الرئيسية / العدد السابع والثلاثون / الأدب اللاتيني ونوبل

الأدب اللاتيني ونوبل

Placido-Domingo-as-Pablo-Neruda.-Foto-Art-Streiber-LA-Opera-2

آلاء جمال :

للتواصل مع صفحة الكاتبة على الفيسبوك الرجاء إضغط هنا

**

تقع أميركا اللاتينية  في الجزء الغربي من الكرة الأرضية وتتكون  من تسعة عشر دولة ، وقد مر الأدب اللاتيني بمراحل عديدة منها المرحلة الاستعمارية وقد بدأت هذه الفترة بعد  نهاية الاستعمار وقد تشكلت من القصص التي كتبها الجنود بوصفهم ما شاهدوه من طبيعة جديدة وحضارات مذهلة ومزج المؤلفون الخيال بالواقع في وصفهم للمغامرات والاحتكاك بسكان وعادات وحيوانات ونباتات لم يروها من قبل ، وقد كانت يوميات كريستوفر كولومبس عن رحلته عبارة عن الكتابة النثرية الأولى التي ظهرت حول أمريكا اللاتينية ، وأيضا كتاب القصة الموجزة لتدمير بلاد الهند عام 1552م كان من الأعمال التي تناولت مرحلة الاستعمار وكذلك الكثير من القصائد في هذه المرحلة مثل قصيدة لاأروكانا عام 1569م للشاعر الوستودي ارتييا وأيضاً قصيدة ماريليا للشاعر البرازيلي انطونيو باللغة البرتغالية في الحب .

ومن المراحل أيضا مرحلة الاستغلال ، هذه الفترة من أهم الفترات التي مرّ بها الأدب لأن في هذه المرحلة انتشرت الكتابات المطالبة بالحرية وتحديد الهوية الثقافية الذاتية المستقلة ونتج عن ذلك حركة الاستقلال عن اسبانيا والبرتغال التي شملت القارة بأكملها .

وقد ظهرت بعض الحركات الأدبية مثل الحركة الرومانسية الخيالية  وأيضا الحركة الواقعية ومن بين قادتها الروائي البرتو بلست جانا وهذه الحركة كانت تصور كل ما هو وضيع وتافه في الواقع خاليا من،الرومانسية وتصوير المجتمع تصويراً موضوعياً بغاية الدقة ومن جميع زواياه وهذا ما جعل الأدب اللاتيني مؤثر جداً في قرائه.

أزدهر الأدب اللاتيني في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين ومن أشهر من ساهموا في ذلك هو الروائي غابريال غارسيا ماركيز الحاصل على جائزة نوبل .

لقد تفوق الأدب اللاتيني كثيراً واحتل رواجا في الكثير من المجتمعات المختلفة و كان له الحضور الواسع في تكريمات جوائز نوبل ويعزى ذلك لأسباب كثيرة جدا منها أنه شارك هموم الشعوب السياسية والاقتصادية والاجتماعية كالتخلف والاستبداد والهيمنة الغربية .

من الشعراء اللاتينيين الذين حصلوا على جائزة نوبل :-

1-غابرييلا       1945م

2-بابلو نيرودا         1971م

3- اوكتافيو باث          1990م

ومن أشهر الروائيين الذين حصلوا على جائزة نوبل :-

1-استورباس       1967م

2-غابرييل غارسيا ماركيز     1982م

   لقد استطاعت روايات أميركا اللاتينية التحليق في عوالم مدهشة واستطاع روائيوها أن ينطلقوا في فضاء روائي متنوع .

عاش معظم روائيي أميركا اللاتينية أياماً مليئة بالجروح والندوب ومع ذلك لم تهزمهم الحياة بل تمكنوا من الانتصار عليها بفضل ممارستهم للكتابة الإبداعية وقد أحكموا جميع العناصر في الرواية لجذب المتلقي من أول كلمة ، ومن أشهر الروايات الحاصلة على جائزة نوبل  رواية مائة عام من العزلة عام 1982 م وتُرجِمت لأكثر من ثلاثين لغة .

وقد حصل أربعة أدباء لاتينيين على جائزة نوبل في فترة اثنتي عشر عاماً

– الكسندر       1978م

– غابرييل ماركيز    1982م

– وكاميليو خوسيه 1989م

– اوكتافيو     1990م

وقد تميز الأدب اللاتيني بما يعرف بأدب بالواقعية السحرية الذي فرض نفسه واستطاع إدهاش العالم وكان له الفضل في انتشاره والالتفات إليه وهذا التيار استفاد من علم الأسطورة وتيار السريالية ومزج الخيال بالواقع للدرجة التي لا يعرف فيها ما هو الخيال وما هو الواقع في أسلوب أدبي سحري .

   وتألُق الأدب اللاتيني ناتج عن تمكن عدد كبير من الأدباء تحطيم الأشكال التقليدية المستهلكة وبناء أشكال جديدة ، ونجد أن هذا الادب قد انحصر في اتجاهات مميزة  مثل الواقعية  البناءة والواقعية السحرية والواقعية النفسية والواقعية الاجتماعية  ومن أكثر الأشياء التي ساعدت في تفوق الأدب اللاتيني تأثُره  بالتيارات العالمية واستطاعته أن يفرض سحره على العالم كله  وبالتالي يفرض هيمنتهُ على جائزة نوبل.

عن آلاء جمال

mm
شاعرة وقاصة من السودان

اترك تعليقاً