الرئيسية / احدث التدوينات / ملف العدد: المدرسة الكلاسيكية

ملف العدد: المدرسة الكلاسيكية

Vigee-le-brun-self-portrait-straw-hat-NG1653-c-face-half

ترجمة خاصة

ترجمة: حصة السنتلي

لقراءةالموضوع الأصلي (هنا)

 

ما هو مفهوم الكلاسيكية ؟

وما هي الكلاسيكية الجديدة (الحديثة) ؟

مصطلح ” الكلاسيكية” (صفتها ” كلاسيكي” ) في الفنون البصرية تشير عادة إلى فن العصور الكلاسيكية القديمة أي ما قبل 450 من الميلاد، ولاسيما تقليد الفن الروماني والفن اليوناني بالإضافة إلى النماذج السابقة مثل بحر إيجيه ( 1100-2500 ما قبل الميلاد) والفن الأتروسكي(100 -700 ما قبل الميلاد). ولذا نرى أن أي رسمة أو فن معماري أو منحوتةَ أنتجت في العصور الوسطى كانت مستوحاة من الفن اليوناني القديم أو الفن الرومي القديم فذلك يعتبر مثالًا على الكلاسيكية أو ما يعرف عنه بأنه كلاسيكي. لذا غالبًا ما تستخدم كلمة ” الكلاسيكية” بشكل مترادف مع كلمة ” الكلاسيكية الحديثة” ،بالتالي على سبيل المثال، يمكننا وصف النمط المعماري لمبنى العاصمة ” الكابتول” في الولايات المتحدة بأنه فن كلاسيكي أو كلاسيكي جديد، وعلى نفس المنوال يمكننا وصف تمثال ديفيد مايكل أنجلو بأنه تمثال كلاسيكي أو كلاسيكي حديث .

ومع ذلك، فإن مصطلح “الكلاسيكية الحديثة” هو الأكثر استخدامًا لوصف إحياء معين من الفن الروماني واليوناني الذي ظهر في أوروبا وأمريكا في عام 1750 و 1860، في حين أن مبنى العاصمة “الكابتول” الذي بني في عام 1739 و1829 وصف بأنه مثال على الفن الكلاسيكي الحديث أما بالنسبة إلى تمثال مايكل أنجلو فيعتبر فنًا كلاسيكيًا .

خصائص النمط الكلاسيكي:

على الرغم من أنها تختلف من نوع إلى نوع، إلا أن الفن الكلاسيكي يشتهر بالانسجام والتوازن في اللوحات والتماثيل فيتعامل مع فنه بطريقة عاطفية ويستخدم أشكالًا مثالية كما أنه يعامل موضوعها بطريقة احترافية غير ساخرة ، أما بالنسبة لاختيار الألوان فإنه يخضع للتشكيل والترتيب، ودائمًا ما يسعى الفن الكلاسيكي إلى تحقيق تأثير متناغم ومتأمل،كما أن العمارة الكلاسيكية تستخدم النسب الرياضية.

 استخدم المصممون اليونانيون، على سبيل المثال، حسابات رياضية دقيقة لإصلاح الارتفاع والعرض وغيرها من خصائص العناصر المعمارية ، وعلاوة على ذلك فأن تلك الخصائص  سيتم تغيرها من ناحية ( الأعمدة والأساس وأساس القاعدة) ستصبح مدببة على سبيل المثال لصنع تأثير بصري حاد ، ومن أشهر أسماء الذين  قاموا بتأسيس الفن الكلاسيكي هم :

1- العمارة : دوناتو برامانتي أندريا بالاديو

2– الرسم : فائيل، جاك لويس ديفيد وجا. إينغرس

3- النحت: مايكل أنجلو وأنطونيو كانوفا

ما هو تاريخ مفهوم الكلاسيكية؟

الكلاسيكية في العصور الوسطى ( 1400-800)

 

شهد الفن  في العصور الوسطى عدة موجات من الكلاسيكية. ويشار إلى الأول باسم “النهضة الكارولنجية”  والتي بدأت في عهد الملك شارلمان (768-814)، ومن ثم جاءت الكلاسيكية الثقافية في العصر الكارولنجي معمارية كنيسة بالاتين في آخن (792-805)، التي كانت مستوحاة من النمط الثماني للكنيسة سان فيتالي في القرن السادس في رافينا، فضلا عن العديد من المخطوطات اللاتينية المضاءة ، بما في ذلك الأناجيل لورسش، أوترخت المزامير، و غوديسكالك المبشر.

 ازدهرت الثورة الثانية من الكلاسيكية – في عصر الفن  (.900-1050)عام خلال الإمبراطورية الأوتونية تحت أوتو العظيم، الذي توج  الروماني المقدس في روما في عام  962 . تأثرت بشكل خاص بتراثها الكارولنجى، واهتمت من جدد بفن شمال إيطاليا،عوضا عن الفن البيزنطي للإمبراطورية الرومانية الشرقية. حتى عام 1050، تم إنتاج معظم الفن الكلاسيكي داخل الأديرة المسيحية. على مدى الثلاثمائة سنة القادمة ، لذا كرست الكنيسة المسيحية معظم اهتمامها لسلسلة من برامج بناء الكاتدرائية والكنيسة . وقد بدأت باعتماد  أسلوب العمارة الرومانسكية في القرن 1000-1500  والتي قامت بإعادة استخدام الأقواس الدائرية  وكتل الجدران وقضبان البراميل الرومانية ولكن تم التخلي عن العديد من العناصر المعمارية الكلاسيكية القديمة وسرعان ما أتت الحقبة التالية من العمارة القوطية الحديثة.

عصر النهضة الكلاسيكية ( 1400-1600)

تعتبر إيطاليا هي قلب الإمبراطورية الرومانية، واستضافت العديد من المستعمرات اليونانية مع تقاليدها بالفن  الهلنستي لذا شهدت أعظم إحياء  كلاسيكي  في أوروبا، وهي العملية التي استولت أولا في فلورنسا خلال كواتروسنتو المبكر (القرن 15) . عرف النحات الإيطالي دوناتيلو (1386-1466)، المعروف باسم النهضة الإيطالية – أو ربما بشكل أكثر دقة باسم النهضة الفلورنسية – بقيادة المهندس المعماري فيليبو برونليسكي (1377-1446)، المنظر الفني ليون باتيستا ألبيرتي (1404-1472) والرسام ماساتشو (1401-1428). كان برونيلششي مهتما بالنسب الرياضية للمباني الرومانية القديمة، التي كان يحلم بها. ان ألبيرتي، الذي كان يعتقد أن الكلاسيكية مرادفة للجمال، مشهورا بأطروحة دي ستاتوا وديلا بيتورا (1435) و دي ري إديفيكاتوريا (1452)، وسعى إلى جعل مبادئ المنظور متاحة لجميع الفنانين الذين يرغبون في التعلم هذه التقنية الجديدة. استخدم دوناتيلو نفس المبادئ لتقليد التماثيل اليونانية، في حين أن ماساتشو قام بتضمين العناصر الكلاسيكية في محتوى لوحاته، بما في ذلك أسلوبه الخاص للمنظور. استمرت الكلاسيكية في الهيمنة على فن النهضة في روما – والمعروفة باسم النهضة العالية – كما أنها تجسدت من قبل الكلاسيكية سيستينا مادونا (1513-14) و رفائيل (1483-1520). و فيتروفيان مان (1492)، كما أن هناك دراسة كتبها ليوناردو دا فينشي عن  نسب جسم الإنسان كما وصفها المهندس المعماري الروماني فيتروفيوس في 10-78 ما قبل الميلاد. كما تأثر فن النهضة في البندقية إلى حد كبير بالأثر القديم الكلاسيكي، نظرًا لروابط المدينة الوثيقة مع القسطنطينية (بيزنطة)، الذي كان المقعد السابق لأباطرة الرومان الشرقية، ولا يزال مركزًا للثقافة اليونانية القديمة. وكان فن الفسيفساء على الطراز البيزنطي له مكانة خاصة ، كما أن  فن العمارة الفينيسية من الأمثلة الكلاسيكية ، وإذا نظرنا إلى المهندس المعماري الكلاسيكي أندريا بالاديو (1508-80)، الذي استوحى  تصاميمه من  القيم  الهندسة المعمارية الكلاسيكية، على النحو الذي حددته فيتروفيوس وغيرها. انتشرت المبادئ التأسيسية الكلاسيكية للنهضة الإيطالية من غرب فرنسا وإسبانيا إلى شمال ألمانيا والبلدان المنخفضة. كما أنه مع انتشار الكتب المطبوعة الرخيصة أصبحت دراسة الأدب الكلاسيكي أكثر انتشارًا حتى نهاية  القرن السادس عشر كان الأدب الكلاسيكي  معياراً في معظم المناهج الجامعية.

الباروك الكلاسيكية ( 1600- 1700 )

وقد أثبتت النسب المتوازنة من فن النهضة الكلاسيكي في نهاية المطاف عدم كفاية الدوافع الإبداعية في أوائل القرن السابع عشر، واستبدلت بالفن الباروكي، وهي لغة أكثر تعقيدًا ودرامية، وكان من أبرز الأسماء المشهورة لذلك الفن هما كارافاجيو (1573-1610) وأندريا بوز. ولكن ظل هناك بعض من الفروع الكلاسيكية التي لازلت تقدم الفن الكلاسيكي، فعلى سبيل المثال، كان أنيبال كاراتشي ومدرسته بولوغنيس لها تأثير قوي( يرجى الاطلاع على: نهج الكلاسيكية  ونهج الكلاسيكية الطبيعية في اللوحة الإيطالية من القرن السابع عشر) .

الكلاسيكية الحديثة ( 1780 -1850)    

 

في أوائل\ منتصف القرن الثامن عشر قام الفن الباروكي بتمهيد الطريق للفن الروكوكو  التافهة، فيما بعد في عام 1780 بدل هذا الأسلوب التافهة بعد أن تم إحياء الفن الكلاسيكي والذي يعرف باسم  الكلاسيكي الحديث، يتبناه الباحث يوهان وينكلمان (1717-68)، وهذا النمط الجديد يتجلى في اللوحة الكلاسيكية الجديدة لجاك لويس ديفيد كما أن هناك بعض من نحت الكلاسيكي الحديث على سبيل المثال لأنطونيو كانوفا وهندسة التصميم مثل جاك سوفلوت و وتوماس جيفرسون وغيرهما

 

القرن التاسع عشر والعشرون من مفهوم الكلاسيكية :

تدافع الكلاسيكية عن إنجازات اليونان وروما القديمة وتعتبرها فنًا كلاسيكيًا مثاليًا ،واتخذتها أيضاً  كمعيار يمكن أن يحكم عليه المجتمع المعاصر. بدءًا من حركة نخبوية وحركة رهبانية ، تم تطبيقها تدريجيا على جميع جوانب الحياة، بما في ذلك الفن البصري، والهندسة المعمارية، ومع ذلك مع بداية القرن الثامن عشر تم اكتشاف العلم الحديث بجانب تطورات النظرية الاجتماعية والسياسية كما أنها بدأت بشكل بطيء لتكشف عن مدى قلة المعرفة عن الفن الإغريقي والروماني ولم تكن معروفة في ذلك الوقت باستثناء الأسلوب الكلاسيكي القائم على الفن الأكاديمي، كما وافقت عليه الأكاديمية الفرنسية؛ (1848-1855) – لم تكن الكلاسيكية على نطاق واسع في الفن والمناطق الأخرى، خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، كما كان في السابق.

 

 

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة