مووك ” MOOC “

12116006_1185352404812008_2422304569041173479_n

عبد الله محمد زين :

للتواصل مع صفحة الكاتب على الفيسبوك الرجاء إضغط  هنا

**

إن كنت فعلياً تعرف معنى الكلمة في العنوان أعلاه فأنت لست بحاجة إلى قراءة هذا المقال ، لذا أنصحك باستثمار وقتك الثمين في مقالات أكثر روعة ستجدها في هذه المجلة .

أما إن كنت مثل الكثيرين من أصدقائي الذين صدمت لعدم معرفتهم بهذا المصطلح ؛ فيتوجب عليك أن تتعرف عليه من خلال هذا المقال .

حسنا، دعني الآن أعرفك على الموك …

تخيل معي .. أنا ، وأنت أينما كنا في هذا العالم ، وقريبك الذي يقيم في الولايات المتحدة ، وصديقك الإسباني الذي تتواصل معه عبر برامج المحادثة ، وأشخاصاً كثر لا نعرفهم من أماكن بعيدة جداً من كوكبنا ..

تخيل أننا جميعاً في فصل دراسي واحد ، نتلقى محاضرة في مجال ما ، يلقيها علينا نفس الأستاذ ، ونحن نشاهده جميعاً ، من أماكننا المختلفة، وفي أوقات متفرقة نستمع إليه، ونناقشه في الدروس التي يشرحها لنا ، ويجيب عن أسئلتنا ويطالبنا بالواجبات ويكلفنا بالبحوث والتقارير .

تعال لنتعمق بخيالنا أكثر .. تخيل أن هذا الفصل هو أحد قاعات الدراسة في أكبر جامعات العالم مثل أوكسفورد أو هارفارد أو ستانفورد ، وأن الأستاذ الذي يلقي علينا المحاضرة هو من أكثر الناس تميزاً في مجاله بدرجة دكتور أو بروفيسور .

والآن تخيل أن كل هذه التظاهرة العلمية الضخمة تحدث وأنت تجلس في مكانك خلف شاشة جهازك ” المكتبي أو المحمول أو حتى هاتفك الذكي ” في منزلك أو في مقر عملك .. ” مجاناً ” !!

إن MOOC Massive Open Online Courses ” أو ” المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار ” هي تحقيق لكل التخيلات التي سبحت فيها بأفكارك قبل قليل وجعلتك تتذكر أحلام الدراسة في الخارج التي تبخرت حين خضعت للأمر الواقع بسبب ارتفاع تكاليف الدراسة والمعيشة في تلك البلدان ، وهي توفر لك دراسة مقرر في مجال معين من أقوى الجامعات عالمياً ومجاناً بدون أي رسوم أو تكاليف ؛ حيث تقوم إحدى الجامعات بطرح مقرر دراسي في أحد التخصصات من الرياضيات والأحياء والفيزياء والأنثربولوجي وعلوم الحاسوب والبرمجة والفلسفة والأدب والإقتصاد والإدارة وحتى فنون التصوير والرسم والتلوين ، ثم تقوم منصة تعليمية إلكترونية باستضافة هذا المقرر وتبويبه وجدولة المحاضرات والواجبات والمناقشات المباشرة مع المحاضر والامتحانات وإنشاء نظام لحساب درجات الطلاب واستخراج الشهادة لمن أكملوا شروط إنهاء المقرر .

كيف يعمل المووك ؟

إذا أردت أن تدرس أحد المقررات عن طريق المووك فكل ما عليك هو أن تكتب اسم المجال الذي ترغب في دراسته في أحد محركات بحث المووك أو أحد المنصات التعليمية ، ثم اختيار المقرر الأكثر ملاءمة معك من حيث الجامعة التي تقدم المقرر واللغة والمدة الزمنية للمقرر، ثم الالتحاق بالمقرر.

لا يتطلب الالتحاق بالمقرر أي خلفيات مسبقة عنه ولا درجة علمية ولا عمر محدد فكل إنسان يستطيع الالتحاق به ودراسته..

يتم عرض المقرر على شكل فيديوهات ونصوص وملفات صوتية، كل ما تحتاجه هو اتصال جيد بالانترنت وسماعات.

معظم المقررات في مووك يكون الالتحاق بها مجانياً إلا القليل منها أحياناً يكون ربحياً، وكذلك الحال عند إنهاء المقرر فبعض المنصات التعليمية تمنح شهادات مجاناً وبعضها تمنحها برسوم ، وفي حال أردت يمكنك الحصول على شهادتك ولو بعد فترة زمنية بعد استكمال رسوم الشهادة.

إن المووك هو ثورة في التعليم حيث يواكب التطور التكنولوجي الذي يتجدد متسارعاً كل يوم، وهو يعتبر أكثر فعالية وتشويقاً من التعليم الديناميكي الذي يتطلب التنقل والحضور إلى مكان التدريس وبذل الكثير من المجهود البدني والعقلي والمادي .

في عام 2014 عدد الجامعات التي قدمت كورسات مجانية على الانترنت تجاوز 400 جامعة دُرِس فيها أكثر من 2400 كورس ، من هذه الجامعات 22 جامعة هي على رأس أفضل 25 جامعة في الولايات المتحدة ؛ واليوم هناك الملايين من الأشخاص الذين يلتحقون بكورسات الموك كل يوم .

وهذه قائمة لبعض المنصات التعليمية :-

* منصات تعليمية باللغة الإنجليزية :

Coursera.org ” كورسيرا “

futurelearn.com ” فيوتشر ليرن “

Edx.org ” إيديكس “

* منصات تعليمية باللغة العربية:

Rwaq.org ” رواق “

Edraak.org ” إدراك “

وهذه قائمة لبعض محركات بحث الموك:-

* محركات بحث كورسات باللغة الإنجليزية:

https://www.class-central.com

https://www.mooctivity.com

https://www.mooc-list.com

* محركات بحث لكورسات باللغة العربية:

http://coursaty.me

coursat.org

الآن صرت تعرف الكثير .. ابدأ رحلتك المعرفية ؛ وربما نلتقي يوما في أحد المقررات .

عن عبد الله محمد زين

mm
كاتب من السودان .. مهتم بتكنولوجيا وأمن المعلومات وإثراء المحتوى الرقمي على الانترنت .. عضو القادة المحليين في خرائط قوقل .

تعليق واحد

  1. Great amazing things here. I¡¦m very satisfied to peer your post. Thanks a lot and i’m taking a look forward to contact you. Will you kindly drop me a e-mail?

أضف تعليقاً