اتدمدم ونوم…

7409_330282287152493_7432037932862543971_n

شيماء الرشيد :

للتواصل مع صفحة الكاتب على الفيسبوك الرجاء إضغط هنا

**

إذا كان متوسط حاجة الإنسان من النوم حوالي 8 ساعات يومياً فإن عوامل فسيولوجية ونفسية قد تتسبب في حاجة الإنسان إلى ساعات إضافية من النوم.

الشخص الحساس مثلاً يقوم عقله بعمليات مجهدة على الدوام لتفسير الأحداث من حوله، والتفكير في الاحتمالات، ومحاربة الأفكار السيئة التي يعتاد على افتراضها، ومسامحة الأطراف الآخرين في الموقف، واختيار الاستجابة المناسبة، ثم الندم عليها بعد القيام بها، ثم مدافعة هذا الندم وتفصيل المبررات التي تدفع الندم، ثم استدعاء الذكريات والخبرات للمواقف المشابهة التي مر بها وملاحظة تطور أسلوبه في التفاعل عن المرات الماضية! وإلى ما لا نهاية من المجهود الذهني حتى لو كان يبدوا صامتاً وهادئاً، وهذا ما يجعل جهازه العصبي يحتاج إلى لحظات توقف وإعادة شحن، لذلك يُرى الشخص الحساس كثير النوم والواقع أنه يعمل على استعادة قواه لمواصلة المسير.

الأطفال كذلك يحتاجون إلى ساعات نوم أطول وهذا ما أشارت إليه دراسة علمية ربطت بين مدة نوم الأطفال ومعدل نموهم، فقد كان لازدياد عدد ساعات النوم اليومية ولو بشكل متقطع ارتباط مباشر بازدياد معدل النمو، وأرجعت ذلك إلى أن النوم يساعد على إفراز هرمون النمو الذي يعمل على بناء وتجديد الأنسجة وتعويض التالف منها وتقوية جهاز المناعة.

والنساء اللواتي ينتظرن مولوداً يشعرن برغبة أكبر في النوم خلال الثلاث شهور الأولى ويرجع ذلك إلى محاولة الجسم التوافق مع المستويات الأعلى من هرمون البروجستيرون بالإضافة إلى التغيرات التي تحدث في عملية التمثيل العضوي ومستوى الحديد في الجسم.

والأعمال التي يبذل فيها الإنسان مجهوداً ذهنياً عالياً كالمذاكرة والتحليل والكتابة والمحاسبة والتدقيق ومراقبة أسواق الأسهم والتخطيط وحساب المخاطر وغيرها تجعل الإنسان يحتاج إلى المزيد من النوم لراحة الذهن من عناء يوم طويل والاستعداد لرحلة يوم جديد.

الطريف أن علماء في جامعة لوبيك بشمال ألمانيا أكدوا أن “النوم لفترة من الوقت بعد التعرض لمشكلة ما يساعد على حلها” فعلى الرغم من أن الإنجازات الإبداعية في الأحلام أمر غير شائع إلا أنه في فترة النوم تنشط العديد من العمليات العقلية المتعلقة بالتعلم والتذكر وترتيب المعلومات والتخلص من التوتر والإجهاد الذهني مما يسهم في الوصول إلى ومستويات عالية من الاستيعاب و الحلول الإبداعية.

 فيبدوا أننا لسنا وحدنا الذين نرى أن أحد وسائل التعامل مع مشكلة صعبة (Sleep on it)!

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

اترك تعليقاً