الرئيسية / العدد الثاني والأربعون / تكتيك : صراع الثلاثي الخارق في اسبانيا .. وحرب العقول بنكهة انجليزية

تكتيك : صراع الثلاثي الخارق في اسبانيا .. وحرب العقول بنكهة انجليزية

1

فتحي العيسى :

للتواصل مع الكاتب الرجاء إضغط هنا

انقضى موسم 2015/2016 بحلوه ومره مع سماع دوي صوت اخر صافرة منبعثة من فم كلانتبيرغ في السان دوني/ باريس معلنة البرتغال بطلة لأوروبا .. وأوشك الموسم الجديد على الانطلاق , الكبار في كل دوري ينتظرون البداية من أجل مشاريعهم الخاصة , فمنهم من يحاول الحفاظ على ألقابه .. ومنهم من طال غيابه ولسان حاله يقول : ألم يحن وقت العودة بعد ؟

وقبل الخوض في مرادفات “مفاجأة الموسم” , “الحصان الأسود” .. وبعض الجمل والعبارات كـ”كل جولة لها حساباتها الخاصة” هناك أمور تكون متوقعة ومنطقية وهناك ترشيحات ورقية مبنية على استعدادات الفرق الخائضة للمعركة .. وبناء على الاستعدادات يمكن للمتكهن التكهن بشكل الفريق ويمكن للمحلل كتابة مقال يتوقع من خلاله مشوار النادي في بطولة معينة .

2

1-      الدوري الاسباني Liga BBVA :

عند الحديث عن دوريات اوروبا والبدء بترتيبها فلابد أن نبدأ بالدوري الاكثر نجاحا على الصعيد القاري , الذي يعتبر الحوت المدمر في اوروبا .. الدوري الاسباني

صراع توم جيري سيستمر , فلا جديد سيضاف ولا قديم سيمحى على هذا الموضوع .. ريال مدريد سيخوض عراك الدوري بحماس أكبر , كيف لا وهو الغائب عن هذا اللقب منذ ليغا مورينيو الشهيرة بـ+100 نقطة عام 2012 .. الفريق الملكي بقيادة زيدان غالبا سيحافظ على الـ4-3-3 وشكل اللعب الهجومي المعتاد منه , وكذلك لا ننسى الواقعية وعدم المبالغة بفرض الرتم كما حدث في الكامب نو ابريل الماضي .. وهو أمر عبقري من مدرب قليل الخبرة كزيزو .. عند النظر الى تشكيلة ريال مدريد وبعد استعادة موراتا وكوينتراو نجد أن الفريق الملكي أصبح يملك دكة قوية , فهو تقريبا يملك في كل مركز لاعبان فاكثر وهذه وبلا شك من أهم مقومات بطل الدوري , التشكيلة الأساسية لدى الفريق الملكي ليست بحاجة الى تعديلات وخصوصا في خط الوسط , فبعد حصول كاسيميرو على مركزه الاساسي أصبح الوسط اكثر تماسكا .. الحديث عن بوغبا في مدريد ؟ الامر بمثابة تفكيك لمنظومة متماسكة , لا احد يشكك بموهبة بوغبا ولا بقيمته وبإضافته الدفاعية والهجومية , ولكن قد لا يستطيع خلق انسجام مع منظومة زيزو بأسرع وقت ممكن وهذا سيؤثر بشكل سلبي على اداء خط وسط الفريق وبالتأكيد قدومه يعني الاستغناء عن احد قادة الوسط في الريال (مودريتش وكروس) , الحديث عن خروج خاميس رودريغز اعتقد انه سينتهي قريبا بعد تصريحات اللاعب الاخيرة , مشكلة ريال مدريد في اخر موسمين أنه دائما ما يمر بفترة سيئة تعصف به الاصابات والنتائج السيئة وغالبا ما تكون مع بداية العام الجديد وحتى مارس تقريبا .. هذه الفترة تفقده لقب الليغا , برشلونة مر بها الموسم الماضي لكنه كان اكثر حظا لأنه خرج منها متصدرا , ولو بنقطة واحدة .. رغم تضحيته بلقب الابطال .

نأتي الان لمن يجسد ثاني الكركتارات والشخصية التالية في المسلسل الشهير المعروف باسم (لاليغا) , برشلونة سيحافظ على تقاليده الكروية .. الاستحواذ فالاستحواذ ثم الهجوم , الهجوم واخيرا الهجوم , والمبالغة في فرض الرتم على الخصوم مهما كانت قوة تلك الخصم .. مع الحفاظ الاكيد على الـ4-3-3 الاعتيادية منذ زمن طويل .. البرشا فقد عنصر حساس جدا في تشكيلته الاساسية , الا وهو المخضرم الفيش المنتقل لصفوف يوفنتوس .. فهل يستطيع فيدال تعويضه ؟ دعم الفريق الكتلوني صفوفه بصفقتين جيدتين (اومتيتي وغوميز) الاول ليعاون فيرمايلين البائت في مستشفى النادي والعجوز ماثيو على سند بيكية وماسكيرانو في الدفاع .. والاخر ليشارك روبيرتو مهمة إعانة بوسكيتس في الارتكاز .. برشلونة تملك دكة جيدة جدا وقوية .. بلاعبين امثال توران , روبيرتو , الجديدان اومتيتي وغوميز .. الخ , لكن برشلونة ما زال يفتقد للاعب الذي بمقدوره تعويض غياب احد ثلاثي الهجوم .. بالتأكيد هذا اللاعب ليس منير مثلا .. الحديث عن كيفن غاميرو وفييتو .. الكل على دراية تامة بعقلية الفوز لدى برشلونة وقدرته على تحقيق بطولات النفس الطويل , وبقدرته اللامتناهية على خلق جو من الصفاء يجعل الفريق اقرب ما يكون الى جميع الالقاب الممكنة , فهل يكسب انريكي التحدي امام ريال مدريد وجاره الاحمر للمرة الثالثة تواليا .. الامر صعب ولكنه يبقى ممكن جدا . 

أتلتيكو مدريد لن يكون خارج القوس هذه المرة , الفريق اثبت بأنه رقم صعب ومنافس عنيد جدا وصعب المنال , أتلتيكو الان بنظري لا يقل اهمية عن الريال وبرشلونة .. سيميوني المزعج سيقاتل كعادته وبتكتيكه المعتاد وبالكرة الدفاعية التي يعشقها ويجيدها لاعبوه .. سيدخل الموسم غالبا بتشكيلة الـ4-4-2 .. هو بحاجة للاعب يعوض النينو العجوز , الحديث كثر في الآونة الاخيرة عن مهاجم نادي الاندلس اشبيلية “كيف غاميرو” .. لو حافظ سيميوني على مبادئه الكروية وركائزه سيكون مزعج بالتأكيد , حتى لو لم يحقق لاليغا .. فسيشكل ازعاج كبير للغريمان .. موجهاته ضد ريال مدريد في الديربي في اخر المواسم كانت تشكل جزء كبير من حسم الليغا .. فريق مهم جدا لصراع اللقب ومرشح فوق العادة .

3

2-الدوري الإنجليزي Barclays PL :

مورينيو , بيب , كونتي وكلوب ولا ادري ان كنت استطيع اضافة فينغر لهم وبدرجة اقل بوكيتينيو , ولما لا رانييري .. كل هذه الاسماء اجتمعت لهدف واحد فقط .. الظفر بالدوري .

 مورينيو سيأتي الى فريق شبه محطم , السبيشل ون او كما احب ان اطلق عليه ” السبيشل مو” يعرف كيف يتعامل مع هذه الظروف , فهو يملك ما يكفيه من الخبرة للمرور بالشياطين الحمر الاعرق في انجلترا الى بر الامان ولما لا يحقق معهم الدوري كما فعلها من قبل لثلاث مرات مع البلوز .. لكن لابد للنجاح ان تتوافر عوامله وتتهيأ له ظروفه الخاصة , فمع بايلي وزلاتان وكذلك هنريك مختاريان اعتقد بأن اليونايتد يسلكون الطريق الصحيح لتحقيق المجد من الجديد والعودة للذهب لكن مشكلة مورينيو تكمن في تغطرسه , المشاكل ابتدأت حتى قبل بداية الموسم .. اولها رقم مارشيال , الاجواء التي يخلقها مورينيو لا يمكن ان تحقق نجاح “دائم” , نجاحه لثلاث مواسم على الاكثر ثم تبدأ الانشقاقات , وما يساعد مورينيو اكثر ان نوعية اللاعبين الموجودين في اليونايتد يخدمون فكره وتكتيكه , هو يعشق الانضباط الفني والتكتيكي والموجود في مانشستر يخدم هذين العنصرين الكرويين .. كما المعتاد مورينيو سيدخل الموسم بتشكيلة 4-2-3-1 التي يفضلها كثيرا وبالذات في انجلترا فهي ماركة مسجلة باسمه , مع الحفاظ على الانضباط الدفاعي المتوقع منه , فقد لا نشاهد مانشستر ممتع بحضرته لكن صدقوني سيكون بأي شكل من الأشكال افضل من مانشستر فان خال .. فكما ذكرت , غالبا لن يكون هذا الفريق ممتع بقدر ما سيكون فعّال وهذا الأهم .. ومع بعض الاضافات على مركز الدفاع , مورينيو قادر على تحقيق الدوري لاسيما وانه سيلعب الدوري الاوروبي الذي بطبيعته لن يعطيه تلك الاهمية , فلن يعاني مما سيعاني منه ارسنال من ارهاق الذي سيلعب دوري ابطال اوروبا رفقة توتنهام وليستر وممكن الجار المزعج “مانشستر سيتي” .

العبقري اخيرا في انجلترا , بيب قدم الى السيتي بهدف واضح وصريح “المجد الاوروبي” ولو بعد وقت .. غوارديولا سيطبق افكاره في انجلترا هذا امر مؤكد , سيكون شيء غريب رؤية فريقي انجليزي يلعب بأسلوب “التيكي تاكا” , سيتطلب هذا الامر الكثير من الوقت حتى يستوعب اللاعبون اسلوب الاسباني المخضرم .. فهو اسلوب صعب يعتمد على ((التحرك,التمرير,الضغط)) بنفس الوقت ولذلك فهو يتطلب جهد بدني وذهني عالي جدا .. من الصعب توقع الرسم التكتيكي للفريق مع غوارديولا فهو يعشق الجنون , ولكن الاقرب بوجهة نظري هو تقريبا 4-1-3-2 مع الاضافات الحاصلة بقدوم الكاي غاندوغان ونوليتو والخروج المحتمل لعدد من الاسماء ابرزها يايا توريه , الفريق سيخوض الدور التمهيدي لدوري ابطال اوروبا وهو امر مرهق .. هذا وبلا شك سينعكس على اداء عناصر الفريق في الدوري , أفكار غوارديولا تحتاج نوعية مرنة من اللاعبين يمكنهم لعب أكثر من مركز بنفس الوقت .. اعتقد بأنه يحتاج الى سوق ضخم نسبيا ليتمكن من النجاح الاوروبي والمحلي , هو مرشح للقب ولكن بدرجة اقل “حسب رأيي” من الفرق التي لن تخوض منافسات دوري ابطال اوروبا .

أرسين فينغر , الموسم الماضي وقبل انطلاقة منافسات البريمرليغ كان الارسنال بقيادته مرشحي الأول للقب , ما الذي دهاه ؟ الارسنال منحوس؟ لا خلاف في ذلك المشكلة “على حسب وجهة نظري” ليست بالرسم التكتيكي الذي يضعه العجوز الفرنسي , بل المشكلة هي فقدان تشكيلة الارسنال للجودة في بعض المراكز وبالتأكيد السبب الاهم هو تلك الاصابات التي طالما تضربه في وقت حرج من الموسم , تقريبا من بعد البوكسينغ داي تتراكم على النادي الاصابات .. لو نجحوا في تفادي تلك الاصابات مع هذه التدعيمات الجيدة التي قاموا بها هذا الصيف مع شرائهم لمهاجم مكان جيرو , “الرجل سيء جدا” .. بالإضافة الى الايمان باللاحظ اوروبيا .. كي لا يمنعهم اللعب في ابطال اوروبا من التركيز على الدوري .. فلو حدث كل هذا ولم يحققوا الدوري !! اعتقد انه حان وقت التضحية برأس ارسين فينغر ككبش فداء من اجل البريمر .

تشلسي كونتي .. بعد تذبذب وسوء نتائج غريب جدا في الموسم الماضي لفريق كان بطل الدوري قبل سنة , استعان البلوز بــ”سيد الحرب” لكي يعولهم في هذه الحرب , كونتي سيبقي الفريق بشكل كرة دفاعية كما هو متوقع مع تشكيلة 3-5-2 والتي تتحول ل5-3-2 بشكل تلقائي في الحالة الدفاعية .. اكبر تدعيمات تشلسي كانت الحصول على افضل قاطع كرات في البريمرليغ الموسم الماضي “نغولو كانتي” .. اللاعب كان يحتاجه تشلسي بشكل واضح , مع المهاجم سيتشي .. لكن وباعتقادي , المشكلة التي قد يواجهها كونتي هي أن لاعبين تشلسي لا ينتمون للانضباط بصلة وقد شاهدنا ما حدث مع مورينيو العام الماضي , ولكن ما سيخدمه هو عدم مشاركته في أي بطولة اوروبية .

ليفربول لن يكون ابدا فريسة سهلة الاصطياد في الموسم المقبل على الكرة الانجليزية ولا ننسى نقطة أنه لن يشارك اوروبيا , الجميع يعلم ان يورغن كلوب يبني فريق على المدى البعيد .. لكن الالماني حتى الان لم يقم بشيء كبير في الميركاتو , يحتاج بالتأكيد الى سوق ضخم لكي يستطيع النهوض بالفريق , منيولييه كارثة , هو بحاجة لحارس وكذلك لرأس حربة , لكن ما ننتظره من كلوب هو ابقاء الفريق بشكل الكرة الممتعة التي قدمها العام الماضي , بالإضافة الى الحفاظ على اسلوب الفريق وتكتيكه ليخلق جو انسجام بالإضافة الى تدعيم مراكز فريقه المتضررة , لا اعتقد انه الاوفر حظا للقب , على الاقل الموسم المقبل فقط .

توتنهام وليستر , مزعجان بالتأكيد .. لكن لن يجدا أبدا الراحة التي وجداها العام الماضي في ظل ركود فرق القمة الاعتيادية , مشاركتهم ايام الثلاثاء والاربعاء في التشامبيونزليغ ستؤثر سلبا على مشوارهما في الدوري , بالتأكيد لن يذهبا بعيدا في التشامبيونزليغ وبالذات ليستر الذي يلعب مشاركته الاولى في اوروبا .. لكن لو آمنا باللاحظ في اوروبا “وبالتأكيد همل مؤمنان بذلك” وحافظا على تكتيكهما والانسجام الحاصل بين افراد كل فريق على حدى وبالتأكيد الحفاظ على النجوم .. سيخلقان العديد من المشاكل لفرق المقدمة , سيدخلان الموسم بهدف التأهل للأبطال ولكن لما لا ؟ قد يفعل احدهما المفاجأة .

موسم مثير على اعتاب الانطلاق , كانت هذه توقعاتي لفرق المقدمة في ابرز دوريّان في القارّة العجوز .. ولكن تبقى القاعدة “لو كانت كرة القدم منطقية , لفقدت أكثر من نصف متعتها”

عن فتحي العيسى

mm
كاتب رياضي من الأردن ، يَجِد في كُرة القَدم نكهَة الحياة ، ويرَى فيها ما رآه قَيْس في لَيلَى .. لازلت في أوّل المِشوار ، وطُموحي فِي هَذا المجَال لَا نِهاية له .

اترك تعليقاً