الرئيسية / العدد الثاني عشر / ملف العدد: الشهيد ناجي العلي ..

ملف العدد: الشهيد ناجي العلي ..

10576988_575645205875329_4379767729681462016_n

ولد ناجي سليم حسين العلي، الملقب بضمير الثورة، في قرية “الشجرة” عام 1936، وهي قرية تقع بين “الناصرة” و “طبريا” في الجليل الشمالي من فلسطين. يقال إنها أعطيت هذا الاسم، لأن السيد المسيح عليه السلام، استظل فيء شجرة في أرضها.  نزح الراحل سنة 1947 مع عائلته إلى جنوب لبنان، حيث استقر بهم المقام في مخيم عين الحلوة…

تلقى دروسه الابتدائية في عين الحلوة، و كان يضطر لقطع الدراسة كي يعمل في بساتين الليمون و في وقت لاحق حصل على دبلوم في الميكانيك من مدرسة مهنية في طرابلس شمال لبنان.. في أواخر الخمسينات، التحق بأكاديمية الفنون فببيروت…تمت ملاحقته مرارا من قبل المخابرات اللبنانية و دخل السجن مرات عديدة، حالا دون إتمامه لدراسته، فنتقل إلى صور، حيث عمل مدرسا للرسم في الكلية الجعفرية… وفي عام 1963 سافر إلى الكويت، وعمل في مجلة الطليعة، ثم انتقل إلى جريدة السياسة حتى عام 1975، ومنها عاد إلى بيروت للعمل في جريدة السفير. و في سنة1977 عاد إلى “السياسة” الكويتية ثم ترك الكويت إلى بيروت عام 1983 ليراسل منها جريدة الوطن الكويتية، ثم رجع إلى الكويت ليعمل في القدس إلى أن تم إبعاده من الكويت، و يروى أن ذلك تم بطلب من ياسر عرفات سنة 1985، فطار إلى لندن ليعمل في مكتب القدس، وكانت النقطة الرابطة بين كل هذه الصحف التي اشتغل بها ناجي العلي أنها كانت تقرأ ابتداء من الصفحة الأخيرة حيث رسوماته، بالرغم من المعلومات الغنية التي تحفل بها الجريدة. حتى أطلقوا النار عليه عند خروجه من مقر الجريدة و ظل يصارع الموت في المستشفى إلى أن توفي متأثرا بإصابته في 29 آب 1987، تاركا وراءه أكثر من أربعين ألف رسم كاريكاتوري و ثلاثة كتب و ملايين العشاق الذين بكوه على طول خريطة العالم العربي.. وفي حوار شهير أجرته معه د. رضوى عاشور قال ناجي العلي عن الرسم الكاريكاتوري: “الرسم بالنسبة لي مهنة و وظيفة و هواية و رغم أنني أعمل رساماً منذ عشرين سنة إلا أنني لم أشعر أبداً بالرضا عن عملي. أشعر بالعجز عن توظيف هذه اللغة التعبيرية في نقل همي لأن همي كبير , و الرسم هو الذي يحقق لي توازني الداخلي , هو عزائي و لكنه أيضاً يشكل لي عذاباً. أحياناً أقول أن هذا الكاريكاتور الذي أرسمه يجعل حظي أفضل من غيري لأنه يتيح لي إمكانية تنفيس همي و أن الآخرين قد يموتون كمداً وقهراً من ذلك الهم الذي يجثم على قلوبهم و ينفث سمه اليومي فيهم أنا اعرف أن الرسم يعزيني”.

– شاركت رسوم ناجي العلي في عشرات المعارض العربية والدولية .

* أصدر ثلاثة كتب في الأعوام (1976 ، 1983 ، 1985) ضمت مجموعة من رسوماته المختارة.

* كان يتهيأ لإصدار كتاب رابع لكن الرصاص الغادر حال دون ذلك .

* حصلت أعماله على الجوائز الأولى في معرضي الكاريكاتير للفنانين العرب أقيما في دمشق في سنتي 1979 1980 م .

* عضو الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والصحافيين الفلسطينيين .

* نشر ا:ثر من 40 ألف لوحة كاريكاتورية طيلة حياته الفنية ، عدا عن المحظورات التي مازالت حبيسة الأدراج ، ماكان يسبب له تعباً حقيقياً .

* اختارته صحيفة “اساهي ” اليابانية كواحد من بين أشهر عشرة رسامي كاريكاتير في العالم .

* متزوج من السيدة وداد صالح نصر من بلدة صفورية – فلسطين وله أربعة أبناء:

خالد، أسامه، ليال وجودي.

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

4 تعليقات

  1. Je jouais en full résolution en ultra. Et je ne m’inspire pas des autres sites, je me base sur ma pensé. c’est le suel jeu sur lequel j’ai craché, j’en tiens compte. Je n’aime pas un jeu, je le dis, ovus avez vos opinions, moi la mienne, je ne suis pas la pour donner un avis contraire à celui que j’ai, je ne suis pas hypocrite.

  2. It is the best time to make some plans for the future and it’s time to be happy. I have read this post and if I could I desire to suggest you some interesting things or tips. Perhaps you can write next articles referring to this article. I desire to read more things about it!

  3. I really enjoy Them,I Get yourself a Newer Couple Tuesday. Furthermore there For that reason Cool They usually Pick EVERYTHING I really bring.Nevertheless Simply BAD THING IS, My home is The actual Vly & ITS ALWAYS Warm Away Right here SO I No need to Go to produce betterscooter.com http://adf.ly/6249830/banner/www.scamadviser.com/check-website/betterscooter.com A lot of.

  4. Minute period I procured plus simultaneously circumstances very happy by using peruvian virgin hair https://www.youtube.com/watch?v=k1oaz7n0ILk When desired For certain i will get created by business again..Fantastic occupation.

أضف تعليقاً