الرئيسية / احدث التدوينات / ترجمات خاصة: كيف تستخدم محركات البحث الذكاء الاصطناعي؟

ترجمات خاصة: كيف تستخدم محركات البحث الذكاء الاصطناعي؟

google-inteligence-artificiel-langue-neuronal

بقلم: مايك كابيوت 
ترجمة: محمد حسن جبارة

لقراءة الموضوع الاصلي( هنا )

 محركات البحث شيء رائع . تسرع  لمحرك البحث المفضّل لديك و تُدخل قليلاً من الكلمات المفتاحية  وبشكل  سحري  ينقب محرك البحث الإنترنت ليجد لك المحتوى الملائم  و المناسب . ولكنه ليس سحرا ً بالطبع . إنّها  خوارزميات و كثير من الأفكار من مجموعة من  الناس الأذكياء . و بدأنا نحن نتعجب : مع كل العقول البارعة معها، إلى أي مدى تستخدم محركات البحث الذكاء الاصطناعي. بفضل  ذات محركات البحث، استطعتُ إيجاد بحث عظيم يوضح كيف تستخدم محركات البحث الذكاء الاصطناعي .

محركات البحث تستخدم الذكاء الاصطناعي في ضبط الجودة 

قديمًا، بعض المختصين في تحسين نتائج البحث السيو (SEO) تغلبوا على النظام بممارسات مشكوك فيها و نطلق  عليها  ” أساليب أصحاب القبعات السوداء لتحسين نتائج البحث ” . و تلك تشمل الحشو بكلمات مفتاحية عدوانية و التغطية و النص الخفي و القائمة تطول .

بالطبع ، هذا كان ضاراً بمحركات البحث لأن الصفحات التي أتت في مقدمة نتائج بحثها  ليست بالضرورة هي الأفضل جودة من حيث المحتوى . الآن، قامت محركات البحث بتحديث الخوازميات الخاصة بها  و استخدمت الذكاء الاصطناعي لفصل المحتوى الرفيع عن المحتوى السيئ .  نعتقد كلما تطوّر الذكاء الاصطناعي، سوف يسيطر على هذه المهمة و يلغي بالكامل الحاجة إلى مقيّمي الجودة من البشر .

محركات البحث تستخدم الذكاء الاصطناعي لصنع  خوارزميات ترتيب

الذكاء الاصطناعي لا يحمي محركات البحث فقط من التلاعب، ولكن يساعدهم أيضا ً في خوارزميات الترتيب. من المستحيل حصر الدور الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في هذا المجال ، ولكن محركات البحث بالتأكيد تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين خوارزميات الترتيب . للحصول على مزيد من التقنية، ينطوي هذا المجال المحدد من الذكاء الاصطناعي على التعلّم لترتيب الخوارزميات.  يتم تعليم الماكنات لصنع قائمة مثالية من مجموعة المخرجات المحتملة  و تتعلم مع الوقت من كل المحاولات و المخرجات. مثلا ً ، إذا كانت  إحدى النتائج في محرك بحث ترتيبها الثالث ولكن لديها معدل نقر أعلى من الخيارات التي تفضُلها في الترتيب، سوف يتعلم محرك البحث من هذا الوضع و يدفع  بتلك النتيجة لأعلى في الترتيب .

محركات البحث تستخدم معالجات اللغة الطبيعية و تحليل الصور لفهم استفسارات البحث 

محركات البحث هي تطبيقات كمبيوتر، ولكن  ينبغي أن تستطيع فهم لغة البشر لتوفر لهم المعلومات التي يبحثون عنها. هذا  تطبيق تعليميّ  لمعالجة طبيعية للغة (NLP)، مجال في الذكاء الاصطناعي مخصص لتدريس الكمبيوتر لفهم لغتنا المكتوبة. على الأقل، قوقل و مايكروسفت يستخدمان معالجة اللغة الطبيعية  لفهم مستخدميهما .

في دراسة من جامعة واشنطون تم الاطلاع فيها على يانديكس (Yandex)، رابع أكبر محرك بحث في العالم، لاحظت الدراسة أن لديه تطبيقات متقدمة في معالجة اللغة الطبيعية و تعلّم الآلة . مطورو يانديكس وجدوا أنه يمكنهم أخذ كل الأبحاث السابقة لمستخدميهم و استخدامها لتحسين الأبحاث المستقبلية. و بتكوين نتائج البحث الشخصية هذه، فقد زادوا معدل النقر بنسبة 10 % .

أشارت مجلة “محرك البحث” بأن قوقل يستخدم بعض من ذات الممارسات بواسطة تحسين نتائج محرك البحث بناءً على أحدث الاستفسارات السابقة و يتيح  الفرصة للمستخدمين لإجراء بحث بصورة فوتوغرافية فقط ( باستخدام مجال آخر من الذكاء الاصطناعي ).

ماذا يعني هذا للسيو ؟

هذا هو السؤال الأهم للمسوّقين : كيف سيغيّر الذكاء الاصطناعي  الطريقة التي نستخدمها لتحسين السيو ؟

الأمر في غاية السهولة . تُعنى محركات البحث بإيصال المستخدمين إلى ما يبحثون عنه . و بتقنية تعلّم الآلة ، سيصل الأمر للحصول على النتيجة المطلوبة  تماما ً.

هذا أمر عظيم للمسوقّين لأن ذلك يعني أن أفضل محتوى والأكثر ملاءمة سوف يفوز بالمقدمة . إنّ اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة و اتباع أفضل ممارسات السيو يظل أمراً ذا صلة و أهمية، ولكن كلما تصبح محركات البحث أكثر ذكاءً، ستكون ملائمة وجودة المحتوى من أهم عوامل الترتيب . 

هذا ما نتوقع أن نراه  في المستوى الأعلى . أمّا في مستوى الإجراءات الخاصة  التي على منتجك اتّخاذها استجابةً لذلك فتختلف. لكي  تبدأ التحول لعصر البحث المطوّر بالذكاء الاصطناعي ، نشجعك للبحث عميقا ً في موضوع : ” ما تحتاج  الشركات لمعرفته حول تحولات الذكاء الاصطناعي القادمة في البحث. “

 –1   What Businesses Need to Know About the Coming AI Transformation in Search

عن جيل جديد

mm
فريق عمل المجلة