الرئيسية / احدث التدوينات / المرآة السوداء .. عندما يجُاري الواقع الخيال

المرآة السوداء .. عندما يجُاري الواقع الخيال

14872533_10154708200151942_1475169755_n

كان من المتوقع ان يسيطر مسلسل black mirror (المرآة السوداء) على أسافير نقاشات الأعمال التلفزيونية هذه الأيام، المسلسل البريطاني الذي يناقش في حلقاته علاقة التكنولوجيا بالإنسان في عوالم مستقبلية ، والحائز على إعجاب و إجماع النقاد والمشاهدين، عُرض موسمه الثالث على موقع نتفليكس بعد ان قامت الشركة بشراء حقوقه . والنتيجة كانت تصاعدًا كبيرًا في الجودة والحجم ، مع الزيادة الطبيعية في التمويل . ما لم يكن متوقعًا هو سرعة تحقق نبوءات المسلسل، الذي صار مشهورا بتنبؤاته الدقيقة احيانا للمستقبل .

المسلسل يقوم في كل حلقة بعرض قصة جديدة تناقش علاقة البشرية بالتكنولوجيا ، بإسلوب سوداوي يُظهر للسطح اعتمادنا المخل وضعفنا التام أمام سيطرة التكنولوجيا .. كل حلقة هي قصة جديدة بطاقم تمثيل جديد ، يمكن النظر الى الموسم كمجموعة أفلام قصيرة ، اكثر منه مسلسلا مترابط الحلقات .

منذ اول حلقة في اول موسم، نجح المسلسل في تجسيد شعور القلق من التكنولوجيا ، عن طريق عرض حبكات قصصية هي في العادة مستبعدة الحدوث ، يتم تحقيقها بمهارة سردية بالغة ، تجعلك تفكر في سيناريوهات اخرى مشابهة من حياتك، يمكن تحققها في الواقع ،  كل حلقة هي رحلة اجابة عن سؤال “ماذا لو” مثيره للاهتمام .

ماذا لو اجبر ارهابي، رئيس الدولة على القيام بعمل مشين على الهواء مباشرة .. ماذا لو كان بإمكاننا تصوير حياتنا واسترجاع اي لحظة منها بضغطة زر .. ماذا لو كان بإمكاننا تحميل أنفسنا على الإنترنت .

سوداوية المسلسل تختصره اجابة مبتكر المسلسل والكاتب الرئيسي فيه (شارلي بروكر) على سؤال ” من اين جاء اسم المسلسل ؟ ” :

” لو كانت التكنولوجيا مخدرا ، وهي تبدو كمخدر ، ما هي الأعراض الجانبية لها ؟ هذه المنطقة بين الفائدة والضرر هي المنطقة التي يقع فيها المسلسل ، ان المرآة السوداء في اسم المسلسل ، هي المرآه التي تجدها في اي حائط ، على اي سطح مكتب ، وفي أي يد.. الشاشة اللمّاعة السوداء لأي تلفاز او هاتف . “

والرجل صادق تمامًا، بعض حلقات المسلسل تثير في النفس رعبًا ، يقارب درجة أفلام الرعب .  ولا تستغرب ان رغبت في مسح وجودك الإلكتروني كله ، بعد مشاهدة احدى الحلقات .

أكثر ما يثير الاهتمام في هذا العمل ، هو كيف أن الواقع يصر على تقليد بعض حلقات المسلسل .

 في احدى الحلقات يقوم الناخبون الغاضبون بترشيح شخصية كرتونية فظة لمنصب الرئاسة ، احتجاجًا على سوء الأوضاع السياسية ، بعد عرض الحلقة بعام واحد ، قام الناخبون الأمريكيون بترشيح (دونالد ترمب) للرئاسة ، احتجاجًا على سوء الأوضاع السياسية .

في اول حلقة من المسلسل ، يتم اجبار رئيس الوزراء البريطاني على القيام بفعل مشين ، قبل فترة ظهرت للسطح اتهامات لرئيس الوزراء البريطاني السابق (ديفيد كامرون) انه في شبابه قام بنفس الفعل المشين في المسلسل .

في الموسم الثالث ، تدور الحلقة الافتتاحية في عالم يتم فيه منح الامتيازات بناء على درجتك الافتراضية ، يتم تحديد هذه الدرجة بواسطة تعاملك مع الناس حولك ، كل شخص يمكنه ان يعطيك بين ” نجمة ” و خمسة ” نجوم ” حسب تعاملك ورأيه فيك .. النتيجة طبعًا هي عالم مبني على النفاق مثير للشفقة .

بعد أسبوع من عرض الحلقة ، نشرت مواقع الأخبار خبرًا مفاده أن الصين تدرس سياسة تقييم جديدة ، تعطي المواطنين درجات تعتمد على كونهم مواطنين صالحين من عدمه ، بناءًا على درجة تقييمك، يمكنك الحصول على دين من البنك، أو تصريح زواج .. الخ .

هذه المصادفات قد تبدو غريبة ، لكن واقعية المسلسل في نقاش سيناريوهات مستبعدة ، تجعلك لا تستغرب نجاحه المتكرر في التنبؤ بمستقبلنا مع التكنولوجيا .

مسلسل black mirror ينصح بمشاهدته بشدة .. يعرض بالكامل على (نتفليكس) ويمكنك ان تبدأ المشاهدة بأي حلقه منه ، بغض النظر عن الترتيب .

عن إبراهيم مرسال

mm
صانع أفلام يعيش ويعمل في النرويج .

اترك تعليقاً