حرب عام 1956

wars_suez_landing_hh_04868559_01_2a6ae8ca18

الكاتب: مصطفى الطحان

خرجت الجيوش العربية تجرجر أثواب الخيبة من فلسطين وبعد أن كانت تعلن أنها ستدمر اليهود وتعيد فلسطين عربية حرة مستقلة.. إذا بها تدرك أنها كانت جزءا من اللعبة السياسية التي خططت لها بريطانيا من خلال بعض حكام المنطقة.

فالجيش العراقي ينسحب من المعركة بدون مقدمات، والجيش الأردني ينفذ تقسيم البلد باسم تحريرها، والجيش السوري أو المصري تعبث به قياداته، الأمر الذي أحدث ردات فعل شعبية عارمة تطالب بتصحيح الأوضاع  والقضاء على الأسباب التي أدت إلى  ضياع فلسطين.

جميع الانقلابات العسكرية التي حدثت في المنطقة العربية كانت تعلن في بيانها الأول، أنها إنما قامت للثأر ممن خانوا أو فرطوا في قضية فلسطين وما أن يستقر فرسانها في السلطة حتى يكملوا مسيرة أسلافهم سيئي الذكر.

البيان الثلاثي:

وحتى تطمئن إسرائيل إلى مستقبلها فقد أصدرت الولايات المتحدة وإنكلترا وفرنسا البيان الثلاثي في 25 مايو 1950 الذي نص على حماية إسرائيل، والمحافظة عليها. وأعلنت هذه الدول أنها تعارض استخدام القوة أو التهديد من قبل أية دولة في المنطقة، كما أنها ستعمل ما في وسعها لمنع أية دولة من نقض الهدنة أو تعديل خطوطها. وكذلك عبرت عن معارضتها لأي سباق للتسلح من الدول العربية أو إسرائيل وأكدت أنه لن يسمح بتصدير أسلحة لهذه الدول إلا لأغراض الدفاع.

ولننظر إلى أي حد حافظت إسرائيل على الأمن والسلام في المنطقة.

  • قامت بمذبحة بيت جالا في 6 يناير 1952.

  • في ديسمبر 1952 نسفت قرية أقرت القريبة من الحدود اللبنانية.

  • في سبتمبر 1953 دمّرت قرية الريحانية وألقوا بأهلها على الحدود السورية.

  • في سبتمبر 1953 دمّرت قرية كفر برعم قرب الحدود اللبنانية.

  • مذبحة قبية في 14 أكتوبر 1953، حيث نسفوا المنازل وفتكوا بالسكان.

  • مذبحة نحالين في مارس 1954.

  • في فبراير 1955 تسلل الجنود اليهود إلى اللاجئين في قطاع غزة وسلطوا نيران رشاشاتهم على الآمنين العزل في خيامهم.

  • في 5 أبريل 1956 سلط اليهود مدافعهم الثقيلة وقصفوا مدينة غزة.

  • في 25 سبتمبر 1956 هجم اليهود على قرى حوسان داخل الحدود الأردنية وذبحوا أهلها.

  • مذبحة قلقيلية.

  • مذبحة كفر قاسم.

بهذا الأسلوب حافظت دول البيان الثلاثي على أمن المنطقة. والذي يعني بالطبع أمن إسرائيل وتفوقها.

وبهذا الأسلوب كذلك منعت الأسلحة عن الدول العربية بينما راحت تزود إسرائيل بأرقى ما لديها من أسلحة.

في السنوات الأولى من الخمسينات دمّرت إسرائيل 187 قرية تدميرا كاملا، هدمت بيوتها وقتلت من استطاعت من سكانها.

حرب السويس 1956:

السبب المباشر لهذه الحرب كان إعلان جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس يوم 27 يوليو 1956. فأغتنمت بريطانيا وفرنسا الفرصة.. واتفقوا مع الإسرائيليين سرا، بأن تحتل إسرائيل كامل سيناء وقطاع غزة.. يتدخل بعدها الطيران البريطاني والفرنسي لاحتلال القناة والفصل بين المتحاربين.. وقامت فرنسا بتزويد إسرائيل بكميات هائلة من السلاح لتنفيذ المؤامرة.

خطة إسرائيل:

يقول دايان وزير الدفاع واصفا خطته في الحرب:

(إنني أقوم بكل هذه الإجراءات لكي أحقق المفاجأة.. إذ بالحصول عليها سنحقق نصرا عسكريا كبيرا، إن لم ننجح في مفاجأة المصريين وضرب طائراتهم وهي رابضة على الأرض ستفشل خطتنا.. إنني أرى أن مفتاح النجاح بعد تحقيق المفاجأة هو السرعة. علينا أن ننهي المعركة في أقصر وقت ممكن حتى نتفادى التعقيدات السياسية مثل الضغط المنتظر من جانب الولايات المتحدة الأمريكية أو وصول متطوعين لمساعدة مصر علاوة على أننا من الناحية الواقعية لا نستطيع أن نواصل الحرب لأكثر من أسبوعين يجب خلالهما أن ننتهي  من احتلال سيناء).

قامت إسرائيل بالهجوم على قطاع غزة وصفت حساباتها مع الفدائيين الفلسطينيين الذين كانوا يقضّون مضاجعها قتلت من وجدته وقامت بمذبحة جماعية في كفر قاسم ثم تقدمت في سيناء. وأجهزت على كل القوة المصرية الموجودة هناك.

usine

وبناء على الخطة المتفق عليها سلفا، وجهت كل من إنكلترا وفرنسا إنذارا إلى الإسرائيليين والمصريين بوقف القتال وانسحاب كل طرف مسافة 10 كيلو مترات عن ضفتي القناة.. ولما رفضت مصر الإنذار بدأوا بقصف بور سعيد واحتلالها.. ومن ثم احتلوا منطقة القناة بكاملها.

وهنا تدخلت أمريكا وطالبت الدول المحتلة الثلاث بالانسحاب.وسجل عبد الناصر نصرا سياسيا.. وصار يحتفل كل عام بعيد النصر! وكانت الحقيقة أمرا آخر.. فقد كان عبد الناصر يعرف ما تعرفه إسرائيل من أن قواتها دحرت قوات مصر في مدة قصيرة وأن الطيران المصري تحطم في المطارات.. وأن إسرائيل التي كانت الدولة المسخ أصبحت قوة حقيقية يخشاها الجميع.

ولكن هل الموضوع النفسي هو كل ما كسبته إسرائيل من الحرب؟

 (لقد حصلت إسرائيل على قرار من مجلس الأمن يقضي بوضع مراقبين دوليين في شرم الشيخ تأمينا للملاحة الإسرائيلية في خليج العقبة، وكذلك على طول خطوط الهدنة داخل الأراضي المصرية).

وبواسطة هذا القرار الخطير انفتحت البحـار لإسـرائيـل واستطاعت أن تمتد إلى أفريقيا القارة البكر وإلى أنحاء العام.

ويوم قرر عبد الناصر استرداد هذا الحق المسلوب نشبت بسببه حرب عام 1967.

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

3 تعليقات

  1. You got a very wonderful website, Sword lily I detected it through yahoo.

  2. i’ve got experienced this Smart Balance Wheel http://adf.ly/6249830/banner/www.fashionhoverboard.com for upwards of twelve months and they are the more nice by chance. We take these folks wherever possible i also used them all further up out in the wild inside knee excessive hail additionally they placed my best paws dry not to mention manner.

  3. I got myself these particular meant for my family, your lover completely is in love with lace frontal https://www.youtube.com/watch?v=ny8rUpI_98I. This lady feed-back continually about model plus very good these are. The best products That i’ve ever made for him / her.

اترك تعليقاً