الرئيسية / العدد الثالث والأربعون / مشاهير ولدوا في سبتمبر

مشاهير ولدوا في سبتمبر

Francis_William_Aston

1/ فرانسيس وليم أستون:

ولد في 1 سبتمبر 1877 في برمنغهام وتوفي في 20 نوفمبر 1945 في كامبردج، هو كيميائي وفيزيائي بريطاني.

قام آستون باكتشاف العديد من النظائر isotopes وبأعداد كبيرة للعديد من العناصر غير المشعة وذلك باستخدام مطياف الكتلة mass spectrograph الذي اخترعه.

مطياف الكتلة هذا هو عبارة عن أداة تفصل بين الذرات ذات الكتل الذرية المختلفة وتقوم بقياس أوزانها بدقة بالغة…

في المحصلة اكتشف آستون 212 نظيراً طبيعياً. كما قام بوضع قاعدة العدد السليم Whole Number Rule، والتي تنص على اعتبار كتلة الأكسجين عدداً صحيحاً (وهو 16)، وعندها سنجد أن كل النظائر الأخرى ستكون كتلها عبارة عن أعداد قريبة جدا ً من أن تكون أعداداً صحيحة أيضاً.

وعلى خلفية اكتشافه لكل تلك النظائر ووضعه لقاعدة العدد السليم فقد مُنح جائزة نوبل في الكيمياء عام 1922.

فوهة آستون على القمر سُميت نسبةً له.

christian-lous-lange_4JQGh.jpg

2- كريستيان لويس لانج:

هو سياسي نرويجي ولد في 17 سبتمبر 1869 في سترفنجر وتوفي في 11 ديسمبر 1938.

كان جده من والده ناشر ومؤرخ بينما كان والده مهندسا في الجيش. تحصل على بكالورويس من جامعة أوسلو في سنة 1893. درس التاريخ في معهد نوبل النرويجي بين 1890 و 1909.انتخب أمين عام الاتحاد البرلماني الدولي في سنة 1919 وبقي في هذا المنصب حتو تقاعده سنة 1933. في سنة 1907 مثل النرويج مؤتمر السلام العالمي بلاهاي. عرف عنه كونه شخصية سلمية وتحصل سنة 1921 على جائزة نوبل للسلام مع كارل هايلمار برانتينج.

carl_zeiss_270.jpg

3- كارل زيس:

صانع أدوات بصرية فائقة الوضوح والجودة من مواليد (11 سبتمبر 1816) معروف أكثر بشركة كارل زيس للأدوات البصرية، زيس قام بمساهمات عدة في صناعة العدسات، تلك المساهمات ساعدت في صناعة العدسات الحديثة، بدأت شهرة زيس كصانع عدسات بارع عندما قام بصناعة عدسات عالية الجودة ذات فتحة واسعة النطاق تسمح بوجود صور براقة، في البداية عمل زيس في صناعة الميكروسكوبات، ولكن عندما أخترعت الكاميرا، قامت شركته بصناعة عدسات عالية الجودة للكاميرات، توفى كارل زيس في (3 ديسمبر 1888)

عن راشد يسلم

mm
سوداني .. مُصابٌ بالديانّات .. والشُرودْ . أكتُب .. لأن هذِه الصحراءُ شاسِعةٌ وأنا لا أجيدُ الغِناء .

اترك تعليقاً