الرئيسية / احدث التدوينات / ترجمات خاصة : كيف بإمكانك المحافظة على قلبك من أن يفقد حيويته قبل أوانه

ترجمات خاصة : كيف بإمكانك المحافظة على قلبك من أن يفقد حيويته قبل أوانه

 

d96a2fa35d12e63834b112e51f18b59e

لقراءة الموضوع الأصلي (هنا)

 كلما شاخ قلبك، كلما ارتفعت نسبة خطر إصابتك بنوبة قلبية

ربما تعتقد أن عمر قلبك مساو لعمرك، لكن من المحتمل أن قلبك يشيخ أسرع من عمرك الزمني. نصف الرجال البالغين و 20% من النساء البالغات في هذا البلد (الولايات المتحدة) لديهم قلب أكبر بخمس سنوات من عمرهم الزمني، حسب مركز مراقبة الأمراض و الوقاية. بالنسبة للأفارقة، قد يرتفع الفرق إلى 11 سنة.

كلما شاخ قلبك، كلما زادت نسبة إصابتك بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية، ومشاكل أخرى مرتبطة بالقلب. القلوب الشائخة فيها على الأرجح شرايين متصلبة، متكلسة، خلايا عضلية سميكة و متصلبة، عيب في جهاز التوصيل الكهربائي و صمامات مختلة وظيفيًا.

أن تشيخ قبل الأوان

يقول طبيب القلب مايكل روكو، دكتوراه في الطب، أن الجينات التي ترثها من الأم والأب قد تلعب دورًا، لكن عوامل الخطر لمرض القلب هي ما يتسبب في شيخوخته مبكرًا.

ويقول أيضًا: “كلما زادت لديك عوامل الخطر- و كلما زادت حدتها- كلما شاخ قلبك”.

بينما لا يمكن تعديل بعض عوامل الخطر هذه، فإن أغلبها يمكنك السيطرة عليها. وتشمل هذه العوامل، كما يقول د. روكو، على:

العمر الزمني: يبدأ خطر الإصابة بمرض القلب بالارتفاع بعد عمر 55، بينما تبدأ أوعيتك الدموية بالتصلب و تبدأ الترسبات بالتراكم مختلطة مع تدفق الدم في الشرايين،على مدى العمر.

الجنس: يصاب الرجال بأمراض القلب بحوالي 10 سنوات أبكر من النساء. النساء عادة محميات بهرمون الاستروجين حتى بعد مرحلة انقطاع الطمث، حيث تتساوى حينها مخاطر إصابتهن بأمراض القلب مع الرجال.

تاريخ العائلة المرضي : نسبة إصابتك بمرض القلب تكون أعلى إذا تم تشخيص والدك أو أخاك به قبل عمر 55، أو تشخيص والدتك أو أختك قبل عمر 65.

ضغط الدم: انخفاض ضغط الدم عن 120/80 مم زئبق يتسبب في شيخوخة قلبك.

الكولسترول: كلما ارتفع مستوى الكولسترول لديك، كلما كان قلبك شائخًا.

التدخين: أي نوع من التدخين يزيد من خطر التعرض لنوبة قلبية، حتى لو كانت مرة في فترات متباعدة. كما أن التعرض للتدخين السلبي قد يكون خطرًا كذلك.

الوزن: أن تكون زائد الوزن أو بدينًا يرهق قلبك.

السكري: مرض السكري أو ما قبل الإصابة به يضعك في خطر أعظم فيما يتعلق بمشاكل القلب.

أعد الزمن للوراء

يقول د. روكو: “أبدًا لن تكون كبيرًا جدًا على فرصة خفض عوامل الخطر- و عمر قلبك..” إليك بعض ما ينصح به لتبقي على قلبك أكثر شبابا:

  • اهتم بمرضك أو حالتك المزمنة.المحافظة على ضغط دمك في المعدل الطبيعي بإمكانه تقليل خطر الإصابة. نفس الأمر ينطبق على مرض السكري و الكولسترول المرتفع. أمراض أخرى، مثل مرض الغدة، و بعض الأدوية قد تتسبب في ضعف القلب. التزم بفحوصات دورية، اتبع خطة طبيبك العلاجية و تناول أدويتك كما تم وصفها.

  • حافظ على وزن طبيعي.زد من حصة تناولك اليومية للفواكه والخضروات. تناول الكثير من الألياف. استبدل اللحوم الحمراء بالسمك، والدجاج والبقوليات. ليس عليك أن تتخلص من طعامك المفضل كليًا، لكن عليك تجنب الدهون غير المشبعة و تناول الدهون المشبعة، تناول الملح والسكر المكرر باعتدال. قلل من الأكل ما بين الوجبات أو خفف مقدار حصة طعامك المفضل.

  • كن نشطًا.يحتاج القلب للتمرين ليبقى صحيًا. التمرين الرياضي يزيد من قوة الضخ للقلب ويساعد على نقل الأكسجين في كافة أنحاء جسدك. يساعد التمرين المنتظم أيضًا في المحافظة على الوزن وضغط الدم في مستويات جيدة ويخفف القلق. إذا كان لديك توعك أو مرض يجعل التمرين الرياضي مرهقًا، ابحث عن برامج تمارين رياضية معدلة تلائم قدراتك أكثر.

  • اقلع عن التدخين. من الضروري بلا ريب أن تحمي قلبك. التبغ من المواد المسببة للإدمان، والإقلاع عنه صعب: يحاول الشخص العادي سبع مرات قبل أن ينجح في الإقلاع. ستزيد فرص نجاحك إذا استخدمت ثلاث مساعدات إقلاع مختلفة معًا. أخبر طبيبك عن رغبتك في الإقلاع عن التدخين واسأل عن خطة قد تساعدك.

  • لا تكثر من شرب الكحوليات.إنتهى.

  • داوم على إجراء فحوصات دورية. الاختبارات الدورية التي تحتوي على فحوصات الدم قد تساعد في تشخيص مشاكل القلب قبل تسببها في نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

  • لا تهمل أعراضًا نادرة قد تعتريك. أنصت إلى جسدك إذا تطورت لديك أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا :

  • ضيق في التنفس

  • تورم في الساقين

  • ألم في الصدر

  • شعور بالغثيان

  • إرهاق بلا سبب

  • تغير مفاجئ في قوة تحمل التمارين الرياضية

  • زيادة معدل خفقان القلب

  • تشوش

  • دوخة

 

 

عن دعاء خليفة

mm
كاتبة و مترجمة من السودان

اترك تعليقاً