن اعتزاله اللعب دوليا، ومايكل كاريك (مانشستر يونايتد) الاحتياطي في التشكيلة الحالية وثيو والكوت (ارسنال) بداعي الاصابة.

واستدعى هودجسون 3 لاعبين من الشباب هم لاعب وسط ايفرتون روس باركلي (20 عاما و3 مباريات دولية) ومدافع ساوثمبتون لوك شاو (18 عاما ومباراة واحدة) وجناح ليفربول رحيم سترلينغ (19 عاما ومباراتان).

وفي حال المقارنة بين اشلي كول وشاو، قال هودجسون “الاول خاض 107 مباريات، والثاني امامه الكثير ينتظره. اتصالي مع اشلي (لإبلاعه بعدم ضمه) لم يكن سهلا ولا استطيع الا ان اكون شاكرا له لانه قبل بكل طيبة خاطر هذا الخيار، وما سيأتي سيثبت صوابية هذا الخيار من عدمها”.

وبرر استدعاء باركلي بالقول “انه لاعب مثير جدا للاهتمام لكن يجب عدم وضع الضغوط عليه”.

وحافظ هودجسون على 3 مخضرمين في تشكيلته هم قائد ولاعب وسط ليفربول وقائد المنتخب ايضا ستيفن جيرارد، ومهاجم مانشستر يونايتد واين روني، وصانع العاب تشلسي فرانك لامبادر (35 عاما).

 

يانوزاي مفاجأة المونديال

جاء عدنان يانوزاي نجم فريق مانشستر يونايتد الانجليزي على رأس قائمة المنتخب البلجيكي لكرة القدم التي أعلنها مدرب الفريق مارك فيلموتس. ويعد اختيار يانوزاي لقائمة الفريق بمثابة مفاجأة للجميع، خاصة وأنه لم يلعب أي مباراة مع المنتخب البلجيكي من قبل. وتكونت قائمة منتخب بلجيكا المشاركة في المونديال من 24 لاعبا بعدما أضاف فيلموتس حارس مرمى إضافي إليها، حال عدم تعافي الحارس كوين كاستيلس من الإصابة التي تعرض لها.

وأوضح المدرب البلجيكي أنه كان يرغب في أن تكون قائمة الفريق التي ستسافر إلى البرازيل واضحة ومحددة قبل فترة كافية على انطلاق البطولة. وكشف فيلموتس عن أن القرار الأصعب الذي اتخذه عند اختيار القائمة تمثل في عدم ضم تيمي سيمونز، الذي لعب في آخر مونديال شاركت فيه بلجيكا عام 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

ويبلغ متوسط أعمار قائمة المنتخب البلجيكي في البطولة حوالي 24 عاما وتضم 11 لاعبا يلعبون في الدوري الانجليزي الممتاز. كما أعلن فيلموتس قائمة احتياطية ضمت ستة لاعبين هم ميتشي باتشيواي، جيولام جيليت، ثورجان هازارد، راديا ناينجولان، سيباستيان بوكوجنولي، وجيل فان دام.

 

فالكاو على رأس قائمة كولومبيا 

جاء الهداف رادميل فالكاو مهاجم فريق موناكو الفرنسي لكرة القدم على رأس قائمة المنتخب الكولومبي الأولية التي أعلنها الأرجنتيني خوزيه بيكرمان. وجاءت مشاركة فالكاو /28 عاما/ في القائمة التي تكونت من 30 لاعبا رغم عدم تعافيه تماما من الإصابة التي تعرض لها بمزق في الرباط الصليبي الأمامي لركبته اليسرى في شهر يناير الفائت . ومنذ إصابته، مازالت الشكوك تحوم حول قدرة فالكاو على قيادة منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم، علما بأنه المونديال الأول الذي تشارك فيه كولومبيا منذ عام 1998 بفرنسا. ومن المقرر أن يعلن بيكرمان عن القائمة النهائية للمنتخب الكولومبي والمكونة من 23 لاعبا في الثاني من يونيو المقبل.

كما ضمت القائمة أيضا كل من جيمس رودريجيز، زميل فالكاو في موناكو، الذي يعد أحد الأعمدة الأساسية في المنتخب الكولومبي، بالإضافة إلى فريدي جوارين، كاميللو زونيجا وكريستيان زاباتا.

ويشارك المنتخب الكولومبي في المجموعة الثالثة بدور المجموعات، بجانب منتخبات اليونان، اليابان، وكوت ديفوار.

أعلن الأرجنتيني خورخي سامباولي المدير الفني لمنتخب شيلي لكرة القدم عن القائمة المبدئية لفريقه والتي ضمت 30 لاعبا استعدادا لبطولة كأس العالم بالبرازيل.

 

دروجبا وتوريه يقودان الأفيال

سيعود النجمان ديدييه دروجبا ويايا توريه للمشاركة مجددا في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعدما جاءا على رأس قائمة المنتخب الإيفواري الأولية والتي اختارها صبري لاموشيه مدرب الفريق . ورغم تعرض دروجبا /36 عاما/ للإصابة، إلا أنه من المتوقع أن يتعافى منها قريبا ليكون جاهزا تماما قبل وقت كاف من انطلاق البطولة التي سيشارك فيها للمرة الثالثة على التوالي مثل زميله يايا توريه لاعب وسط فريق مانشستر سيتي الفائز بلقب الدوري الانجليزي هذا الموسم.

كما جاء مدافع ليفربول الانجليزي كولو توريه شقيق يايا توريه على رأس القائمة التي ضمت 28 لاعبا ، بالإضافة إلى المهاجم ويلفريد بوني لاعب سوانسي سيتي الانجليزي وجيرفينيو نجم روما الإيطالي.

 

قائمة جيدة لتشيلي

وجاء على رأس قائمة سامباولي كل من أليكسيس سانشيز لاعب برشلونة الأسباني وأرتورو فيدال لاعب وسط يوفينتوس الإيطالي ، والذي لم يشف تماما من الإصابة التي لحقت به في غضروف الركبة المفصلي. ويلعب منتخب شيلي في المونديال ضمن المجموعة الثانية بجانب منتخبات أسبانيا وهولندا وأستراليا.

وسيعلن المدير الفني الأرجنتيني ، الذي يعتمد في اختياراته على قاعدة من اللاعبين المحليين ، عن قائمته النهائية التي ستضم 23 لاعبا يمثلون منتخب شيلي في المونديال في الثاني من يونيو المقبل. ويعتبر كل من المهاجم المخضرم ديفيد بيتزارو لاعب بايرن ميونيخ الألماني والهداف هومبيرتو سوازو لاعب مونتيري المكسيكي من أبرز الغائبين عن قائمة سامباولي. وشهدت قائمة شيلي مفاجأة بانضمام الظهير ميكو ألبورنوز لاعب نادي مالمو السويدي.

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

أضف تعليقاً