الرئيسية / العدد السادس / أهم مؤلفات شكسبير العرب: مصطفى صادق الرافعي

أهم مؤلفات شكسبير العرب: مصطفى صادق الرافعي

220px-Moustafa_El_Rafey

من بين المؤلفات الكثيرة للكاتب الاديب والشاعر مصطفى صادق الرافعي اخترنا لكم اهمها مصحوبة بروابط للتحميل من أجل الاستفادة:

-1- تاريخ آداب العرب:

كتاب جعله مؤلفه في ثلاثة أجزاء، اشتمل كل جزء على بضعة أبواب، وهي مجتمعة اثنا عشرة بابًا..
حوى الجزء الأول على بابين:
تاريخ اللغة ونشأتها وما يتصل بذلك..
تاريخ الرواية والمشاهير من الرواة..
وحوى الجزء الثاني بابًا واحدًا:
هو الباب الثالث وفيه منزلة القرآن الكريم من اللغة وإعجازه وتاريخه وقد سماه الرافعي “إعجاز القرآن والبلاغة النبوية“..

صدرت طبعته الأولى في جزأين عام 1329 هـ، 1911م. وصدر الجزء الثالث بعد وفاته بتحقيق محمد سعيد العريان وذلك عام 1359 هـ الموافق لعام 1940م.

رابط الجزء الاول:

http://www.4shared.com/file/39027247/54762f55/______.html

رابط الجزء الثاني:

http://www.4shared.com/file/39032671/9b8fa8fd/_____.html

رابط الجزء الثالث:

http://www.4shared.com/file/39004463/dd509f2/_____.html

 2-كتاب المساكين:

وهو مجموعة مقالات متنوعة الغرض والأسلوب ..
صدر هذا الكتاب في طبعته الأولى عام 1917م
ويقول في مقدمة الطبعة:
هذا كتاب حاولت أن اكسوا الفقر من صفحاته مرقعة جديدة … فقد والله بليت أثواب هذا الفقر وإنها لتنسدل على أركانه مزقا متهدلة يمشي بعضها في بعض وانه ليلفقها بخيوط من الدمع..ويمسكها برقع من الأكباد ..ويشد بالقطع المتناثرة من حسرة إلى أمل.. وأمل إلى خيبة.. وخيبة إلى هم..

تتلخص موضوعات الكتاب “بالدين والعلم والإيمان والقدر والفقر والحظ والحب والجمال والحرب والشك والخير والنظام الاجتماعي
يقول عنه الرافعي رحمه الله : هذا كتاب المساكين فمن لم يكن مسكينا لا يقرؤه لأنه لا يفهمه .. ومن كان مسكينا فحسبي به قارئا والسلام..

الكلام في هذا الكتاب على لسان شيخ من قرية مصرية اسمه علي –تحدث على لسانه في عدة مقلات أخرى بعد ذلك من كتبه- هذا الشيخ قد تولى الكفاف الشديد مصحوبا بأطياف السعادة التي تنبعث من قناعته الكلية بهذه الحياة.

رابط الكتاب:

http://www.4shared.com/document/IxaichxP/_-___.html

 3السحاب الأحمر فى فلسفة الحب والجمال

 السحاب الأحمر” كتاب يجمع بين جمال الكلمة ورنين العبارة، بلغة الماضي الصافية كالحق المنزهة عن الريب كالواقع، يعبر كاتبه عن مشاعره وأحاسيسه، على صفحات كتابه مرآة نفسه، بقلم يئن في يديه وكلامٍ يَحنّ لديه.

الكتاب –وهو في تسعة فصول- بمضمونه العام مجموعة مقالات في المرأة وحبها وبغضها ولؤمها ولكن بعض هذه المقالات اتخذ صفة الحكاية القصصية..
وبعضها تأملات وخواطر في الحب والمرأة..

عدّه بعضهم تكملة لكتاب رسائل الأحزان بينما رأى فيه بعضهم كتابا مختلفا لا يكمل الأول ..
لكني أرى فيه تتمة للحديث عن الحب والمرأة كما في الرسائل .. 

رابط الكتاب:

http://www.4shared.com/file/160761220/1ebaa945/______pdf.html?locale=ar

4-حديث القمر:

هو ثاني الكتب النثرية لمصطفى صادق الرافعي وقد أنشأه بعد عودته من رحلة إلى لبنان عام 1912
فيه يقدم لنا الرافعي لوحات خلابة من بحار الأدب و ألوان الكلم العذب ، فمثل مصطفى الرافعي لا تحدد مؤلفاته بعددها ، بل تقاس ببلاغة السطور و روعة الكلمات ، وتحصى بجمال المعاني وعمق المفاهيم الأدبية و نضارة الصور المجازية ، و من أجمل ما قدم الرافعي كتابه ( حديث القمر ) ، وهو حوار خلاّب يدور في عقل كاتبه بينه وبين القمر ، بين خواطر الروح و ضوء القمر ، تمتع العقول بتنوع الأفكار و أصالة الفهم الذكي للواقع والنقد الفني للحياة .

رابط الكتاب:

http://www.4shared.com/office/Z08rBBWH/___-___.html?locale=ar

 

5-رسائل الأحزان:

رسائل الأحزان هو كتاب مُعْجِز في بيانه لفلسفة الحب والجمال، وهو مجموعة من الرسائل التي كان يمدُّ بها الرافعي جسورًا من أفَانِيْنِ وَجْدِه لمحبوبته؛ ليرسلها إلى صديقه محمود أبي رية ليشاطره وَجْده بها، وقد برع الرافعي في تقسيم فلسفة الجمال؛ فقسَّم الجمال في كتابه إلى أقسامٍ ثلاثة: جمال تُحِسُّه، وجمال تعشقه، وجمال تُجَنُّ به، وقسَّم الفكر: إلى فكر إنساني، وطبيعي، وروحي. وفلسفة الحب والجمال عند الرافعي تحملُ في طياتها إبداعًا يجمعُ فيه الحب في أثوابٍ من الأدب، ويرتقي به إلى معارِج الروح؛ فيكسبه مَلْمحًا دينيًا قدسيًا، فهو يرقى بالحب نحو آفاقٍ من الفلسفة التي يمزجُ فيها بين الدين، والأدب، والسياسة حينما يصف النَّفس المُحِبَّة، وهو بهذه الرسائل يُحدِثُ انقلابًا على المعاني التقليدية التي عُهِدَت عن فلسفة الحب؛ لأنه يضع رسائله في صورة يكون فيها العاشق، والفيلسوف، والمتأمل في الذات الجمالية

رابط الكتاب:

 http://downloads.hindawi.org/kalimat/42928303.pdf.

6- تحت راية القرآن :

عرّف الرافعي الكتابَ على أنه :(المعركة بين القديم والجديد) (مقالات الأدب العربي في الجامعة, والرد على كتاب (في الشعر الجاهلي) لطه حسين وإسقاط البدعة الجديدة التي يريد دعاتها تجديد الدين . اللغة والشمس والقمر)إذن الكتاب وقفه –كما يقول- على تبيان غلطات المجددين الذي يريدون بأغراضهم وأهوائهم أن يبتلوا الناس في دينهم وأخلاقهم ولغتهم، الكتاب ضمّ سلسلة مقالاته التي نشرت بمجلة الهلال والزهراء والبيان وجريدة السياسة ومن ثم مقالات الأدب العربي في الجامعة .
كما يتخلل الكتاب مقالات لشكيب أرسلان وغيره ومقتبس من جريدة الأهرام وبعض وقائع الجلسات التي دارت في مجلس النواب حول قضية طه حسين .
وأكثر فصول الكتاب إثارة , الفصلان اللذان تحدث فيهما بتفصيل عن قضية الكتاب الرئيسة وهما:
– الفصل الذي أورد الرافعي فيه نص خطاب لجنة العلماء إلى شيخ الأزهر والذي حذرت فيه من تدريس كتاب طه حسين (في الشعر الجاهلي) في الجامعة وطالبت بوضع حدٍّ للفوضى الإلحادية الواردة فيه .
– الفصل المسمّى (فلما أدركه الغرق) .

رابط الكتاب:

http://www.4shared.com/office/rp6HtHUt/___-___.htm

 7- على السَّفُّود:

 وفي الدراسةِ التي قدَّم بها الدكتور الطاهر مكي الكتاب (على السفود) يؤكد أنَّ الكتابَ نموذجٌ في النقدِ، يدلُّ على نفاذ الفكرة، ودقةِ النظرة، وسعة الإحاطة، وقوة البصر بالعربية وأساليبها، أما الأسلوب الذي حمل إلينا هذا كله فتختلف فيه الآراء أيما اختلاف، بعضهم يرى أن هذا كله يمكن الوصول إليه في غير هجوِ القول وفحش اللفظ ومر الهجاء، وآخرون يرون أنَّ الزمن يذهب بهذه الهوامش ويبقى الجوهر من هذه المقالاتِ لا يبليه الزمن، خاصةً مع غيرِ المعاصرين وهم بطبيعتهم على الحيادِ بين هذا وذاك.

http://www.4shared.com/office/5ARBc2Il/___-____.html

 

8- وحى القلم : 

ثلاثة أجزاء.. وهو مجموعة فصول ومقالات وقصص، كتب المؤلف أكثره لمجلة الرسالة القاهرية بين عامي 1934- 1937م. وهو عمل أدبي لمصطفى صادق الرافعي، ويعتبر من أجمل ما كتبه الرافعي، يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء هي عبارة عن مجموعة من مقالاته النقدية والإنشائية المستوحاة من الحياة الاجتماعية المعاصرة والقصص والتاريخ الإسلامي المتناثرة في العديد من الصحف والمجلات المصرية المشهورة في مطلع القرن الماضي مثل: الرسالة، وجريدة المؤيد والبلاغ والمقتطف والسياسة وغيرها. بدأ الرافعي في كتابة هذه المقالات في عام 1934 كل أسبوع بصيغة مقالة أو قصة، ليتم نشرها أسبوعياً في مجلة الرسالة تناول الكتاب مواضيع اجتماعية وأخرى عن الوصف والحب، كما فيه مواضيع توضح ما التبس من حقائق الإسلام وآدابه وخلفياته وبعض جماليات القرآن ينتزع من الدنيا حقائقها، ويرسلها ضمن نصوص صيغت بصيغة القصة التي تنزع إلى لفت نظر القارئ إلى المغزى.

رابط الكتاب:

 http://www.waqfeya.com/book.php?bid=302

 9-اوراق الورد:

كانت قصة حب…ثم انتهت كما ينتهي كل حب بين اثنين تكون الفلسفة والكبرياء بعض عناصر وجوده، وافترق الحبيبان على غير ميعاد، وفي نفس كل منهما حديث يهم أن يفيض به…
وفعل الفراق بالرافعي ما فعل، فأنشأ كتابيه “رسائل الأحزان” و”السحاب الأحمر” يصف فيهما من حاله ومن خبره وما كان بينه وبين صاحبته، فلما أفضى بما كان في نفسه من خواطر الحب المبتكر، ونفس عن غيظه بما ذكر من معاني البغض والهجر والقطيعة ليخدع بذلك نفسه عما تجد آلام الفراق، ويثأر لكبريائه – هدأت ثائرته بعد عنفوان، وفاءت إليه نفسه، واعتدلت مقادير الأشياء في عينيه، فعاد إلى حالة بين الغضب والرضا، وبين الحب والسلوان، فاستراح إلى اليأس لولا إثارة من الحنين تنزع به إلى الماضي، وبقية من الشوق واللهفة على ما كان.

وفرغت أيامه من الحادثة لتمتلئ من بعد بالشعر والحكمة والبيان. ومضت سبع سنين والحياة تذهب به مذاهبها، والذكرى تغشاه في خلوة وتداعبه في أحلامه، والأماني التي بعثرتها الكبرياء بعداً في أودية النسيان تتخايل له في شكول وألوان، وخواطره من وراء ذلك تعمل، ونفسه الشاعرة تحس وتشعر بما يتعاقب عليها من الرؤى والأحلام، متى تجتمع له من الخواطر في “أوراق الورد”.

رابط الكتاب:

http://www.download-pdf-ebooks.net/7527-free-book

 10-الإسلام انطلاق لا جمود

 ابتكروا: الديموقراطية، والملكية المقيدة، والديكتاتورية، والشيوعية والرأسمالية، والوجودية والبيروقراطية، والبورجوازية، إلى آخر تلك المذاهب السياسية الحديثة التي يضطرم حولها النقاش، وتضطرب هي في الحياة، وتحاول كل منها أن تضم حول نفسها أكبر عدد ممكن من الأنصار. وأخيراً.. ظهرت إلى الوجود نظرية أخرى هي: القومية، تقاطرت الشعوب على منهلها، واستقت من مبادئها، وآمنت بفكرتها، وتطرف فريق من الناس في فهمها وتطبيقها، واعتدال فريق آخر، وسرت القومية سريان النار في الهشيم في البلاد العربية، وأصبحت عماد النهضة، ومعقد الأمل، وحمور العمل الإيجابي والتفكير السياسية. ابتكروا: الديموقراطية، والملكية المقيدة، والديكتاتورية، والشيوعية والرأسمالية، والوجودية والبيروقراطية، والبورجوازية، إلى آخر تلك المذاهب السياسية الحديثة التي يضطرم حولها النقاش، وتضطرب هي في الحياة، وتحاول كل منها أن تضم حول نفسها أكبر عدد ممكن من الأنصار. وأخيراً.. ظهرت إلى الوجود نظرية أخرى هي: القومية، تقاطرت الشعوب على منهلها، واستقت من مبادئها، وآمنت بفكرتها، وتطرف فريق من الناس في فهمها وتطبيقها، واعتدال فريق آخر، وسرت القومية سريان النار في الهشيم في البلاد العربية، وأصبحت عماد النهضة، ومعقد الأمل، وحمور العمل الإيجابي والتفكير السياسية.

فأين يقف الإسلام في زحمة هذه المبادئ وضوضائها الكبرى؟ بل أين تقف هذه المبادئ وتلك النظريات من الإسلام؟ إن قارئ هذا الكتاب يجد الإجابة على هذه الأسئلة ويجد أن هذه الإجابة لا تخرج عن السرد المنطقي لتفاعل هذه النظريات، والبيان الصريح، لامتدادها حيناً وانكماشها حيناً آخر، ووضوحها تارة، وغموضها تارة أخرى، ولا نتخطى الإيضاح المنهجي بقولنا أن هذه النظريات ليست إلا محاولات جديدة بالاعتبار والتقدير، قامت في أطراف الأرض، لاسعاد بني الإنسان، ولكنها للأسف لم تحقق شيئاً من ذلك!

رابط الكتاب:

http://www.4shared.com/office/uQ9umd8Q/___.html?locale=ar

 11-ديوان الرافعي :

لم يترك الرافعي من الشعر ما ترك من النثر.. لا بل إن الشعر لا يكاد يمثل إلا جزءًا يسيرًا من إنتاجه الأدبي العام..
ويمكن اعتبار ديوانه ذي الثلاثة أجزاء والجزء الأول من ديوان النظرات، الآثارَ الشعرية الوحيدة التي تخضع للدراسة والبحث..
وقد جعل الرافعي ديوانه الشعري في ثلاث أجزاء قدم لكل جزء بمقدمة تحمل مواقفه وآراءه في الصنعة الشعرية قديما وحاضرا..
وهو مالم يقم به معظم شعراء زمانه.. فلم يكتبوا لدواوينهم.. وإنما قام بالكتابة آخرون..
فكل جزء يبدأ بمقدمه ثم تتبعها قصائد هذا الجزء في أبواب مختلفة من الشعر:
التهذيب والحكمة.. المديح.. الوصف.. الغزل.. النسيب .. الأغراض والمقاطيع.. التقاريض.. النسائيات..

في مقدمة الجزء الأول:
تطرق للشعر وآلته والشعراء ومذاهبهم وطبائعهم ومميزات أشعارهم..
في مقدمة الجزء الثاني:
تطرق إلى سرقة الشعر وتوارد الخواطر .. تناول فيها توارد الخواطر والأمثال ومذاهب الأخذ والانتحال.. أو الاقتباس أو التأثّر .. والإخراج الجيّد لمعانٍ أو صور مسبوقة..
في مقدمة الجزء الثالث:
تطرق لنوع من نقد الشعر عرض فيها لماهية الشعر ومراتب تكوينه أو أطواره..
ولأغراض الشعر عند العرب وتطور صنعته لديهم. ولأقسامه وأبوابه..ـ

رابط تحميل الجزء الاول

http://www.archive.org/download/waqdira/dira_01.pdf

 رابط تحميل الجزء الثاني

http://www.archive.org/download/waqdira/dira_02.pdf

12- كلمة وكليمة:

جمعت محتويات كتاب “كَلِمَة و كُلَيْمَة” من أقوال الرافعي المنثورة في مجلة الرسالةوقد صيغت أقوال الرافعي فيه بأسلوب شعري واضح؛ فهو يتطلع في صياغة جملته للتكثيف والاختزال.. جامعًا بذلك أسرار البيان في العبارة وجمال الفكرة وحسن الأسلوب، بما يدل على عبقريته وعمق تجربته الأدبية
وتبقى هذه الجمل الأدبية تشير أنها خلاصة خبرته بالحياة، فقد تكلم عن الشقاء والسعادة وعن النفاق والكذب والحب والمرأة في إطاره الفكري الذي عرف عنه واستقاه من القرآن الكريم..

 رابط الكتاب:

http://www.4shared.com/office/u7BER3nk/__online.html?locale=ar

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

أضف تعليقاً