الرئيسية / العدد التاسع / أهم الاحداث التاريخية في شهر رمضان

أهم الاحداث التاريخية في شهر رمضان

387_13

سنة 13 قبل الهجرة

نزول القرآن الكريم:

ابتدأ الوحي يتنزل على النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان ، والقرآن الكريم يشابه بذلك غيره من الكتب السماوية التي نزلت في ذات الشهر ، ففي حديث واثلة رضي الله عنه مرفوعا:أُنزلت صحف إبراهيم أول ليلة من شهر رمضان، وأُنزلت التوراة لستٍ مضت من رمضان، وأُنزل الإنجيل لثلاث عشرة مضت من رمضان، وأُنزل الزبور لثمان عشرة خلت من رمضان، وأُنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان ) رواه الطبراني في الكبير وأصله عند أحمد .


سنة 3 قبل الهجرة

وفاة أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعده بزمن يسير توفيت خديجة بنت خويلد رضي الله عنها،أولى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم .

سنة 2 هجري

*غزوة بدر الكبرى:كانت أول غزوة حدثت بين جيش الإسلام وجيش الكفار، إذ قاتل المسلمون بثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً ما يقارب ألف رجل من رجالات قريش، فكان نصر الله للمؤمنين، وقُتل من قريش حوالي سبعون رجلاً.

*وفاة عبيدة بن الحارث بن المطلب:توفي الصحابي الجليل عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف القرشي المطلبي ، كان من السابقين للإسلام، وهو الذي بارز “عتبة” يوم بدر فجرح كل منهما الآخر ، فأجهز علي و حمزة على عتبة فقتلاه، واحتملا عبيدة وبه رمق، فلم يلبث أن توفي بالصفراء في العشر الأخير من رمضان.

سنة 3 هجري:

 ولادة الحسن بن علي بن أبي طالب:ولد الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته، وذلك في نصف شهر رمضان سنة ثلاث من الهجرة، وقد كان أشبه الناس وجهاً برسول الله صلى الله عليه وسلم.

سنة 4 هجري:
زواج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب:تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب بنت خزيمة الهلالية رضي الله عنها، وكانت قبله عند الطفيل بن الحارث فطلقها،واشتهرت بأم المساكين لأنها كانت تطعمهم وتتصدق عليهم ، ثم لم تلبث عنده إلا شهرين أو ثلاثة وماتت.

سنة 8 هجري:

*فتح مكة:تم فتح مكة وتحرير ذلك الموطن من براثن الشرك وأهله، وتتابع الناس من شتى أنحاء الجزيرة ليدخلوا في دين الله أفواجا،وأصبحت مكة منطلقا للدعوة الإسلامية التي تنشر ضياءها في كل مكان.

*هدم صنم العزى:بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين فتح مكة خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى العزى ليهدمها، وكانت بيتا بنخلة يعظّمه قريش وكنانة ومضر، فهدم البيت، وقتل كاهنة كانت تقوم على هذا البيت وتدعى بالعزّى.

*هدم صنم مناة:أرسل النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن زيد الأشهلي رضي الله عنه إلى صنم مناة، وهي صنم كانت تعظّمه الأوس والخزرج ومن دان بدينهم في الجاهلية ، فخرج هذا الصحابي في عشرين فارسا حتى هدمها.

*هدم صنم سواع:أرسل النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص رضي الله عنه إلى صنم سواع، وكان لبني هذيل بن الياس، فهدمها ولم يجد في خزانتها شيئا.

سنة 9 هجري

*إسلام ملوك حمْير:قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك كتاب ملوك حمير يعلنون فيها إسلامهم منهم: الحارث بن عبد كلال و نعيم بن عبد كلال ، و النعمان و معافر و همدان .

*إسلام وفد ” ثقيف “:جاء وفد من ثقيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد عودته من تبوك، ليعلنوا إسلامهم وإسلام قومهم، وكان على رأس الوفد: عبد ياليل بن عمرو ، وثلاثة من بني مالك واثنان من الأحلاف.

سنة 14 هجري

بدء صلاة التراويح جماعة:جمع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الناس في صلاة التراويح، بعد أن كانوا يصلون فرادى، وقد أجمع المسلمون عليها حتى يومنا هذا.

سنة 38 هجري

مقتل علي بن أبي طالب:في السابع عشر من رمضان لذلك العام، انتهى عصر الخلافة الراشدة بمقتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، على يد أحد الخوارج واسمه: عبدالرحمن بن ملجم ، فقتله أولاد علي وذلك في شهر رمضان سنة أربع وأربعين.

سنة 56 هجري

وفاة عائشة بنت أبي بكر:توفيت أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما، أحب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إليه، اشتُهرت بالعلم والفقه وكثرة الرواية، كما اشتُهرت بالمهارة في الطب والشعر، وكان الناس إذا اختلفوا في مسألة رجعوا إليها. وتوفّيت عن عمر يناهز الستين عاماً.

سنة 75 هجري

تولية الحجاج بن يوسف على الكوفة:قام الملك عبدالملك بن مروان بتولية الحجاج بن يوسف الثقفي على الكوفة، بعد أن عزله عن نيابة المدينة النبوية ، فدخلها باثني عشر راكباً، وقد كان حكمه مليئا بالدماء المراقة من شعبه، توفي بعدها في رمضان أيضاً.

سنة 92 هجري

دخول الأندلس ومعركة “برباط “:فتح إقليم الأندلس في ذلك العام على يد القائد المسلم طارق بن زياد ، وكان قد حضر عن طريق مضيق جبل طارق،فهزم الفرنج في معركة تسمى بمعركة “برباط” وافتتح “قرطبة” وقتل صاحبها لذريق.

سنة 168 هجري

نقض الروم للعهد مع المسلمين:في عهد الخليفة هارون الرشيد ، نقضت الروم العهد الذي كان بينها وبين المسلمين، ولم يستمروا على الصلح أكثر من اثنين وثلاثين شهراً، فقاتلهم المسلمون وانتصروا عليهم.

سنة 208 هجري

وفاة السيدة نفيسة بنت الحسن:في رمضان توفيت السيدة نفيسة بنت الأمير أبي محمد الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، وكانت من الصالحات، وقد سمع عليها الإمام الشافعي وهي التي صلت على جنازته، وقد دُفنت في مصر.

سنة 218 هجري

دخول الخليفة المعتصم إلى بغداد:في يوم السبت من أول رمضان، دخل الخليفة محمد بن الرشيد هارون بن محمد المهدي الشهير بـ المعتصم إلى بغداد، وقد استُقبل فيها بحفاوة بالغة، وموكب فخم.

سنة 53 هجري

وفاة زياد بن أبي سفيان:ساعد زياد معاويةَ بن أبي سفيان في ضبط أمر العراق، ولكنه كان شديدا في ولايته وظالما، فدعا عليه ابن عمر رضي الله عنهما، وأمن الناس على دعائه، فهلك بالطاعون.

سنة 223 هجري

أول وصول جيش المسلمين إلى ” عمورية:أراد الخليفة المعتصم فتح مدينة “عمورية” الرومية، وجهّز لها جيشا جرّاراً، وقد وصلت طليعة الجيش إلى هذه المدينة في الخامس من رمضان، وضرب عليها حصاراً محكماً، فبعث امبراطور الروم إلى المعتصم يطلب منه الصلح فأبى، ثم  قاتلهم حتى انتصر على أعدائه وفتح المدينة.

سنة 428 هجري

وفاة الطبيب ابن سينا:توفي أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا ، وكان طبيباً عارفاً بأمور الفلسفة وعلوم المنطق،مات يوم الجمعة في رمضان سنة ثمان وعشرين وأربع مئة، عن ثمانية وأربعين سنة.

سنة 578 هجري

وفاة الملك المظفر:توفي الملك المظفر تقي الدين عمر ابن الأمير نور الدولة شاهنشاه بن أيوب بن شاذي صاحب حماة، وكان رحمه الله شجاعاً مهيباً، مقداماً جواداً، له مواقف مشهودة مع عمه السلطان “صلاح الدين”، وكان قد استنابه على مصر وحماة،وله مواقف تدل على علو همته في الجهاد.

سنة 597 هجري

وفاة ابن الجوزي:توفي شيخ الإسلام جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن جعفر الجوزي ، وكان قد اشتهر بمواعظه، وله مصنفات عدة في كثير من الميادين، وقد توفي عن سبع وثمانين سنة.

سنة654 هجري

حصول الحريق الكبير في المسجد النبوي:ذكر العلامة أبو شامة : أنه قد وقع في ليلة الجمعة مستهلّ رمضان في تلك السنة، حريق كبير في مسجد المدينة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، وقد حصل الحريق بسبب أحد القائمين على المسجد، إذ علقت ناره بالمسجد.

سنة 658 هجري

موقعة ” عين جالوت “:بعد الاجتياح الكبير لقوات التتار لبلاد المسلمين، وبعد المجازر الرهيبة التي قاموا بها، استطاع المسلمون أن يوقفوا مدهم،وذلك بعد المعركة العظيمة التي جرت بين الفريقين عند “عين جالوت” بين “بيسان” و”نابلس”، وكان شعار المسلمين في هذه المعركة: “وا إسلاماه”، وانتصر فيها المسلمون بقيادة القائد الكبير “قطز”.

سنة 687 هجري

وفاة الإمام قطب الدين:توفي خطيب القدس، أبو الذكاء عبد المنعم بن يحيى بن إبراهيم القرشي الزهري العوفي النابلسي الشافعي، كان خطيباًلبيت المقدس، إماماً في التفسير، وله باعٌ في الفتيا، كما كان حسن الهيئة مهيباً عزيز النفس، توفّي عن أربع وثمانين سنة.

سنة 1368 هجري

وفاة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ:توفي الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ ، مفتي البلاد السعودية في عصره ، كان وعاء من أوعية العلم،بصيرا بأمور الناس، أنشأ دار الإفتاء وكان رئيساً لها، ونظم القضاء في بلاده، وقد تخرّج على يديه الكثير من الطلاب الذين نشروا علمه في كل مكان.

سنة 1393 هجري

الانتصار على القوات الإسرائيلية:تمكنت القوات المصرية في رمضان من عبور قناة السويس، والتي كانت توصف بأنها أصعب مانع مائي في العالم، ثم قاموا بمطاردة الجيش الإسرائيلي واحتلال مواقعهم، وقد اعتبر المؤرخون المعاصرون هذا الحدث أول انتصار عسكري للمسلمين في العصر الحديث.

سنة 1417 هجري

وفاة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله الشعلان:توفي الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله الشعلان إمام وخطيب المسجد الحرام، ولد في مدينة حائل عام 1326 هـ، وحفظ القرآن الكريم، ودرس اللغة والفقه على أيدي علمائها، ثم انتقل إلى الطائف حيث درس في دار التوحيد التيكانت تهتم بالعلوم الشرعية واللغة العربية، وبعدها التحق بكلية الشريعة بمكة المكرمة، وتخرج منها ليعمل قاضيا في المحكمة المستعجلة بمكة المكرمة ثم إماماً لمسجد النقاء بمكة ثم في مسجد الجميزة، ثم صدر أمر تعيينه إماما وخطيبا في المسجد الحرام، بالإضافة إلى عمله رئيسا للمحكمة المستعجلة بمكة، وقضى بها نحو ثلاثين عاماً.

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

أضف تعليقاً