الرئيسية / احدث التدوينات / انشيلوتي يصطدم بمدريد .. ولماذا اليوفي الاصعب على برشلونة ؟

انشيلوتي يصطدم بمدريد .. ولماذا اليوفي الاصعب على برشلونة ؟

ابطال

قبل الدخول في ملابسات الحديث عن القمم , شهر ابريل الطاحن وخصيصا على كبيرا اسبانيا .. المرينغي وبرشلونة , سيحدد هذا الشهر ملامح العديد من الابطال على مستوى الدوريات ولما لا على مستوى التشامبيونز التي لا طالما عودتنا على المفاجئات في سابق عصرها , لكن كرويا المسألة في نظر متابع الكرة الاوروبية لن تخرج من بين احد اطراف قمتيّ ربع النهائي .. فهناك انشيلوتي يصطدم بمن لا يحبذ الاصطدام به , ضد مدريده المدلل .. اما عن مدريد فصدقوني هم لا يحبذون مواجهة من هذا النوع وفي هذا التوقيت , وانريكي في مواجهة صعبة وصعبة جدا ضد اليغري القوي “بتكتيكه” .. اما عن الايطالي الذي سيخوض 180 دقيقة معاناة تتبع معاناة ضد فريق يعتبر الاقوى في “حلوله الفردية” , دعونا ندخل في خضم تفاصيل المواجهتين محاولين قراءة ما قد يحدث في 360 دقيقة من القمم الاوروبية والمواجهات الكلاسيكية .

ريال

 

ريال مدريد X بايرن ميونيخ

باعتقادي لا داعي لي للكتابة التشويقية للقمة .. فعند حضور هذين الاسمين وجها لوجه في المنافسة الاعرق اوروبيا الامر يخرج من كونه مباراة قمة الى كونه ملحمة كروية حرفيا .. عند الحديث عن قمة من مثل هذا النوع دائما ما نلجأ الى التفكير في من سيحسم معركة الوسط ؟ .. اجابة هذا السؤال ستعطي مفتاح التفوق غالبا وتعطي فريق اولوية على الاخر للتأهل .. فمن يملك منتصف الملعب في اغلب فترات اللقاءان , انشيلوتي دائما ما يتصف بالواقعية , فهو ايطالي وهذا موجود في جيناته , فقد نشاهد بايرن ميونيخ اكثر اتزانا من ذاك الذي واجهه الريال قبل 3 اعوام , وسيحاول الحفاظ على الكرة وحرمان الريال منها .. سيساعده في ذلك وجود لاعبي وسط ميدان من طراز عال في الفريق البافاري , ومن الممكن ان نرى تنويعا في الكرات التي ستلعب في من منطقة العمليات .. مع محاولة اختراق مباشر لدفاع الريال الهش نسبيا .. بينما من الناحية الاخرى ريال مدريد يمتلك حلول كبيرة على صعيد الكرات الهوائية , مما يعني ان الكرات الثابتة ستشكل سلاحا هاما للفريق الملكي , بينما سيحاول زيدان اعطاء اوامر دفاعية اكثر للاعبي خط الوسط وبالذات من هم على الاطراف من اجل الحد من خطورة اسلحة فريق مدينة ميونيخ .. فليس من المستغرب وجود اسم لوكاس فاسكيز كأساسي في الطرف الايمن للفريق الملكي من اجل مساندة كارفخال دفاعيا , واعطاء حرية اكبر لموديرتش بالصعود بالكرة .. وازالة شيء من العبء عن كاهل كاسيميرو الذي سيقوم بادوار دفاعية مكثفة على الطرف الايسر رفقة مارسيلو الضعيف دفاعيا ومحاولة لاعطاء شيء من الصلابة والتوازن لهذا الرواق الذي يعتبر نقطة ضعف واضحة في الريال بسبب أن كريستيانو لا يقوم بأدوار دفاعية على اتم وجه .

يوفي

 

برشلونة X يوفنتوس

قمة اخرى لا تقل عن سابقتها , برشلونة وجها لوجه مع فريق ايطالي عنيد جدا ذو صلابة دفاعية يكرهها برشلونة , قلت في العنوان بأن لافيكيا سنيورا هي الاصعب على برشلونة .. فلماذا ؟ , ببساطة لأن النهج الذي يتبعه يوفنتوس بخط دفاعي صلب يعمل على عزل لاعبي هجوم الخصم قبل وصول الكرة اليهم مما قد يجعل لاعبي خط وسط برشلونة يحاولون الجري بالكرة من اجل ايصالها في حالة وان كان ثلاثي الهجوم معزول تمام احد منهم لا يستطيع العودة لأخذ الكرة وبناء اللعب .. وهذا شيء لم يسبق للاعبي الفريق الكتلوني الاعتياد عليه في كثير من الحالات .. هي معركة تكتيكية باعتقادي من سيكسبها هو اليغري , لكن ليس بالضرورة ان يكون هو المتأهل .. فالفريق الكتلوني يمتلك حلول فردية غير طبيعية بتاتا , فمن الممكن حل التكتل بلمسة فنية ابداعية تقضي على جل تكتيكات الايطالي المحنك .. محاولة اللعب بثلاثة لاعبين ارتكاز للسيدة العجوز سيعطيهم نسبة امتلاك اكبر للكرة ولو كان هذا الامر مستبعدا ضد فريق بتقاليد برشلونة .. المعركة ستكون بين خط هجوم البرشا وخط دفاع لايوفنتوس , من يتفوق سيحسم الامور لصالحه .

عن فتحي العيسى

mm
كاتب رياضي من الأردن ، يَجِد في كُرة القَدم نكهَة الحياة ، ويرَى فيها ما رآه قَيْس في لَيلَى .. لازلت في أوّل المِشوار ، وطُموحي فِي هَذا المجَال لَا نِهاية له .