الرئيسية / العدد الرابع والثلاثون / مشاهير ولدوا في شهر أغسطس (3)

مشاهير ولدوا في شهر أغسطس (3)

Edward_Mills_Purcell

1- إدوارد ميلز بورسيل

عالم فيزيائي أمريكي، ولد في 30 أغسطس 1912 في تيلورفيل بولاية إلينوي وتوفي في 7 مارس 1997 بكامبريدج ماسوسيوشيتس .

اكتشف بورسيل رنين المغزلي لنواة الذرة في عام 1945 واكتشفه في نفس الوقت – كل بمفرده – فليكس بلوخ ، وقد أدى هذا الاكتشاف إلى اختراع مطياف الرنين المغناطيسي النووي ويمكن بواسطته دراسة بناء الجزيئات ، وله تطبيقات عديدة في الفيزياء و التشخيص الطبي. وحاز الاثنان سويا على جائزة نوبل للفيزياء عام 1952 .

كما اكتشف إدوارد بورسيل خط طيف ذرة الهيدروجين ذو طول موجة 21 سنتيمتر (تعادل 42و1 ميجا هيرتز (أي 1000.000.000 هيرتز ) عام 1951 الصادر من الطريق اللبني المجرة ، مما أوضح تركيب أفرع المجرة . وأصبح هذا الخط (21 سنتيمتر) بصمة وجود ذرات الهيدروجين في الكون .

2-فرنر فورسمان

Werner_Forssmann_nobel

(29 أغسطس 1904 ـ 1 يونيو 1979) طبيب ألماني، تقاسم جائزة نوبل في الطب لسنة 1956 مع الأمريكي من أصل فرنسي أندره كورنان والأمريكي ديكنسون ريتشاردس لاشتراكهم في تطوير قسطرة القلب.

ففي سنة 1929 قام فورسمان بالمجازفة بحياته، إذ حقن نفسه بمخدر موضعي ثم أدخل قسطرة في أحد أوردة ذراعه واستطاع تمريرها بنفسه إلى داخل قلبه.

3- نورمان رامسي

220px-NormanFRamsey

هو عالم فيزيائي أمريكي حاز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1989 بالمشاركة مع هانز ديميت وولفجانج باول عن إنجازاته في تحسين طرق التحليل الطيفي للذرات والجزيئات والفيزياء النووية التي أدت إلى طرق دقيقة لقياس الزمن وتردد الموجات. أدت تلك الطرق إلى اختراع الساعات الذرية.

ولد نورمان رامسي في 27 أغسطس 1915 بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

أشرف رامسي على أبحات النيوترونات في معهد أبحاث لاو-لانجفين في جرينوبل بفرنسا ومن ضمنها تعيين العزم المغناطيسي للنيوترون بدقة.كما كان مديرا للمعجل السيكلوتروني بهارفارد حيث قام مع مجموعته من الباحثين بدراسة تشتت البروتونات باصطدامها مع البروتونات proton-proton scattering، واشترك في بناء المعجل الإلكتروني ذو طاقة 6 مليار إلكترون فولت GeV في كامبريدج وقام فيه خلال الستينيات من القرن الماضي بدراسة تشتت الإلكترونات باصطدامها مع البروتونات. واصل أبحاثه في هارفارد حتى إحالته إلى المعاش 1986، ولكنه لا يزال نشيطا ويعمل في البحث العلمي.

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة

اترك تعليقاً