الرئيسية / احدث التدوينات / هل تقوم بالاستفادة من إمكانيات هاتفك إلى الحد الأقصى ؟

هل تقوم بالاستفادة من إمكانيات هاتفك إلى الحد الأقصى ؟

صورة المقال

ماذا يعني أن يكون بحوزتك هاتف ذكي ؟ وهل تقوم بالاستفادة من إمكانيات هاتفك إلى الحد الأقصى ؟ هل فعلًا حلت هذه الهواتف أو ستحل في يوم ما مقام أجهزة الكمبيوتر الشخصي ؟

بكل تأكيد لا يمكن الإجابة بصورة نهائية عن السؤال الأخير فكل من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية مميزاتها واستخداماتها الخاصة، ويكمل كل واحد منهما الآخر ويؤدي دوره بفاعلية كبيرة، وكما أن الكمبيوتر الشخصي يؤدي مهامنا المكتبية بصورة مثالية إلا أننا لا نستطيع حمله معنا في كل مكان نذهب إليه لذلك كان لابد من جعل الهواتف المحمولة – والتي ترافقنا دائمًا – تقوم ببعض المهام المكتبية التي نحتاجها حينما لا يمكننا استخدام أجهزة الكمبيوتر؛ وسوف أكتب عن بعض التطبيقات المتوفرة للهواتف النقالة – وأجهزة الكمبيوتر أحيانًا – والتي تقوم بإنجاز مهام عظيمة توفر علينا الكثير من الوقت والجهد.

من أهم خصائص الهواتف الذكية هو قدرتها على تصفح الانترنت، ونظرًا لأن التقنيات المستخدمة فيها متقاربة إلى حد كبير فإن المفاضلة لم تصبح بالنسبة للأجهزة نفسها وإنما لتطبيقات تصفح الانترنت المختلفة التي توفرها.

يعتبر متصفح كروم المقدم من قوقل ” Google Chrome ” هو المتصفح الأقوى على الإطلاق في الهواتف الذكية وفي أجهزة الكمبيوتر المكتبي، نسبة لأن الأشياء التي تم وضعها في الاعتبار من البداية أثناء التصميم هي الثبات، السرعة، الأمن وواجهة مستخدم بسيطة وفعالة وسهلة الاستخدام.

حصل تطبيق كروم على المركز الأول نظرًا لسرعته الهائلة في التصفح وهو برنامج مجاني بالكامل، وتم تصميمه بواجهة خفيفة وشكل رائع بسيط، مع إمكانية تغيير شكل الثيم.

يتوفر في كروم خاصية التحديث التلقائي وبشكل دوري مراعاة لحل المشاكل الأمنية وسد الثغرات بجانب تحسين الأداء والاستخدام، كما تتوفر في البرنامج ميزة التصفح الخفي التي تسمح بالتصفح بدون حفظ البيانات في السجل.

من المميزات الرائعة إمكانية البحث في البرنامج عن طريق كتابة الكلمة المراد البحث عنها في شريط (URL) بدون فتح صفحة بحث قوقل حيث دمجت خاصيتي التصفح والبحث في شريط العنوان ويوفر المتصفح اقتراحات سريعة في مربع البحث لتوفير الوقت وتصفح سريع كما يحتوي على خاصية البحث الصوتي، كما يمكن إجراء بحث سريع عن كلمة أو مصطلح بالضغط المطول عليها فتظهر في أسفل الصفحة نتائج البحث عن الكلمة أو المصطلح.

يمكن لمستخدم كروم عمل مزامنة لحساب جي ميل (Gmail) وحفظ المفضلة وسجل التصفح على الحساب ليسهل استعادتها عند التنقل في الاستخدام بين الهاتف النقال والكمبيوتر الشخصي والأجهزة الأخرى، ويحتوي على خاصية استعادة النوافذ المفتوحة عند إغلاق البرنامج.

يتوفر في كروم خاصية حفظ صفحات الانترنت بصيغة (PDF) لتسهل قراءتها لاحقًا كما يتميز باستهلاك قليل للرام والمعالج مقارنة بالمتصفحات الأخرى المتوفرة.

يمكن إضافة عدد من المستخدمين للتطبيق لحفظ بيانات المستخدم وخصوصيته في حال مشاركته الجهاز مع أشخاص آخرين، ويدعم متصفح جوجل كروم العمل على كافة الأنظمة المختلفة مثل: ويندوز ولينكس وماك ونظام الأندرويد كما يدعم العمل بلغات عديدة، ومنها اللغة العربية.

1ع

كم مرة نويت الذهاب إلى مكان ما لأول مرة دون أن تعلم بالتحديد أين تقع وجهتك ؟ بالنسبة لي فقد كنت كثيرًا ما أضل طريقي إلى وجهاتي إلى أن بدأت في استخدام الخرائط لمعرفة موقع وجهتي بالتحديد قبل التحرك عليه.

تعد خدمة خرائط قوقل Google Maps من أفضل الخدمات الموجودة على شبكة الويب فهي توفر خرائط للعالم بجودة عالية ويتم عمل تحديث لها إذا ما طرأ تغيير على هذه الأماكن وذلك عن طريق الأقمار الصناعية، ما يتيح للمستخدم التجول بين مدن العالم وشوارعها من خلال ضغطة زر. وتسمح الخدمة أيضًا للمستخدم تحديد موقعه الحالي ومكان سكنه أو وصف دقيق لأي مكان يريد الذهاب إليه وهي ميزة رائعة تسهل على المستخدمين معرفه الأماكن بكل دقة ومشاهدة الصور الملتقطة لها من قبل المستخدمين الآخرين وقراءة تقييمهم للأماكن وانطباعاتهم عنها.

تدعم هذه الخدمة أيضًا ما يسمى بالبحث المحلي والتي تمكن المستخدم من الحصول على اسم أي مكان أو عنوان أي مكان في العالم، ويمكن أيضًا أن يظهر رقم الهاتف إذا كان متوفرًا ويمكن حفظ معلومات مدينة كاملة لاستخدامها في حالة عدم الاتصال بالانترنت. أضافت خرائط قوقل Google Maps أيضًا خدمة المعلومات عن الطرق والوجهات التي يجب على المستخدم أن يسلكها حتى يصل إلى الوجهة المنشودة، ومع التطور في أنظمة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية قامت خرائط قوقل بإطلاق تحديث جديد للأجهزة العاملة بنظام أندرويد، يحتوي على خاصية مميزة تظهر أي مشروع أو حادث أو حدث يقوم بتعطيل الطريق وذلك في نفس الوقت الذي يقوم فيه المستخدم بالبحث في الخرائط، وأيضًا تقوم هذه الخاصية باقتراح طرق بديلة للمستخدم حتى يتجنب أماكن الازدحام المروري. ويمكن أيضًا لهذه الخدمة عرض كل الأماكن التي تهم المستخدم تلقائيا دون أن يبحث بنفسه، من خلال عرض لأهم أماكن المطاعم والمقاهي وأماكن التسوق المختلفة. توفر خدمات خرائط قوقل ما يسمى بخدمه خطوة بخطوة ” step by step ” التي تتيح للمستخدم أن يرى نقاط محددة على الطريق حتى يصل إلى المكان الذي ينشده بسرعة وسهولة.

أضافت قوقل لخرائطها خاصية عرض الشارع ” Street View ” والتي تتيح لك التجول في الشارع الذي تريده وكأنك متواجد فيه بالفعل بفضل خاصية الصور 360 درجة التي منحت الخرائط السمة الواقعية المدهشة كما أضافت أيضًا ميزة رؤية ما بالداخل ” See Inside ” لتسمح لك بالاستمتاع بالتجول في الأماكن الأثرية والتاريخية كالمتاحف وغيرها.

إن تطبيق الخرائط الصادر من قوقل هو من أفضل ما أنتج للهواتف النقالة وسوف تحتاج للكثير من الساعات – وربما الأيام والشهور – حتى تمل من الإبحار داخل عالم الخرائط المذهل هذا، وحينها فإن خرائط قوقل قدمت ميزة رائعة تسمح لك باستكشاف المجرة وزيارة كوكب المريخ والقمر ومتابعة رحلات وكالة الفضاء ناسا.

ع 2

إن كنت من محبي كتابة الملاحظات والتدوين أو كنت من قراء القصص القصيرة والمقالات فإن تطبيق الملاحظات المتواجد على هاتفك لن يشبع غرورك ورغبتك الدائمة في الكتابة أو القراءة، لذلك كان لابد من وجود برنامج قوي ومتخصص للملاحظات والنصوص قادر على الاحتفاظ بأكبر قدر من الأحرف والكلمات والجمل.

إن تطبيق Evernote هو أحد أشهر تطبيقات الملاحظات، ويملك 50 مليون مستخدم ويحتوي على مميزات مختلفة جعلته يتربع على قائمة هذا النوع من التطبيقات فابتداء من كتابة الملاحظات الصغيرة وقائمة الاحتياجات من السوبر ماركت إلى تكوين فريق عمل مشترك في مشروع والعمل الجماعي عليه وإدارته من داخل التطبيق.

إيفرنوت لا يترك لك فرصة لتفويت تدوين ملاحظة ما أو خاطرة فيتيح إنشاء الملاحظة عن طريق الكتابة بلوحة المفاتيح أو عن طريق الكتابة بخط اليد أو تسجيل الملاحظات الصوتية، كما يحتوي على خاصية إضافة المرفقات بصيغ مختلفة مثل ملفات الوورد والبوربوينت وحتى الكتب الرقمية، وفيه إضافة مميزة جدًا تتيح التقاط صورة لمستند أو سبورة ثم التعرف على النص المكتوب واستخدامه، ليس هذا فحسب بل يحتوي التطبيق على خاصية تنظيم وترتيب الملاحظات في دفاتر مستقلة ” NoteBooks ” وإنشاء التاقات ” Tags ” والبحث عن الكلمات في الملاحظات ومشاركة الملاحظات مع الأصدقاء عبر البريد الإلكتروني أو شبكات التواصل الاجتماعي، كما يمكن ربط العديد من أجهزتك الخاصة من خلال ربط التطبيق مع بريدك الإلكتروني حيث يقوم التطبيق بعمل مزامنة تلقائية في حسابك بعد كل مرة تقوم فيها بكتابة أو تعديل ملاحظة لتبقى الملاحظات في حالة جاهزية قصوى في جميع الأجهزة التي تستخدمها.

كما يحتوي التطبيق على غرفة دردشة خاصة بالأشخاص الذين يتشاركون العمل ” Work Chat ” تسمح لهم بمناقشة مشروعهم داخل التطبيق وحفظ المعلومات المتعلقة بعملهم؛ ويأتي التطبيق في نسخته المجانية بمساحة تخزين 60 ميقابايت شهريًا ويمكن زيادتها إلى 1 قيقابايت عن طريق دفع رسوم شهرية أو سنوية والاستمتاع بمزايا وخصائص إضافية غير متاحة في النسخة المجانية.

بالنسبة لي، فإن هذا التطبيق هو رفيقي الأول في حالتي القراءة والكتابة، فهو يرتب ويحتفظ لي بالقصص والنصوص والقصائد ومقتطفات الكتب وكلمات الأغاني بالإضافة إلى المقالات والخواطر والملاحظات التي أكتبها، وبالتأكيد سوف يكون إضافية مميزة لهواتفكم المحمولة.

 

ع 3

عن عبد الله محمد زين

mm
كاتب من السودان .. مهتم بتكنولوجيا وأمن المعلومات وإثراء المحتوى الرقمي على الانترنت .. عضو القادة المحليين في خرائط قوقل .

أضف تعليقاً