الرئيسية / العدد التاسع والثلاثون / 10 نصائح للتصوير بزاوية متسعة

10 نصائح للتصوير بزاوية متسعة

1

ترجمة: مريم محمد

للتواصل مع صفحة المترجمة على الفيسبوك الرجاء إضغط هنا 

**

إن التصوير بواسطة عدسة ذات زاوية عريضة يمكن أن يكون صعبا ً لذلك سوف نقدم لك عشرة نصائح من شأنها آن تجعل صورتك تبدواً رائعة ..

كثيراً ما أقوم بالتصوير بواسطة عدسة ذات زاوية متسعة وعندما أسافر استخدم هذه العدسة 90 % من الوقت أحب استخدامها في تصوير المناظر الطبيعية والبنايات حتى أنني استخدمها في بعض الأحيان في تصوير الشارع حيث أنها توفر منظرا ً ببساطة لا يمكن أن احصل عليه بواسطة العدسات الأخرى,ولكنها عدسة تتطلب من المصور التعود على استخدامها .

 بداية ً .. ما هي الزاوية المتسعة ؟ يمكن أن نلخص ذلك بأنها أي بعد بؤري يكافئ 35 ملم أو اقل على كاميرا ذات إطار كامل .

العدسات المتسعة تأتي ببعد بؤري ثابت غير متغير (14,18,20,24,28) ملم والعدسات ذات هذه الأبعاد البؤرية هي الأكثر شيوعا ً وفي العدسات المقربة مثل نيكون 12-24 ملم وكانون 16-35 ملم .

جميع الصور المعروضة في هذا المقال تم تصويرها بواسطة عدسة سيكما 10-20 ملم والتي تكافئ 15-30 ملم على كاميرا D7100 التي تم التقاط الصور من خلالها .

ويجب ملاحظة أنه توجد عدسات فائقة الاتساع وهي عدسة عين السمكة والتي تم تصميمها لتكون تشوه بشكل كروي لمنظر العالم وهي مفيدة في تصوير المنحنيات في الزوايا الخارجية من الإطار وهذا نوع من العدسات الكروية ذات صفات خاصة لن يتم مناقشتها هنا .

مع اخذ كل هذا بالاعتبار هاهي عشرة نصائح يمكن تجربتها عند التصوير بعدسة متسعة .

1 – تجنب التشوه

العدسات ذات الزوايا المتسعة تكون جيدة في الحفاظ على الخطوط العمودية والأفقية المستقيمة لكن ذلك يكون فقط في حال توجيه الكاميرا بصورة مستقيمة ومستوية تماماً ,أي انخفاض أو ارتفاع في مستوى الكاميرا يسبب تشوه الخطوط وخصوصاً في حواف الإطار، الحفاظ على مستوى الكاميرا مع الأفق وبصورة عمودية سوف يوفر خطوطاً لطيفة ومستقيمة قد لا تتطلب أو تتطلب القليل من المعالجة .

^1

2 – استفد من التشوه الذي يحصل في بعض الصور:

في بعض الأحيان يمكن أن يضيف عنصر التشوه ميزة ً جمالية على الصور لذلك حاول تحريك العدسة كي ترى التأثير الناتج على الخطوط في حواف الصورة أو قم بتحريك العدسة كي تلاحظ تشوه الأجسام الواقعة في خلفية الصورة وهذا يعتمد على موضوع الصورة بصورة كاملة حيث أن الصورة الناتجة سيكون لها جمهورها الخاص فالنتيجة لن تعجب الجميع و أنا شخصيا ً أفضل أن افعل ذلك بصورة قليلة حيث أني لا أحاول الحصول على صورة مشابهة للصور التي يتم الحصول عليها بواسطة عدسة عين السمكة ..

2

3 – الحصول على أرضية مميزة تثير الاهتمام

حيث أن العدسات المتسعة تلتقط مساحة اكبر من المشهد فأن التأكد من وجود أرضية مثيرة للاهتمام يمكن للمشاهد النظر إليها تعتبر فكرة جيدة وهذا مهم بصورة خاصة عند تصوير المناظر الطبيعية و إلا سوف تحصل على مساحة فارغة في الصورة ينتج عنها صورة مملة تترك عين المشاهد تبحث بتساؤل عن النقطة البصرية في الصورة .

5

4 – استفد من السماء

بصورة مشابهة للاستفادة من الأرضية في الصورة إذا توفرت لك سماء جميلة يمكنك وباستخدام عدسة متسعة الزاوية الاستفادة منها , اجعل ثلث أو نصف الإطار للسماء والعدسة المتسعة سوف تقوم بإبراز السماء ذلك بفضل الإحساس بعمق الميدان الذي تكونه هذه العدسات وبالرغم من هذا فأن الأرضية يجب أن تكون مثيرة للاهتمام لكن في هذه الحالة يمكن أن تضمن أرضية اقل في الصورة في حين أن التركيز سوف ينصب على السماء ..

6

5 – استخدم الخطوط الدالة

باعتبار أن العدسات المتسعة الزوايا تلتقط مساحة كبيرة من المشهد فمن السهل عادة ً أن يفقد المشاهد تتبع مسار الصورة التي ينظر إليها وهذا يقود إلى إمكانية استخدام الخطوط في المشهد لرسم المنظر حيث أن العدسات المتسعة تضخم الإحساس بالمقياس وهذا يمكنه أن يضيف إلى قوة الخطوط في الصورة .

درب نفسك على البحث عن الخطوط واستخدامها في صورك بواسطة التقاطها بعدسة متسعة الزاوية حيث انه يساعد في إنتاج صور أكثر دراماتيكية .

7

6 – صور بمستوى منخفض

التصوير بمستوى منخفض يوفر إمكانية ضم مساحة اكبر من الأرض بطريقة تجعل عين المشاهد تتبعها وصولاً إلى الأجسام المرتفعة ,سواءً كانت حديقة أو نافورة أو طريق متشقق مثير للاهتمام .

 التصوير من زاوية منخفضة يمكن أن يوفر صورة مثيرة للانتباه لجسم ما بحيث تقود عين المشاهد نحو الأفق ,و بسبب العرض الكبير الذي تستخدمه يمكنك أن تصور من مكان منخفض جدا ً قريب من زاوية الأرض مع الحفاظ على ضم الأجسام الطويلة و السماء في الإطار .

8

7 – أطر الصورة

يمكن استخدام العدسات متسعة الزاوية لغرض تأطير مواضيع معينة بصورة جميلة مثيرة للاهتمام وهذا يمكن أن يشمل التقاط مشاهد تتضمن إطارات الأبواب أو الشبابيك بأكملها على سبيل المثال أو إيجاد طرق أخرى يمكن بواسطتها تأطير العنصر في المشهد ,قد لا تلاحظ الإمكانيات المتاحة والتي يمكنك استخدامها حتى تبدأ بالنظر من خلال عدسة الكاميرا ومشاهدة العالم بالطريقة التي تراها العدسة متسعة الزاوية .

9

 8- ابعد الناس عن الزوايا

تشويه العدسات متسعة الزوايا يتركز بصورة كبيرة عند زوايا المشهد وبالتالي فأن أي شخص يكون في زاوية الصورة سيكون مشوه بصورة ملحوظة وهذا صحيح بصورة خاصة عند الأبعاد البؤرية القصيرة حيث أن العدسة المتسعة الزاوية ذات البعد البؤري 15 ملم يكون تشويه الزوايا فيها اكبر من العدسة ذات البعد البؤري 30 ملم .بصورة عامة حاول دائما إبقاء الأشخاص قريبين أو في مركز الإطار عند التصوير باستخدام عدسة متسعة الزاوية و إلا فأنهم سوف يظهرون اقصر واعرض من الحقيقة وهذا ليس منظرا ً جميلاً .

10

9 – التقط صوراً عمودية

عند التصوير بعدسة متسعة الزاوية يميل الأغلب من المصورين إلى التقاط مشاهد أفقية في حين انه من الممكن الحصول على نتائج مثيرة للاهتمام عند التصوير بشكل عمودي ,حيث يمكن التقاط المباني الطويلة بأكملها على سبيل المثال أو تحقيق مشهد يضم منظور القدم والسماء , و يجب اخذ الأمور المذكورة أعلاه بنظر الاعتبار خصوصاً تشويه الخطوط العمودية على طول حواف الإطار ومع ذلك فأن النتائج قد تكون صادمة جدا ً .

11

10- لاحظ الأمور غير المحسوبة

إذا كانت الشمس خلفك على سبيل المثال يمكن أن تجد ظلك في الإطار عند التصوير بعدسة متسعة الزاوية أو قد تجد سيارة مثلا أو ضوء لا يتناسب مع اللقطة عندما تنظر إليه بواسطة عينك لكنه مناسب تماما ُ عند النظر إليه من خلال العدسة المتسعة الزاوية , وبصورة عامة خذ بعض الوقت للنظر في إطارك عند التصوير بالعدسة المتسعة لكي تتأكد من عدم وجود أشياء دخيلة على اللقطة لا تريدها

12

عند فهم طريقة عمل العدسة المتسعة الزاوية يمكنها أن توفر نتائج مذهلة لا يمكن الحصول عليها بطريقة ٍ أخرى , في أوقات كثيرة وجدت نفسي محصور في زاوية ضيقة أو جدار ما محاولا ً ضم عنصر كامل في المشهد باستخدام البعد بؤري 15 ملم ,هذا عندما يكون باستطاعتي الحصول على الصورة وقد لا احصل عليها في أحيان أخرى وهذا سببه استخدامي لعدسة متسعة الزاوية دائما ً, إن لم تكن قد جربت واحدة سابقاً فأنا أشجعك بشدةً على تأجير أو استعارة واحدة كي ترى ما تستطيع فعله بها .

رابط الموضوع الانكليزي

http://improvephotography.com/33932/10-tips-shooting-wide-angle/

 

 

 

عن مريم محمد

mm
صحفية و مترجمة عراقية

3 تعليقات

  1. Cialis is great but has side effects. Check out our natural formula that lasts up to FOUR DAYS! Its a MONEY BACK GUARANTEE. Check out getarize.com or come see? the videos on our channel!

  2. Definitely, what a splendid blog and educative posts, I definitely will bookmark your site.Have an awsome day!

  3. The lining is definitely expensive, seems good value fraudulent coat. I currently have a couple of twos involving brazilian body wav https://www.youtube.com/watch?v=T6hp4Ndf7vU as well as none of the others are like. If only I possibly could recurrence along with twosome.

أضف تعليقاً