الرئيسية / احدث التدوينات / ترجمات خاصة : الدماغ البشري يحول سكر الجلوكوز إلى سكر الفركتوز

ترجمات خاصة : الدماغ البشري يحول سكر الجلوكوز إلى سكر الفركتوز

سكر

ترجمة خاصة لـجيل جديد : ميعاد النفيعي

لقراءة الموضوع الأصلي إضغط ( هنا

اكتشف الباحثون ان الدماغ البشري يمكن ان يحول الجلوكوز وهو نوع من السكر الى نوعٍ اخر وهو سكر الفركتوز. قد يواجه الأشخاص الذين لديهم كثيرٌ من سكر الفركتوز في نظامهم الغذائي خطرا متزايدا في حالات الأمراض مثل السكري من النوع الثاني والبدانة .

وقد اشارت الابحاث السابقة ان للفركتوز والجلوكوز وظائف مختلفة في الدماغ ، على سبيل المثال ، في بيان قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة جانيس هوانغ وهي استاذة مساعدة في الطب في جامعة ييل، اشارت الدراسات ان الجلوكوز يرسل إشارات بالشبع للدماغ لكن الفركتوز لا يقوم بذلك .

ولكن على الرغم من معرفة ان الفركتوز وجد في الدماغ ، بقي سؤال محير وهو : كيف يصل السكر الى الدماغ وخاصة بهذه التركيزات العالية ؟

كتب الباحثون في الدراسة ، ان الاعمال السابقة اشارت ان الجلوكوز يصل الى المخ عن طريق عبور الحائل الدموي  الدماغي. بناءا على الدراسة يعتقد ان الفركتوز ايضا يقدر على عبور هذا الحائل ووجد السكر في تركيزات جدا منخفضة في الدم لأنه يتم تسريبه عن طريق الكبد. وسيتيح ذلك للفركتوز القليل من العبور الى الدماغ .

في الدراسة الجديدة التي نشرت يوم ٢٣ فبراير في مجلة التحقيق الإكلينيكي ، تم فحص ادمغة ثمانية أشخاص حينما تلقوا حقن للجلوكوز عن طريق الوريد خلال فترة ٤ ساعات، قاست الماسحات مستويات الجلوكوز والفركتوز في ادمغة المشاركين باستخدام نوع خاص من التصوير .

قام الباحثون ايضا خلال فترة ٤ ساعات بأخذ عينات دم لقياس مستويات الجلوكوز في دم المشاركين وتعديل الحقن للتأكد من ان المشاركين يحافظون على مقدار معين من السكر في الدم. وبالإضافة الى ذلك، تم أخذ عينات دم منفصلة في خمس مراحل في التجربة لقياس مستويات الفركتوز في الدم .

واكتشف الباحثون انه مع زيادة مستويات الجلوكوز في كل من الدم والدماغ، مستويات الفركتوز ايضا تزداد لكن بعد تأخير بسيط. على سبيل المثال، لاحظ الباحثون زيادة في مستويات الجلوكوز في الدماغ خلال العشر دقائق الاولى منذ بداية التجربة ولكن لم يلاحظوا زيادة مستويات الفركتوز في الدماغ حتى ٢٠ دقيقة منذ بداية التجربة. ووجد الباحثون ان مستويات الفركتوز في الدم لم ترتفع الا بعد ذلك بكثير في التجربة – في خلال ١٨٠ دقيقة الاولى – وفِي هذه النقطة فقط ارتفعت قليلاً .

وقالت هوانغ، ان النتائج “أظهرت للمرة الاولى انه يمكن انتاج الفركتوز في الدماغ البشري”. واضافت هوانغ ان الدراسات السابقة أشارت انه يمكن انتاج الفركتوز في دماغ الحيوانات .

وكتب الباحثون ان هناك طريقة واحده لتحويل الجلوكوز الى الفركتوز من خلال سلسلة من التفاعلات الكيمائية تسمى مسار البوليول. وكتبوا ايضا ردود الفعل هذه التي تحول الجلوكوز الى نوع سكر اخر يسمى السوربيتول ومن ثم تحويل السوربيتول الى الفركتوز التي تحدث في الأنسجة في كافة أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ . (وخلال التجربة، قام الباحثون ايضا بقياس مستويات السوربيتول في الدم، ووجدوا ان كما هوالحال مع مستويات الفركتوز، فإنها لا تزيد في البداية).

وتشير الدراسة ان مستويات الفركتوز في الدماغ ليست ببساطة ترتبط بكمية الفركتوز التي يتناولها الشخص بل قالت هوانغ ان الفركتوز في الدماغ “يمكن ان تتولد من اي نوع سكر تتناوله .”

وقالت الدكتورة كاثلين بيج، متخصصة بعلم الغدد الصماء وأستاذة مساعدة في كلية كيك للطب في جامعة جنوب كاليفورنيا ، التي لم تشارك في الدراسة، أن النتائج “مثيرة للاهتمام”، و “إذا تم تأكيدها في دراسات مستقبلية، يمكن أن يكون لها آثار هامة على آثار السكر على وظائف المخ ” .

وقالت بيج للايف ساينس العلمية، ان : ” النتائج يمكن أن توفر رؤى جديدة حول كيفية ارتفاع الدم في مستويات الجلوكوز يؤثر في وظيفة الدماغ ” وقالت في الدراسة : “سيكون هذا له أهمية خاصة لمرضى السكري، الذين يكون مستويات الجلوكوز في الدم لديهم  يمكن ان تتقلب إلى اعلى المستويات المدونة . “

واشارت بيج، مع ذلك، ان الدارسة كانت صغيرة، وان الباحثين قاسوا فقط بشكل غير مباشر مستويات الفركتوز في الدماغ .

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة