الرئيسية / العدد الثالث والأربعون / مكتبة جيل جديد : المقصلة

مكتبة جيل جديد : المقصلة

1-1

تقديم :

مكتبة جيل جديد فقرة شهرية تعرض كُتب مختلفة من إختيار فريق عمل المجلة .

إسم الكتاب : المقصلة .

تأليف : ألبير كامو

ترجمة : جورج طرابيشي 

لتحميل الكتاب إضغط ( هنا )


في أقل من 85 صفحة يتساءل ألبير كامو في هذه الدراسة الهامة عن القيمة الحقيقية التي تحققها العدالة من تطبيق حكم الإعدام بالمقصلة .
فحجج مثل العظة والعبرة للغير على سبيل المثال لا تبدو منطقية للفيلسوف الفرنسي الذي يدحضها بالأرقام والإحصائيات والتقارير التي تؤكد أن نسبة الجريمة لم تقل بسبب تطبيق هذا الحكم في العديد من الدول الأوروبية ، كما أن الجريمة في الدول التي قامت بإيقاف عقوبة الإعدام لم تسجل معدلات زيادة .

ثم يواصل كامو استعراض حججه التي تدعوه لطلب ايقاف هذه العقوبة بطريقة فلسفية تتحدث عن أبدية هذا الفعل الذي يشبه العقاب الإلهي من حيث قطعيته وحتميته في حين أن المسؤولين عن احقاقه وتنفيذه هم بشر معرضون للخطأ ، ومدعما هذه الحجة بالكثير من الوقائع التي أثبت فيها أن المتهم كان بريئاً بعد أن تم تنفيذ الحكم فيه .

ما يقترحه الفائز بنوبل عام 1957 هو إقرار عقوبة الأعمال الشاقة المؤبدة بدلاً عن عقوبة الإعدام لأنها عقوبة غير قطعية ويمكن مراجعتها في حالة جد شيء في أي قضية وبذلك نكون حققنا أهم مقصد من مقاصد العدالة وهي الحفاظ على النفس البشرية .

أياً يكن ما ستخرج به بعد هذه الدراسة التي ترجمها جورج طرابيشي من رأي موافق أو مخالف لكاتبها ، إلا أنك في كلا الحالتين لا تملك إلا أن تعجب بالطريقة البارعة التي يقوم فيها بعرض أفكاره وتدعيمها بالحجج بطريقة مرتبة وواضحة للغاية .

 

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

2 تعليقات

  1. I am a huge fan from the Louis Vuitton outlet, this are my third pair, and they are all trendy and really awesome. if you take very good care, they’ll last for years!!!!

  2. I’m excellent at financial planning, and giving advice about weather to buy certain items or cut back. how can i start a website giving out this advice?.

أضف تعليقاً