الرئيسية / العدد السادس عشر / مشاهير ولدوا في نوفمبر (2)

مشاهير ولدوا في نوفمبر (2)

margaretportraitcourtesyofatlfultonlibrary0nabilyasin_810679124  Neel

مارغريت ميتشل :

(1900 – 1949) هي كاتبة روائية أمريكية ولدت في عام 1900 بمدينة أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد بلغت بروايتها الوحيدة ((ذهب مع الريح)) شهرة لم تصل إليها كاتبة روائية أخرى من قبلها..

ولدت ميتشل في 8 نوفمبر 1900، كانت والدتها ايزابيل ستيفن من أصول أيرلندية كاثوليكية ووالدها يوجين ميتشل رجل قانون من اصول أسكتلندية وكانت العائلة تضم العديد من الجنود السابقين الذين قاتلوا في الحرب الأهلية وكانت ميتشل في طفولتها منبهرة بقصص الحرب التي كان يقصها عليها اقرباءها. صادفت ميتشل مشاكل في المدرسة في المرحلة الابتدائية بسبب كرهها لمادة الرياضيات التي وجدتها مادة معقدة وجعلتها تكره الذهاب للمدرسة وكانت والدتها تجبرها وتقودها إلى المدرسة رغما عنها. تمت خطوبتها على أحد شباب مدينتها وكان اسمه كليفورد هينري الذي التحق بالجيش الأمريكي في الحرب العالمية الأولى ولقي مصرعه في إحدى المعارك في فرنسا عام 1918

اصيبت ((مارغريت)) بمرض جعلها تلزم البيت في معظم الأوقات، فأخذت تسري عن نفسها بتنفيذ مشروع روائي ضخم يصور أحداث الحرب الأهلية بين ولايات الشمال والجنوب. وقد استدعى ذلك منها قراءة مستفيضة جدا في المراجع التاريخية والاجتماعية، ووجدت في ذل الجو العاصف من الوقائع والعواطف مهربا من حياة الركود والملل وآلام المرض وأوجاعه. وقضت في كتابة فصول الرواية ما بين سنة 1930، 1936. وكانت تتابع الشخصيات وتكتب الأحداث على غير نظام متسلسل، فتكتب فصلا ثم فصلا آخر، ثم تعود فتعدل في الفصول لتحافظ على التسلسل في النهاية. ولم تكن تحلم بنشر هذا العمل الضخم، ولكن الرواية ما أن نشرت حتى اعتبرت حدثا أدبيا مهما، وبيع من طبعتها الغالية أكثر من مليون نسخة في ستة أشهر. ومنحت جوائز عدة أدبية ومنها جائزة بليتزر عام 1937 وأخرجتها السينما بفيلم يحمل نفس اسم الرواية ((ذهب مع الريح)) أصدر عام 1939 وحقق الفيلم أعلى ربح في تاريخ هوليوود، وأحرز الرقم القياسي بفوزه بالكثير من الجوائز، وترجمت الرواية إلى معظم لغات العالم. واعتبرها الأمريكيون أشهر رواية في أدبهم في القرن العشرين في وقتها. وحظيت بإعجاب جميع الأمم لطابعها الإنساني.د

في الحرب العالمية الثانية تطوعت ميتشل للعمل مع منظمة الصليب الأحمر الأمريكية وركزت نشاطها في إيصال الأمدادات الغذائية والطبية لبلدة فيموتييه (بالفرنسية: Vimoutiers) في فرنسا وحصلت نتيجة لجهودها على لقب المواطنة الفخرية لتلك البلدة الفرنسية في عام 1949. في 16 اغسطس 1949 تعرضت مارغريت ميتشل إلى حادث سيارة عندما كانت تعبر الشارع وتوفيت في المستشفى بعد خمسة أيام متأثرة بإصابتها.

 

إرنست أوتو فيشر:

(بالألمانية: Ernst Otto Fischer) هو كيميائي ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1973. ولد في 10 نوفمبر 1918 وتوفي في 23 يوليو 2007.

ولد إرنست لأب فيزيائي يعمل في جامعة ميونخ . تحصل على الثانوية العامة سنة 1937. قبل أنتهاء خدمته العسكرسة اندلعت الحرب العالمية الثانية فخدم في كل من بولندا وفرنسا وروسيا. بدأ في سنة 1941 في دراسة الكيمياء بجامعة ميونخ بعد حصوله على إذن. بعد انتهاء الحرب أطلق الأمريكيون سراحه في خريف 1945. أكمل بعدها دراسته وتخرج في سنة 1949 . عمل دكتوراه كمساعد البروفسور ولتر هيبر في معهد الكيمياء الاعضوية. تحصل على الدكتوراة سنة 1952. ذهب سنة 1971 كأستاذ زائر في جامعة فلوريدا وكذلك في معهد تكنولوجيا ماساتشوستس سنة 1973.

 لوي نيل :

(بالفرنسية: Louis Eugène Félix Néel) هو عالم فيزياء فرنسي حاز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1970 عن “أبحاثة الرائدة في دراسة الخواص المغناطيسية للجوامد”. وقد شاركه في جائزة نوبل العالم السويدي هانز ألفين.

ولد لوي نيل في 22 نوفمبر 1904 بمدينة ليون بفرنسا، وتوفي في 17 نوفمبر 2000. وتخصص في فيزياء المواد الصلبة، وله أبحاث رائدة في دراسة المغناطيسية، وقد أدت تلك الأبحاث إلى تحسين عمل ذاكرة الحاسوب، كما أدت أبحاثه أيضا إلى فهم المجال المغناطيسي للأرض.

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

أضف تعليقاً