الرئيسية / العدد الثالث والثلاثون / ميركاتو الكبار ” 2 “

ميركاتو الكبار ” 2 “

visuel-mercato-2015-2015_1256x837

فتحي العيسى :

للتواصل مع الكاتب الرجاء إضغط هنا

سنكمل من حيث توقفنا في المقال السابق لقراءة المقال السابق إضغط هنا

حيث تحدثنا عن 5 فرق تعد الأكبر في أوروبا حالياً وفي مقال اليوم سنتحدث عن 5 فرق آخرى تعد من أهم الفرق في أوروبا :

6- مانشستر يونايتد :

الشياطين الحمر كالصيف السابق جلب أسماء كبيرة لكن هل يحسن الخبير لويس فان خال استخدامها أم سيفشل كما حدث مع معظم صفقات 2014 ؟ روميرو , ديباي , دارميان , شتايغر , شنايدرلين والمغربي الياس سبتاوي حارس المرمى الصغير ذو الـ16 عام الذي سيتم تجهيزه ومن ثم تصعيده للفريق الأول مستقبلاً .. أما ديباي فكان أحد الحلول على الأطراف حيث أن اليونايتد يعاني من الأطراف منذ آخر موسم مع فيرغسون وحتى مع مويس والخال .. أما بالنسبة لدارميان الموهوب الذي يجيد اللعب كجناح أو ظهير ايمن ويمكن استخدامه كوسط ميدان دفاعي وهذا تحديداً ما يحبه فان خال فقد تم إنتداب اللاعب لحل مشاكل الجهة اليمنى في الفريق فاليونايتد عانى مع رافييل دا سيلفا صاحب الاصابات المتكررة وفالنسيا الجيد هجومياً والمضطرب دفاعياً وسمولينغ وجونز اللذان فشلا في هذا المركز فكان التعاقد مع داريمان حلاً جيداً وجذرياً لتلك المشكلة المزمنة .. أما بالنسبة لصفقة شفاينشتايغر فاللاعب يمتلك امكانيات بدنية وفنية عالية ومسألة عمر اللاعب ليست بذلك العائق لأنه ألماني ولديه عقليه قيادية قتالية رهيبة ووسط اليونايتد كان يحتاج للاعب من هذه النوعية يقص الكرات دون هفوات ويوصل الكرات يميناً ويساراً وفي العمق الدفاعي للخصم فوجوده سيعطي أفضلية جيدة لليونايتد في خط الوسط .. شنايدرلين ليس بالمسمار الحقيقي في وسط الميدان لكن وجوده مهم جداً مستقبلاً وبالتأكيد ان كاريك وشتايغر لن يشاركان موسم كامل كأساسيين , اليونايتد مع قدوم شنايدرلين أصبح يمتلك جواكر كثيرة وهذا سيمنحه مرونة تكتيكية عالية ويوفر له حلول كثيرة .. عودة تشتشاريتو الذي سيكون بديلاً جيداً لواين روني قد تكون بمثابة صفقة كما صرح فان خال .. أما المغادرون فأعتقد أن جميع القرارات كانت صائبة . انتداب اليونايتد الأخير كان ” روميرو الذي جاء ليحجز الموقع الأساسي بعد الخلاف الواقع بين دي خيا وفان خال الذي قد يكون مستقبله إما في مدريد أو دكة البدلاء ، أو جاء لينافس الحارس الأسباني ” على الأقل هذا الموسم ” على مركز اساسي لا سيما وأن اليونايتد سيشارك في دوري الأبطال والبطولات المحلية الثلاث .. مانشستر يسير في الطريق الصحيح لكن السؤال سنكرره مرة آخرى هل يحسن فان غال التعامل ؟؟! 

7- مانشستر سيتي :

استفاد السيتي كثيراً بعد القرارات التي اتخذتها اليويفا مطلع يوليو بشأن تخفيف عقوبات اللعب النظيف على الأندية المشاركة في البطولات القارية , حيث أنه كان من المتضررين الصيف الماضي من تلك العقوبات , أولى صفقات السيتي كانت اونيس اونال المهاجم التركي الصغير هذه الصفقة جيدة لمستقبل الهجوم فأونال يسير على خطى كبار المهاجمين وأرقامه تثبت ذلك .. ثاني الصفقات كان فابيان ديلف متوسط الميدان الدولي الانجليزي لاعب جريء يجيد عمل الزيادة العددية داخل المنطقة ويجيد التمريرات القصيرة والتسديد البعيد , سيكون خير خلف ليايا توريه في المستقبل القريب لتمتعه بصفات القائد ، ثالث الصفقات كانت مع ستيرلنغ صفقة ستحدث طفرة في اسلوب لعب السيتي على الأطراف في ظل تدني مستوى خيسوس نافاس وسمير نصري فمع وصول ستيرلينغ وديلف سينشط كثيرً من فاعلية الأطراف ويعطي إتزاناً جيداً للفريق .. رابع الصفقات باتريك روبرتس لاعب جيد ومهاري ويتوغل من العمق ويمكنه تمرير العرضيات من وضع الواقف .. أما بالنسبة للمغادرين فالأكثر ثأثيرا كان ميلنر الذي انتقل للمنافس ليفربول فميلنر يعد خط وسط جوكر بأتم معنى الكلمة .. السيتي قام ببعض الصفقات الجيدة لكن لا يزال ينقصه قلب دفاع ومهاجم متنوع من نوعية أجويرو ؛ لأن بوني مهاجم ثقيل ويحب اللعب كرأس حربة ومع مغادرة دجيكو بالتأكيد فالفريق يحتاج لمهاجم . 

8- أتليتكو مدريد :

الروخي بلانكوس الذي عاد للساحة مجدداً يطمح لتحقيق البطولات بهذه الصفقات .. جاكسون مارتينز مهاجم جيد وقوي وأرقامه جيدة ويستطيع تعويض مهاجمي الأتليتكو الراحلين .. فييتو المهاجم الارجنتيني الملقب بــ”أجويرو الجديد” ومن المنتظر أن يلعب خلف رأس الحربة بسبب المهارة التي يمتلكها وسهولة تنقله بين الخطوط الخلفية للمنافسين .. فيريرا كاراسكو الجناح البلجيكي الجيد المهاري , لاعب يتسم بسرعة جيدة ومهارة عالية لكن ما يعيبه هو تركيزه على اللعب الفردي على حساب الجماعي .. أما من جانب المغادرين فالأكثر تأثيراً هو أردا توران رغم معاناته الموسم الماضي وظهور علامات عدم الارتياح عليه داخل الملعب إلا أنه يبقى اسم كبير في خط وسط الأتليتي وخروجه سيؤثر من الناحية الفنية للفريق أما من النواحي المالية فالأتليتي هو المستفيد بالتأكيد .

9- أرسنال

المدفعجية الطامحين في كل موسم للبريمرليغ ماذا ينقصهم ؟ بالتأكيد التدعيمات , ولذلك سنقيم سوق أرسنال سوياً , الإنتداب الوحيد حتى الآن بيتر تشيك الحارس المخضرم التشيكي الذي حجز مكانه الأساسي في الفريق بعد رحيل تشيزيني إلى روما , أما بالنسبة للمغادرين فجميع القرارات أراها صحيحة , ما يحتاجه الفريق في المقام الأول مهاجم فويلباك لم يقدم الكثير مع الفريق وفينغر لا يعتمد على سانشيز في هذا المركز لذلك فان الفريق يحتاج لمهاجم والعديد من اللاعبين كوسط مدافع وقلب دفاع .

10- باريس سان جيرمان

باريس سان جيرمان الكبير الفرنسي أجرى صفقات بسيطة, بداية مع الحارس كيفين تراب الذي جاء ليكون الحارس الأول في الفريق الباريسي وفق تصريحات لوران بلان .. أما الصفقة الثانية فهي صفقة انخيل دي ماريا الذي سيشغل مركز الجناح بعد عدم اقتناع كافاني بذلك المركز وتذبذب مستوى لافيتزي فان دي ماريا سيكون الحل الأمثل , لكن ال بي اس جي باعتقادي لازال يحتاج لتدعيم في وسط ميدانه لسد الفراغات ..

ومع نهاية هذا المقال أكون قد أنهيت سلسلة مقالات “ميركاتو الكبار” , مقال تناولنا فيه أبرز الصفقات والإحتياجات لأبرز 10 فرق في أوروبا فبعض الفرق قد سدت احتياجاتها والبعض الآخر ما زال يحتاج لصفقتين أو ثلاث لتعزيز فريقه , ننتظر موسم مثير .

عن فتحي العيسى

mm
كاتب رياضي من الأردن ، يَجِد في كُرة القَدم نكهَة الحياة ، ويرَى فيها ما رآه قَيْس في لَيلَى .. لازلت في أوّل المِشوار ، وطُموحي فِي هَذا المجَال لَا نِهاية له .

اترك تعليقاً