الرئيسية / احدث التدوينات / مرشدك النفسي 5

مرشدك النفسي 5

846056

مرحلة المراهقة و احتياجاتها النفسية من عمر : 13سنة إلى غاية 19 سنة

تعتبر مرحلة المراهقة أكثر المراحل المحورية في حياة الإنسان لأنه بالقرب من نهايتها تكون قد تكونت معالم وسمات و اتجاهات الشخصية كاملة. و ينزعج الكثير من الآباء و الأمهات في هذه المرحلة كثيراً  و لكن مع تفهمهم لإحتياجات و طبيعة هذه المرحلة سيختلف الأمر تماما و ستمر مرور الكرام بإذن الله. و من الطريف في الأمر انزعاج الكثير من المراهقين من نعتهم بالمراهق رغم أن اسم مراهق في اللغة العربية يأتي من فعل راهق أي اقترب من الرشد.

أزمة الهوية The identity

يطلق علماء النفس علي مرحلة المراهقة مرحلة (الولادة الثانية) وأشار العالم النفسي اريك اريكسون أن هذه المرحلة تدور حول أزمة أساسية و هي أزمة الهوية. فيبدأ المراهق يسأل نفسه (من أنا؟) و (من أكون؟) و (لماذا أتيت إلى هذا العالم؟) و (ما دوري في هذه الحياة؟) إلي أي فريق أنتمي؟ و هكذا   .و إذا لم ينجح في حل هذه الأزمة سيظل في حالة من الشتات و الحيرة مدي الحياة و هي ما تسمى Role confusion أي صعوبة التركيز على الهدف و تحديد هويته و دوره في الحياة. لذلك فهو يحتاج إلى التشجيع الدائم و عدم السخرية أو التقليل من شأنه. فهو في أمس الحاجة للتشجيع و الدعم النفسي و المعنوي.

مميزات مرحلة المراهقة

* تسمى هذه المرحلة مرحلة (الرقص على السلم) فمرات تجده طفلًا و مرات تجده ناضجًا و دورك أن تشجع ذلك الناضج للخروج من ذاك الطفل و تتقن معه لعب الدورين فتارة مده بالحنان و تارة أخرى بالتشجيع و تقديم كامل الاحترام لهذا الكيان.

* يحاول تجربة العديد من المجالات و الهوايات ليكتشف شغفه و هويته و يكون لديه اضطراب كبيرة في الأفكار و تقلب سريع في المشاعر و صراع عنيف بداخله. كل ما تستطيع فعله هو تفهم طبيعة المرحلة و عدم الضغط عليه بأي شكل من الأشكال. هو يحتاج إلى حنان و احتواء مهما كان مخطئًا.

* يحتاج إلى قدوة و سلطة فعالة و بالنسبة للتعليمات يجب أن تكون مرنة و تتم بالتفاوض مع الوالد والوصول سويًا لاتفاق يرضي الطرفين و يلتزمان كلاهما بها.

* يتميز المراهق في هذه الرحلة بالولع الشديد لفريق ما أو لمغني أو لنشاط  أو لرياضة فتفهم ذلك.

* ينجذب في هذه المرحلة للجنس الآخر و يقف في المرآة يتساءل (هل أنا جذاب؟)

* يحتاج إلى الانتماء للأصدقاء، و نوعية الأصدقاء في هذه المرحلة نقطة هامة و خطيرة لأنها بنسبة كبيرة ستساهم في تحديد شكل شخصيته المستقبلية.

* ينتابه شعور ببعض التمرد و الاستقلالية فاحترمه و قدره و لا تنزعج سيزول كل ذلك فيما بعد.

شروط نجاح هذه المرحلة:

1) مرونة الوالدين

2) قدوة صالحة

3) صحبة صالحة

4) الحوار

و بتطبيق هذه الشروط البسيطة ستمر هذه المرحلة بسهولة و يسر و من علامات نجاح هذه المرحلة هو الثبات الأخلاقي للفرد و عدم المعاناة من أي اضطرابات نفسية و أخيرًا و ليس آخرًا تذكروا أنه كلما تقبلنا أبناءنا ساعدناهم على تقبل أنفسهم.. تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال

عن سارة أمين

mm
أستاذة لغة إنجليزية من مصر ، ناشطة في مجال الإدارة والتنمية البشرية عاشقة للأدب والسينما .