الرئيسية / احدث التدوينات / كلاسيكو الكوكب .. هل سينهي الليغا أم سيبعثها من جديد ؟

كلاسيكو الكوكب .. هل سينهي الليغا أم سيبعثها من جديد ؟

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%85%d8%a7%d9%87%d9%8a%d8%b1-%d8%aa%d9%86%d8%aa%d8%b8%d8%b1-%d9%85%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%a9-%d9%83%d9%84%d8%a7%d8%b3%d9%8a%d9%83%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b1%d8%b6-%d8%a8

بدون مقدمات , فلا حاجة لها هنا , عند الحديث عن أكبر قمة كروية على وجه البسيطة لا يحتاج الكاتب لتمهيد مقاله , ولا المعلق يلزمه ابتداءً ملحمته الكروية بعبارات تسويقية تجذب المشاهد المنجذب من حينه , كل العبارات المسوّقة لجميع الحروب الكروية تُغتال في مقاصدها عندما يتفوّه المتفوّه بأن (برشلونة وريال مدريد) سيلعبان في يوم الثالث من شهر ديسمبر/كانون الأول على ملعب الكامب نو .. عدة نقاط يتوجب تذكرها وذكرها قبيل الكلاسيكو ..

– تاريخ اللقاءات

بما أن المواجهة على مستوى الليغا فهذا يستوجب علينا ذكر تاريخ الموجهات بين الفريقين هناك .. تواجه الفريقان في الدوري 172 مرة , انتصر البرشا بـ68 , مقابل 72 فوز للريال و32 تعادل .. سجل البرشا 273 هدف وسجل الميرنغي 280 هدف , سجّل ميسي 21 هدف منها 14 في الدوري مقابل 16 هدف لكريستيانو 8 منها جاءت في الدوري .

– مشوار الفريقان هذا الموسم في الدوري

كلا الفريقان أتما مباراتهما الـ13 قبل الواقعة بأسبوع , برشلونة تعادل في ثلاث وهُزم في اثنتين مقابل 8 انتصارات سجلوا من خلال تلك المباريات 33 هدف واستقبلوا 14 وحصدوا 27 نقطة .. بينما ريال مدريد الذي لم يتعرض بعد لأي هزيمة فازبـ10 مواجهات وتعادل في ثلاث , سجّل 36 وسُجّل عليه 11 وحصد 33 نقطة .

– الحرب الميكانيكية الضروس

زيزو الذي يخوض الكلاسيكو الثاني له في ميسرته المهنية تدريبيًا بعد أن برهن على عبقرية عظيمة في الأول وانتصر بطريقة دراماتيكية وما بين الكلاسيكوهان توّج بطل لأوروبا ولم يُهزم محليا .. ولويس اللوتشو انريكي الذي ما بين الكلاسيكوهان نزف عدد عظيم من النقاط , رغم الثلاثية المحلية , إلا أن الرجل يعاني وهذا واضح للعيان حيث يبتعد عن ريال مدريد المتصدر بفارق 4 نقاط .. لكن جُلّ من يشاهد عراك الغريمان وجهًا لوجه يعلم أن كل ما فات مجرد ثرثرة كاتب وأرقام إحصائية لا معنى لها في الكلاسيكو , فهناك حسابات أخرى , برشلونة لديه عامل الأرض وهو أمر مهم بالتأكيد لخلق ضغط سلبي يخرج لاعبين ريال مدريد من جو المباراة , وكذلك سلاح الـMSN الذي بات معروف لدى الجميع , ومما يمكن استخدامه في ريال مدريد وجهًا لوجه مع ريال مدريد وهو الضغط العكسي بـ 6 لاعبين عند محاولة إخراج ريال مدريد للكرة من أجل تشتيت أي محاولة بناء عن طريق موديرتش .. الذي يعد العامل الأهم كما الاظهرة في بناء ريال مدريد لهجماته .. برشلونة سيدخل بالـ4-3-3 الاعتيادية , بتير شتيغن كحارس ورباعي دفاع من اليمين إلى اليسار مكوّن من سيرجي روبيرتو على الطرف الأيسر وبيكيه بجانب ماسكيرانو وجوردي البا على اليسار , ثلاثي الوسط المكوّن من بوسكيتس وراكيتيتش واندريس العائد من الإصابة , باعتقادي قد تتم المجازفة به في محاولة لاحتواء كرة اكبر في نصف الملعب ومحاولة إيجاد طرق جديد للربط , تلك الطرق التي فقدها برشلونة في لقاء سوسيداد وجعلته يظهر بشكل العاجز , وبالتأكيد ثلاثي لاتينوس “ميسي ونيمار وسواريز” في الهجوم ..

ريال مدريد يدخل الكلاسيكو بهدف الابتعاد بالصدارة , الفريق المدريدي بالتأكيد سيدخل بهدف الفوز وتعميق جراح الكتلوني المجروح , فوز عريض بالديربي وصدارة مضمونها 6 نقاط تجعل الفريق الأبيض بحالة أفضل بكثير من خصمه البلوغرانا , ريال مدريد يمتلك سلاح عظيم جدًا , وهو ليس بسلاح أكثر مما هو مضاد لأسلحة الخصم .. إلا وهو الهدوء والواقعية وقبول اللعب , هذا ما حسم الكلاسيكو الأخير لصالحه , خيارات زيزو الفنية قد تبدو واضحة بعض الشيء , كاسيميرو سيبقى محل شك باعتقادي , هل يغامر بإشراكه ويجازف به , أم يبقيه بجانبه ؟ , باعتقادي خط الوسط الأقرب للريال في قمة الكلاسيكو هو الذي حسم له قمة الكالديرون بثلاثية نظيفة .. فأرى بأنه سيدخل بـ4-4-2 , نافاس كحارس مرمى وكارفخال يمينه كما مارسيلو الماكث يساره وقلباه النابضان , بيبي والكابتن راموس .. بينما رباعي الخط الأهم في التشكيلة , سيتألف من “لوكا ولوكاس وكوفا وايسكو” .. بنزيما وكريستيانو كثنائي هجوم .. هذه التشكيلة تمنح رونالدو حرية أكثر بالتحرك الهجومي , وتساعد الفريق الملكية بالحصول على أفضلية عددية وتناقل كرات أفضل في منتصف الملعب .

في النهاية 90 دقيقة في كاتلونيا , أما أن تبقي الليغا أو تنهيها للأبيض .. كل ما يدور قبل المواجهة لا معنى له , الأفضل في 90 دقيقة سينتصر بالكلاسيكو , مهما كانت ظروفه قبل اللقاء , مباراة تساوي أحياء أمل لبرشلونة , أو إنهاء لقب بنسبة كبيرة جدًا للأبيض .

عن فتحي العيسى

mm
كاتب رياضي من الأردن ، يَجِد في كُرة القَدم نكهَة الحياة ، ويرَى فيها ما رآه قَيْس في لَيلَى .. لازلت في أوّل المِشوار ، وطُموحي فِي هَذا المجَال لَا نِهاية له .

2 تعليقات

  1. I reckon something truly special in this web site.

  2. Hello, I impartial wanted apt mention, I differ Your post doesn’t make any sense.

أضف تعليقاً