الرئيسية / العدد الثاني والثلاثون / حماية حسابك الشخصي على فيس بوك [02]

حماية حسابك الشخصي على فيس بوك [02]

عبد الله

عبد الله محمد زين :

للتواصل مع صفحة الكاتب على الفيسبوك الرجاء إضغط هنا

سد الثغرات المخفية 

هل سأل أحدنا نفسه يومًا كيف يقوم برنامج إنستغرام بنشر الصور التي نضغط عليها زر المشاركة في صفحاتنا على الفيس بوك ؟ أو هل تساءلنا يومًا كيف يقوم تويتر بنشر التغريدات على صفحتنا حينما نضغط عليها زر المشاركة على فيس بوك ؟

حسنا .. دعونا من انستقرام وتويتر فهي مواقع عالمية يمكن أن نقنع أنفسنا أن باستطاعتها فعل أي شيء .. ولكن ألم نستغرب يومًا كيف لتطبيقات مثل حكم وخواطر وأمثال وأدعية أن تقوم بالنشر في حساباتنا دون علم منا ؟

في المقال السابق تحدثت عن كيفية حماية الحساب وتأمينه ضد السرقة وكنت أظن أنني ذكرت كل النقاط التي يجب الانتباه لها .. بالفعل ذكرت كل النقاط التي أعرفها إلا أن لفت إنتباهي أحد الأصدقاء في نقاش معه إلى ثغرة لم أكن ألقي لها بالاً .. وهي ثغرة خطيرة جداً وأكاد أجزم أن جميعنا وقع فيها !

حينما نقوم بإنشاء حساب على انستغرام ونربطه مع صفحتنا على الفيس بوك يفتح لنا صفحة يطلب منا فيها تسجيل الدخول إلى فيس بوك بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر ثم يسألنا إذا ما كنا متأكدين من أننا نرغب بالسماح لهذا التطبيق بإستخدام صفحتنا والنشر فيها ونضغط على الموافقة بدون تردد .. عندما نضغط على مشاركة صورة في انستغرام مع فيس بوك تظهر الصورة في صفحتنا ومكتوب تحتها via Instagram … في تويتر أيضا يحصل نفس الأمر .. وكذلك بالنسبة لحكم وخواطر وأمثال وأدعية وغيرها يتم تنزيل منشور في صفحتنا في كل مرة ندخل فيها إلى فيس بوك .

الذي يحدث أننا حينما نربط حسابنا في انستغرام مع صفحتنا على الفيس بوك نكون قد أعطينا انستغرام الصلاحية على الاطلاع على البيانات التالية في صفحتنا:

المعلومات الأساسية – تاريخ الميلاد – العائلة والعلاقات – الاهتمامات – الديانة والتوجهات السياسية – الموقع الإلكتروني – الحالة إذا كنت اونلاين أو لا – تحديثات المنشورات – الصور – الفيديوهات – الروابط – الملاحظات – مكان الميلاد – المدينة الحالية – التعليم والعمل – النشاطات – الصفحات المعجب بها – التطبيقات.

باختصار .. كل المعلومات التي في الصفحة يكون متاحاً لانستغرام مشاهدتها والتعديل فيها حتى البيانات المخفية من الصفحة .

انستغرام موقع عالمي ومعروف وفيه الملايين من المشتركين .. ليس لديهم الوقت للإطلاع على معلوماتك أو التعديل في صفحتك بالرغم من أنك سمحت لهم بذلك وأعطيتهم تصريحاً بفعل هذا .. هم فقط يكتفون بنشر الصور التي تختار مشاركتها على صفحتك لذا ربما يمكن أن نقول أنه يمكننا الوثوق بهم … لكن هل كل التطبيقات هي عالمية ومعروفة؟ أي يمكن الوثوق بها وعدم الخوف منها ؟

التطبيقات مثل سنن وحكم وأدعية وغيرها هل هي تطبيقات موثوقة ؟ أي بمعنى هل الجهات التي تقف عليها جهات معروفة ويمكن الوثوق بها ؟ هل كونهم أنهم ينشرون معلومات قيمة ومفيدة ودينية سبب يشفع لهم بأن نعطيهم ثقتنا ؟

هناك تطبيقات ندخلها في قائمة التطبيقات لهدف محدد ولفترة زمنية محددة .. بعض المواقع مثلاً تشترط علينا تسجيل الدخول بحساباتنا لنستطيع التعليق فيها .. نعلق فيه وننسى بعد فترة أننا علقنا وأنه في قائمة تطبيقاتنا وللأسف يظل هذا الموقع محتفظاً بحق مشاهدة معلوماتنا والتعديل فيها طالما بقي في هذه القائمة..

حسنا نحن نعلم أن هناك ثغرة أمان في التطبيقات ويمكن أن يستغلها ضعاف النفوس ونريد حلها ماذا يجب علينا أن نفعل ؟

سوف نذهب إلى إعدادات الحساب ” Account Settings ” ونضغط على التطبيقات ” Apps ” .. سنجد قائمة فيها أسماء التطبيقات المسموح لها بالتصرف في حسابنا بكل حرية ” عن نفسي وجدت 31 برنامجاومنهم برامج غير موثوقة مطلقا ” .. سنضغط على التطبيقات غير الموثوقة والتطبيقات التي لا نستخدمها وسيظهر لنا خيار إزالة التطبيق ” Remove App ” نضغط عليه ونأكد الإزالة .. وهكذا نكون ألغينا السماح للتطبيق بالتصرف في حسابنا …

لو أردنا أقصى حماية ممكنة من الثغرات يمكن أن نلغي كل التطبيقات وسنكون في أمان تام.

عن عبد الله محمد زين

mm
كاتب من السودان .. مهتم بتكنولوجيا وأمن المعلومات وإثراء المحتوى الرقمي على الانترنت .. عضو القادة المحليين في خرائط قوقل .

أضف تعليقاً