الرئيسية / العدد السادس والثلاثون / “التيكي تاكا” و “الكرة الشاملة”

“التيكي تاكا” و “الكرة الشاملة”

Football. 1974  World Cup Finals. Holland team group: l-r, Cruyff, Jongbloed, Haan, Keizer, Rijsbergen, Rep, Suurbier, Jansen, Hanegem, Krol, Neeskens.

فتحي العيسى :

للتواصل مع الكاتب الرجاء إضغط هنا

**

“التيكي تاكا” و “الكرة الشاملة” ، مصطلحين نسمعهما كثيراً في كرة القدم ولكن غالبية المشاهدين لا يعرفون المعنى الحقيقي للمصطلحين ويعتقدون بأنهما يملكان نفس المعنى وهذا خطأ ! في هذا المقال سنحاول التفريق بينهما سوياً ..

أولاً : التعريف:

١- الكرة الشاملة هو مصطلح تكتيكي في كرة القدم يعني بأن أي لاعب في الملعب “باستثناء حارس المرمى” يستطيع شغل مركز لاعب آخر .

٢- التيكي تاكا يعتبر أسلوب لعب يعتمد على التمرير القصير والتعامل مع الكرة بعدة قنوات والحفاظ عليها وحرمان الخصم منها  والضغط العالي .

ثانياً : بداية التأسيس :

١- نظرية الكرة الشاملة لا يوجد لها مؤسس واحد تم الإجماع عليه ، ولكن في عام ١٨٧٢ ظهر لاعب من نادي “كوينز بارك رينجرز” وقرر أن يضع أول قواعد النظرية ، “تريفور” مهاجم كيو بي ار آنذاك انتقل إلى “نيوكاسل” ناقلاً معه نظرية زميله بالفريق ، أعجب “ماك ويليان” (مدرب نيوكاسل آنذاك) بالأسلوب الذي اصطحبه معه ريفور ، الأسلوب كان التمرير والحفاظ على الكرة وانتظار الزميل الآخر حتى يخرج وتمرير الكرة له ، “فيك بوكنجام” كان احد المتأثرين بأسلوب ماك ويليان ، انتقال بوكنجام إلى “اياكس” كمدرب كان بمثابة بداية ثورة في عالم كرة القدم حيث درب هناك لاعب يدعى ب “رينوس ميتشلز” ، رينوس ميتشلز عندما أصبح مدرباً لاياكس ومن ثم منتخب هولندا أثر كثيراً في “يوهان كرويف” ، وكان انتقال كرويف ل”برشلونة” عاملاً أساسياً في نجاح هذه النظرية أو هذا الأسلوب حالياً ، تأثير كرويف على “غوارديولا” في برشلونة هو احد ابرز أسباب نجاح وتطور هذه النظرية .

٢- أسلوب التيكي تاكا مستوحى من الكرة الشاملة على يد غوارديولا ، غوارديولا أضاف بعض اللمسات على الأساس الذي وضع من قبل وظهر بنتيجة عبقرية سيطرت على كرة القدم ، مستفيداً من كرويف عندما كان الأخير مدرباً للبرشا ومن “لويس فان” خال كذلك ، ليخرج لنا بنتيجة عبقرية وبأسلوب جديد يدعى بال”تيكي تاكا” .

ثالثاً : طريقة اللعب

الكرة الشاملة في الأساس تعني عدم التقيد بالمراكز ، أما التيكي تاكا مأخوذة من تيك تاك أي بمعنى التمرير القصير ، الكرة الشاملة هي أساس التيكي تاكا ، كرويف طبق أفكار رينوس ميتشلز في برشلونة ألا وهي الكرة الهجومية الشاملة مثالها أن يكون الفريق يهاجم ب ٤-٣-٣ ولكن هذه الخطة تتحول ل ٣-٤-٣ أو ال٣ مدافعين وال٧ مهاجمين “وهو أسلوب يستخدم كثيراً حالياً” بعودة لاعب من خط الوسط بين قلبي الدفاع لكي يمنح قوة للهجوم والهجوم بتمريرات قصيرة كما فعل كرويف كمدرب ، معتمداً كثيراً على تبادل المراكز كما ذكرنا وهذه تعتبر إحدى طرق الكرة الشاملة ، بيب غوارديولا جاء و وضع خطته مستفيداً من لويس فان خال ويوهان كرويف وجامع خطتهما معاً ليضع التيكي تاكا ، استفاد من لويس فان خال بأسلوب الضغط العالي واستفاد من يوهان كرويف بأسلوب التمرير القصير ، غوارديولا أضاف نظرية الاستحواذ الكامل بالتمرير القصير وبإستراتيجية “مرر وتحرك” والضغط العالي ، الضغط العالي جداً حيث تفتك الكرة من حيث خسرت وقال عندما وصل الى برشلونة سنمنح الخصم ٦ ثواني ونخطف الكرة وكان هذا الآمر بمثابة المستحيل فقال أنا : “أنا جئت لأطبق المستحيل” .. وبهذه الطريقة ، غوارديولا خرج من الكرة الشاملة إلى التيكي تاكا أو كما أحب أن اسميها “حرمان الخصم من الكرة” ، ونقل لاعبوا برشلونة الفكرة إلى منتخب اسبانيا ليلعب بتلك الخطة بقيادة “فيثنتي ديل بوسكي” و “لويس أراغونيس

عن فتحي العيسى

mm
كاتب رياضي من الأردن ، يَجِد في كُرة القَدم نكهَة الحياة ، ويرَى فيها ما رآه قَيْس في لَيلَى .. لازلت في أوّل المِشوار ، وطُموحي فِي هَذا المجَال لَا نِهاية له .

اترك تعليقاً