الرئيسية / العدد التاسع والثلاثون / كيف تصبح ضليعاً في اللغة (1) ؟

كيف تصبح ضليعاً في اللغة (1) ؟

تعلم-اللغة-الإنجليزية-في-4-خطوات-2

أ. سارة أمين :

للتواصل مع صفحة الكاتب على الفيسبوك الرجاء إضغط  هنا

هل سئمت محاولات تعلم اللغة الانجليزية؟ هل تشعر بأن تعلمها أمر بالغ الصعوبة و ترى تحدثها بطلاقه أمر أشبه بالحلم ؟ هل حاولت مراراً و تكراراً حضور برامج خاصة بتعلم الإنجليزية و لكن دون جدوى ؟ هل تشعر بتذمر شديد حينما تستمع إلى أشخاص يتحدثون اللغة الانجليزية أمامك أو في الراديو أو على اليوتيوب و لا تدرك منهم إلا القليل ؟ دعني اليوم أبشرك بأن الأمر ليس بمستحيل فبخطوات بسيطة و مستمرة تستطيع أن تتحدث اللغة الإنجليزية بمنتهى الطلاقة مثلما يتحدثها أهلها ، لكن دعني في البداية أطرح عليك سؤالاً :

ما هو الفرق بين مخ الإنسان و الهاتف النقال ؟
قد يبدو سؤالي غريباً بعض الشيء و لكن الإجابة عليه ستدلك على مفتاح تعلم أي لغة و ليست اللغة الإنجليزية فقط ، فهاتفك لن يقوم بمهامه اليومية من مكالمات و غيرها إذا لم تقم بشحنه يومياً لمدة ساعات محددة ، كذلك مخك ، لن يعطيك اللغة بطلاقه إذا لم تقم بشحنه يومياً باللغة . فيجب أن تخصص لمخك يوميا وقت محدد يتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة على أقل تقدير ، فلن يكون هناك مخرجات إن لم يكن هناك مدخلات مثل الهاتف و الكومبيوتر.

دعني في البداية اشرح لك ما سوف تقوم بعمله في الوقت اليومي الذي ستعلم به نفسك الإنجليزية :

أولاً : ستحضر ورقه و قلم وستشاهد أي مقطع باللغة الانجليزية غير مترجم على أن يكون الحديث مكتوب بالأسفل و أثناء مشاهدتك ستكتب ما فهمته من المقطع حتى و لو كلمه واحدة ، أنصت جيدا فالاستماع هو أهم مهارة لتعلم اللغة و الدليل على ذلك الأطفال الذين يعملون بمجال السياحة في مناطق مثل الأقصر و أسوان و الأهرامات بمصر ، حيث تجد هناك أطفال لا يتعدى عمرهم العشر سنوات و يتحدثون الانجليزية و الايطالية و غيرها بمنتهي اللباقة مع العلم أنهم لم يلتحقوا بمدارس ، إنما اكتسبوا اللغة فقط من خلال الاستماع .

و بعد الانتهاء من استماع المقطع و تدوين ما فهمته. ابدأ بقراءة ما سمعته بهذا المقطع و دون الكلمات الجديدة. و قد أثبتت الدراسات أن  القدرات العقلية المتوسطة للفرد يمكن أن تخزن سبع كلمات في اليوم ، و من المفضل جدا ربط الكلمة بموقف أو كتابتها بجملة لأن هذه الطريقة ستجعلك تتذكر الكلمة بمنتهي السهولة عوضا أن تحفظها منفردة.

و في النهاية تردد بعض الجمل التي قد سمعتها. قم بترديدها بنفسك و بنفس طريقه المتحدث. و بذلك تكون مارست مهارات تعلم اللغة الأربع الاستماع (وهي أهم مهارة لتعلم أي لغة) و القراءة و الكتابة و أخيرا التحدث.

قم بدور الممثل أو بدور المغني أو أي يدور يروق لك . اختر ممثل تحبه و ردد محادثاته بالأفلام اجعل تعلمك للغة متعه و ليس عبئا ثقيلا. أحفظ نكت انجليزية اشترك بصفحات أو حسابات علي أي وسيلة تواصل اجتماعي تصدر منشورات و نصوص و حكم و نصائح باللغة الإنجليزية افعل كل أمر يوصلك إلى هدفك و هو التعلم ، واضمن لك انه إذا قمت بذلك يوميا ووضعت هذا الهدف نصب عينيك فستتحدث اللغة الانجليزية بمنتهى اللباقة و لن يضاهيك أحد في الشأن و سأدلك على مواقع تعليمية خاصة باللغة الانجليزية بها فيديوهات مكتوبة بالأسفل و منها أغنيات انجليزية بغرض التعلم أيضا كما بها شرح لقواعد اللغة الإنجليزية و لكن مطبقه في فيديوهات تتعرف من خلالها على استخدامات الأزمنة في اللغة الإنجليزية و لكن بشكل عملي مطبق و إليكم هذه المواقع المفيدة :
Dictionaries:
http://dictionary.cambridge.org/dicti…/learner-english/code…
http://www.onelook.com/?w=code+red&ls=a
Movie websites:
http://cinema.clubefl.gr/
http://www.americanrhetoric.com/moviespeeches.htm
http://moviesegmentstoassessgrammargoals.blogspot.com/
Speeches:
http://www.americanrhetoric.com/barackobamaspeeches.htm
News:

http://www.bbc.co.uk/…/learningeng…/language/wordsinthenews/
http://www.youtube.com/watch?v=75XmvoJmHSY
http://edition.cnn.com/studentnews/?iref=allsearch

Songs:

http://kariokebar.com/lyrics/karaokeresults.php
http://www.esl-lounge.com/songsab.php http://www.songdrops.com/

Conversation Listening and exercise:

http://www.esl-lab.com/index.htm

Reading News:

http://weekly.ahram.org.eg/
http://news.meedan.net/index.php?page=events&post_id=349609

Reading Magazines:

http://www.americanrhetoric.com/informationindex.htm

عن سارة أمين

mm
أستاذة لغة إنجليزية من مصر ، ناشطة في مجال الإدارة والتنمية البشرية عاشقة للأدب والسينما .

أضف تعليقاً