الرئيسية / العدد الرابع والعشرون / رحلة في رحاب الفن التشكيلي السوداني

رحلة في رحاب الفن التشكيلي السوداني

{سم 7

هاجر رجب : 

عرف السودان فن الرسم والنقش والنحت منذ القدم ولا تزال جدران معابد الممالك النوبية في شمال السودان تحمل آثار تلك الأعمال .  

مع بدايات النصف الثاني من ثلاثينيات القرن العشرين بدأت في السودان محاولات تعليم التشكيل الحديث (الأكاديمي، المدرسي)  ببخت الرضا بمدينـة الدويم على يد المسـتر جان بيير غرينـلو  JAN PIEER GREEN LAW وقد تدرج المستر غرين لو في محاولاته بين معلمي المدارس الأولية ثم الوسطى وصولاً إلى كلية غردون التذكارية بالخرطوم حيث تمكن من إنشاء مدرسة الخرطوم للتصميم التي أصبحت نواة لمدرسة التصميم ؛ كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالخرطوم في ما بعد.

وخلال عمرها الذي أصبح طويلاً انتقلت كلية الفنون من مباني كلية غردون التذكارية إلى مباني وزارة الأشغال (مؤقتاً) حتى إستقر بها المقام بمباني معهد الخرطوم الفني سابقاً، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا حالياً.

في العصر الحديث إرتبطت الفنون التشكيلية إرتباطاً وثيقاً بالتراث الوطني والبيئة المحلية والتطور الاجتماعي في السودان والتحولات العالمية في مجالات الفنون ، مما ادى الى تطور كلية الفنون تبعاً لتطورات احتياجات الحركة الاجتماعية للكوادر المؤهلة من التشكيليين ، وأصبح للحركة التشكيلية تيارات ومدارس ، ومن أبرز الفنانين التشكيليين بروف ابراهيم الصلحي ، وبروف أحمد شبرين وبروف حسين جمعان  وغيرهم .

بدايتي مع الرسم كما الجميع ، منذ مراحل الدراسة الأولية ، قلم الرصاص والألوان الشمعية ، كنت أستمتع مثل أي طفل برسم الأشكال وتلوينها ، مرت السنوات وأبتعدت عن الرسم ، عدا بعض المشاهدات العابرة علي صفحة جريدة أو مجلة ، حتى التقيت بمجموعة من التشكيلين بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ، أول ما جذبني إليهم هو ورشه عمل عن الرسم الكاركتيري (العشكبه) علي حد قولهم ، وعبرها أصبحت مداومة علي زيارة ذلك المعرض الذي يقيمونه ، والذي تتزين جدرانه بأعمالهم المتجددة والمختلفة ، فبمجرد دخولك وتجوالك وتأملك لهذه الأعمال ستشعر بسعادة فائقة ، لذا قررت أن ألقي الضوء على غيض من فيض من التشكيلين السودانيين عبر هذه الرحلة في رحاب إبداعاتهم :

رسم 1

حسن محمد البدرى :

– مواليد وادى حلفا 1956م

– خريج كلية الفنون الجميلة والتطبيقية قسم النحت 1980م

– عمل مدرساً للرسم والنحت بقصر الشباب والأطفال حتى 1983م

– هاجرالى المملكة العربية السعودية  مدينةالرياض وعمل رساما بمجلة المجله العربيه حتى عام 1989م

– يعمل حالياً رساماً بجامعة الملك سعود بالرياض

– شارك فى عدة معارض جماعية بالسودان والسعودية .

 

 11016503_952346668122410_1913687567_n

ساره حسن البدرى :

– مواليد أمدرمان

– خريجة كلية الفنون الجميلة 1997 قسم الخزف

– عضو مؤسس لجمعية التشكيليات السودانيات

– عضو الإتحاد العام للتشكيليين السودانيين

– عضو جمعية الخزفيين السودانيين

– عضو منظمة دعم التنمية الآن (DAN)

– تعمل حالياً بمجال التعليم قبل المدرسى بأكاديمية افيناش .

 رسم 3

 

محمدالفاتح عمر الفاروق :

 – مواليد قرية الشيخ الطيب ريفي شمال أمدرمان 1970

– الدراسة الجامعية كلية الحقوق جامعة القاهرة فرع الخرطوم  ..

– بداية الرسم باحترافية كانت مع دراسة التلوين فى قصر الشباب والاطفال 1987 .

 رسم 4

إسراء شجر :

– مواليد دولة الإمارت العربية المتحدة 1986م

– خريجة هندسة اتصالات الكلية الاردنية السودانية 2009

– الرسم بالنسبة لي هواية .. بديت التعلق بالرسم منذ الطفولة ..

– تقول إسراء :

” بدأت الرسم بتشجيع من معلمات الرسم في المدرسة و تشجيع أكبر من أفراد الأسرة ، وانقطعتا فترة طويلة جداً  ولما رجعتا كان بتشجيع من الأستاذ الفنان القدير عبدالمجيد عشرية ، وهو أول شخص عرفني على خامة الباستيل اللي أنا مدمناها حالياً ، ليهو الفضل الكبير في تعليمي ، ومجموعة اخرى من الفنانين أشكرهم بعمق على كل خطوة إتعلمتها منهم وإرشادهم لي .

 رسم 5

هيثم إسماعيل محمد :

– خريج كلية الفنون الجميلة جامعة السودان ” دفعة 2006 “

– قسم التلوين

– شارك في عدة معارض جماعية ( وﻻئية ومحلية ومناسبات قومية )

– عمل في مجال الطفل ، وشارك في ورش جماعية مختلفة 

 رسم 6

إيهاب الحسن محمد الحسن شبو :

– مواليد الحصاحيصا 1975م

– تخرج من كلية الاداب قسم اللغة الإنجليزية – الخرطوم

– يعمل معلم لغة إنجليزية

– يقول إيهاب :

” بدأت علاقتي  بالرسم والتلوين منذ وقت لا أستطيع تحديده بالضبط , تماماً كما لا أستطيع تذكر أول كلمة نطقتها و لكن ما أتذكره جيدًا إهتمام كل من هم حولي بما أقوم به من عمل في هذا الاتجاه ، الشيءالذي دفع بي ، وجعل الكبار يطلبون مني أن أرسمهم ، وأنا مازلت طفلاً وأحياناً يوكلون إليّ مهاماً أكبر من سني مما يجعل فرشاتي تزداد طولاً وما زالت جميعها تنحني إجلالاً لهم ” .

 

والبقية لا تقل عنهم ابداعاً ، لكم جميعاً تشكيلي بلادي جزيل الشكر على ما تقدمونه من فن راقي يبعث السعادة والفرح في النفس .

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

5 تعليقات

  1. Who is a bag lady anyway? She is at the end, she is powerless, she has struggled, Fear has gone and she has given up, it is dark, she has no self worth, she has nothing but her cart to hold on to, she doesn锟絫 feel pretty, she knows her life is over, she is alone and she is hopeless.

  2. Hello. magnificent job. I did not imagine this. This is a great story. Thanks!

  3. Jean– Your website is like a return to the future. Your colum has returned from a 2+ term vacation. How many days a week?

  4. Fantastic system… Once AGAIN… This lady Really loves brazilian body wav https://www.youtube.com/watch?v=T6hp4Ndf7vU !!!

  5. Instead, we propose that you head more than to for a internet-primarily
    based version of automated YouTube promoting.

أضف تعليقاً