الرئيسية / العدد الثالث والثلاثون / حماية حسابك الشخصي على فيس بوك [03]

حماية حسابك الشخصي على فيس بوك [03]

عبد الله

عبد الله محمد زين :

للتواصل مع صفحة الكاتب على الفيسبوك الرجاء إضغط هنا

الحفاظ على حساب فيس بوك

إذا فكرنا يوماً في الحفاظ على شيء ما فعلينا أولاً أن نضع في أذهاننا ما هو الشيء الذي نريد حفظه منه .. كذلك عندما نريد الحفاظ على حسابنا الشخصي علينا أن نعرف ما هي الأشياء التي  نبعدها عنه.. ولعل أول شيء بخطر على بالنا هو أن نحافظ عليه من السرقة .. لكن كيف تتم سرقة حسابات الفيس بوك .. هذه بعض الطرق التي تستخدمها المخترقون لسرقة حساباتنا : الصفحات المزورة – الملفات والبرامج الضارة – استخدام نموذج الاستعادة – الحصول على الآكسس توكن – الاستيلاء على رقم الهاتف – إضافات أو ملحقات المتصفح – استغلال بريدك المتوقف – الوصول إلى ملفاتك السرية – الروابط المشبوهة .

حينما يقوم المخترق بسرقة حسابك فإن المسؤول في المقام الأول عن ذلك هو أنت وحدك لأنك تركت له فرصة وسمحت له باستغلالها .. لذلك عليك إقفال جميع المداخل عليه حتى لا يجد لحسابك طريقاً .. وللقيام بذلك عليك الاهتمام بثلاثة أشياء دائماً وهي البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وصفحتك الشخصية.

البريد الإلكتروني :

البريد الإلكتروني أو ما يعرف بالإيميل هو الأكثر أهمية على الإطلاق للحصول على حساب ذا حماية عالية ويصعب سرقته وهو أيضاً أكثر شيء لا يلقي له صاحب الحساب أي إهتمام وربما تسأل أحدهم يوماً عن بريده الإلكتروني فيقول لك بأنه لا يعرفه أو أنه فقده أو لا يتذكر كلمة السر الخاصة به !!

للتحدث عن البريد الإلكتروني علينا أولاً أن نعرف أهم أنواعه ومميزاتها ونقاط ضعفها .. يوجد الكثير جداً من الشركات والمواقع التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني ولكن خدمة البريد الساخن أو ما يعرف ب هوت ميل Hotmail هو الأكثر استخداما وشيوعاً حتى الآونة الأخيرة وأهم ما يميزه سهولة استخدامه وسرعة إنشائه ولكن ما يعيبه أن الشركة تقوم بحذف الحسابات التي يمضي عام على عدم استخدامها وهذه النقطة قد يستغلها المخترقون في الوصول إلى حسابك إذا علموا بعنوان بريدك الإلكتروني وأنك لا تستخدمه.

خدمة البريد الإلكتروني من ياهو Yahoo .. ربما أسوأ ما في بريد ياهو أنه غير متاح إنشاؤه في بعض الدول التي عليها حظورات تكنولوجية لذلك لا يظهر اسم بعض الدول في خانة رقم الهاتف التي يتم بها تأكيد الايميل قبل إنشائه .. بعض الناس يقومون بالتحايل على هذه العقوبات بإدخال رقم هاتف لصديق من دولة متاحة ولكن لا ينتبهون أنه حينما ينسون كلمة السر لا يمكن استعادة البريد إلا من خلال رقم هاتف ذلك الشخص وعندما يفقدون الاتصال به فسيفقدون أيضا فرصة استعادة ذلك البريد.

خدمة البريد الإلكتروني من قوقل أو ما يعرف ب جي ميل Gmail هي الأكثر أمانا وخصوصية لبيانات مستخدميها .. وأنصح بربط حساب الفيس بوك ببريد إلكتروني على قوقل.

علينا أن نحاول قدر المستطاع ألا تكون كلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني هي نفسها المستخدمة في حساب الفيس بوك ولا تكون كلمة سر سهلة يمكن تخمينها بل يجب أن تكون قوية وخليطاً من الأحرف والأرقام والرموز وأيضاً يسهل تذكرها .. أيضاً علينا أن نضع بريدا إلكترونياً احتياطياً سواء كان لنا أو لأحد الأقارب في الإيميل الخاص بنا ليساعدنا في استعادته في حالة فقدانه أو نسيان كلمة السر.

رقم الهاتف :

رقم الهاتف هو أسهل طريقة لزيادة حماية حسابنا والمحافظة عليه وأكثر سهولة في الاستخدام من البريد الإلكتروني .. كل ما علينا فعله هو إدخال رقم الهاتف الخاص بنا والمسجل باسمنا في شركة الاتصالات حتى لا يتسنى لأحد فرصة تسجيل الرقم باسمه واستخدامه بدلاً عنك .. أيضا لا ننسى أن يكون هذا الرقم هو الرقم النشط ويعمل دائماً ولا يكون رقماً احتياطاً يتم تشغيله عند الحاجة.

يجب الانتباه إلى أن تسجيل حساب في الفيس بوك برقم الهاتف فقط بدون بريد إلكتروني يجعل من الحساب أكثر سهولة في سرقته وأكثر صعوبة في استعادته حيث سيطلب الفيس بوك الاستعانة بقائمة الأصدقاء أو إرسال صورة بطاقة شخصية تحتوي على اسمك وصورتك وتاريخ ميلادك ويجب أن تكون هذه البيانات هي نفسها المسجلة على الصفحة الشخصية.

الصفحة الشخصية :

صفحاتنا الشخصية بحاجة إلى إخفاء الكثير من المعلومات فيها .. البريد الإلكتروني .. بريد الفيس بوك .. رقم الهاتف .. تاريخ الميلاد .. وجميع معلومات الاتصال الخاصة بنا.

بعض الملاحظات قد لا ينتبه لها معظم الناس قد تسبب لهم ضرراً مثل ألا يكون اسم المستخدم على فيس بوك هو نفس عنوان البريد الإلكتروني .. أيضا لا ننسى ربط حسابنا فقط بالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف النشطين والذان نستخدمهما دائما ونلغي غيرهما مما لا نستخدمه .. ولا ننسى أيضا تحديث معلومات الاتصال كلما حصل لها جديد سواء قمنا بتغيير الإيميل أو رقم الهاتف.

لتكون في أمان وتحمي بياناتك الخاصة لا تقم بالضغط على روابط مشبوهة أثناء تصفحك على الفيس بوك مثل روابط زيادة عدد الأصدقاء واللايكات وفيس بوك ملون والشكل الجديد للفيس بوك فكلها صفحات مزورة عندما تضغط عليها تظهر لك صفحة تطلب منك تسجيل الدخول في فيس بوك وعندما تدخل بياناتك تقوم بإرسالها للسارق ولا يظهر لك أي شيء.. ولا تقم أيضا بتنزيل ملفات أو برامج من مواقع مشبوهة أو غير آمنة لأنها ربما تحتوي على تروجونات وملفات تجسس تقوم بسحب جميع كلمات السر المحفوظة في جهازك وترسلها للسارق .. لذلك يجب وضع برنامج حماية قوي وتحديثه دائما للتعرف على جميع أنواع الفيروسات والبرامج الضارة وعدم تنزيل البرامج إلا من المواقع الموثوقة..

في الأخير علينا أن نحاول قدر المستطاع تغيير كلمات السر الخاصة بحساباتنا كل فترة وأخرى وكتابتها في ورقة وحفظها في مكان آمن ولا نقوم بحفظها في أي موقع على الشبكة حتى لا تكون عرضة للسرقة.. ويسعدني أن أقدم المساعدة لكل شخص لديه مشكلة في حسابه الشخصي .

عن عبد الله محمد زين

mm
كاتب من السودان .. مهتم بتكنولوجيا وأمن المعلومات وإثراء المحتوى الرقمي على الانترنت .. عضو القادة المحليين في خرائط قوقل .

تعليق واحد

  1. Hello There. I found your blog using msn. This is an extremely well written article. I will be sure to bookmark it and return to read more of your useful info. Thanks for the post. I will certainly comeback.

أضف تعليقاً