الرئيسية / احدث التدوينات / المكتبة الصوتية : قالوا عن اللغة العربية

المكتبة الصوتية : قالوا عن اللغة العربية

للتحميل بصيغة mp3 إضغط ( هنا )

اللغة العربية هي إحدى أهم اللغات في العالم ،انتشرت انتشاراً كبيراً بحيث ينطق بها ما يقدّر بـ 350 مليون نسمة حول العالم، لأنها لغة القرآن الكريم ولأنهم يستخدمونها لأداء بعض العبادات كالصلاة وتلاوة القرآن، وهي لغة السياسة والأدب والعلم في كثير من الأراضي التي كانت تابعة للحكم الإسلامي، وسمّيت بلغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة حول العالم التي تحتوي على حرف الضاد ،حيث قال الشاعر أحمد شوقي مفاخرًا: إن الذي ملأ اللغات محاسنًا جعل الجمال وسره في الضاد.
قال المستشرق الفرنسي إرنست رينان : اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة.

 و قال أيضا:”من أغرب المُدْهِشات أن تنبتَ تلك اللغةُ القوميّةُ وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحاري عند أمّةٍ من الرُحّل، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرةِ مفرداتها ودقّةِ معانيها وحسنِ نظامِ مبانيها، ولم يُعرف لها في كلّ أطوار حياتها طفولةٌ ولا شيخوخةٌ، ولا نكاد نعلم من شأنها إلاّ فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبارى، ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملةً من غير تدرّج وبقيت حافظةً لكيانها من كلّ شائبة “.

وليم ورك أردف: إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر.
 و قال المستشرق المجري عبد الكريم جرمانوس:” إنّ في الإسلام سنداً هامّاً للغة العربية أبقى على روعتها وخلودها فلم تنل منها الأجيال المتعاقبة على نقيض ما حدث للغات القديمة المماثلة، كاللاتينية حيث انزوت تماماً بين جدران المعابد. ولقد كان للإسلام قوة تحويل جارفة أثرت في الشعوب التي اعتنقته حديثاً، وكان لأسلوب القرآن الكريم أثر عميق في خيال هذه الشعوب فاقتبست آلافاً من الكلمات العربية ازدانت بها لغاتها الأصلية فازدادت قوةً ونماءً. والعنصر الثاني الذي أبقى على اللغة العربية هو مرونتها التي لا تُبارى، فالألماني المعاصر مثلاً لا يستطيع أن يفهم كلمةً واحدةً من اللهجة التي كان يتحدث بها أجداده منذ ألف سنة، بينما العرب المحدثون يستطيعون فهم آداب لغتهم التي كتبت في الجاهلية قبل الإسلام “.
 وتزيّن الدقة ووجازة التعبير لغة العرب، وتمتاز العربية بما ليس له ضريب من اليسر في استعمال المجاز، وإن ما بها من كنايات ومجازات واستعارات ليرفعها كثيراً فوق كل لغة بشرية أخرى، وللغة خصائص جمّة في الأسلوب والنحو ليس من المستطاع أن يكتشف له نظائر في أي لغة أخرى، وهي مع هذه السعة والكثرة أخصر اللغات في إيصال المعاني، وفي النقل إليها، يبيّن ذلك أن الصورة العربية لأيّ مثل أجنبيّ أقصر في جميع الحالات.
  الفرنسي لويس ماسينيون قال: اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي و الفني.
 و بينما صرح المستشرق الألماني اوجست فيشر قائلا: وإذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب. بروكلمان ( بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا.
 
و أخيرا الفرنسي وليم مرسيه قال أيضا واصفا لجمالها: العبارة العربية كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور.

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

5 تعليقات

  1. Est-ce que l’on connait la position du Maire-Député sur son choix suite à la loi contre le cumul ? Une rumeur court comme quoi il abandonnerait son mandat de maire en 2017 pour de plus grandes ambitions ?

  2. This site truly has all the information and facts I wanted concerning this subject and didn’t know who to ask.

  3. I got these in chestnut a couple of months ago. Even now, they nonetheless really feel wonderful, glance brand new, and are particularly awesome! [$] is completely worth it for these peruvian virgin hair https://www.youtube.com/watch?v=k1oaz7n0ILk, I would recommend it!

  4. Something much more, use the Contact Form under, as the Paid Marketing team are all ears to fully grasp more about the challenges brands right now are facing obtaining their video campaigns to the level that their buyers count
    on from them!

أضف تعليقاً