الرئيسية / احدث التدوينات / كيف تكتب مثل موراكامي ؟

كيف تكتب مثل موراكامي ؟

23murakami1_span-articleLarge

أولا موراكامي اشتهر في الثلاثينات من عمره بعد أن فازت إحدى رواياته بمسابقة كبيرة في اليابان، لهذا بدأ يمارس رياضة الجري ليصنع لنفسه لياقة بدنية عالية حتى يعيش عمرًا أطول ككاتب روائي .

لهذا اللياقة البدنية العالية يمكن أن تعني ساعات أكبر لكتابة عمل ما، فموراكامي يمكن أن يكتب 90 صفحة ويسميها قصة قصيرة، فأغلب رواياته تتجاوز الثلاثمائة صفحة.

لموراكامي أسلوب سهل لوصف الشخصيات، قم بوصف المظهر الخارجي لأي شخصية بكل ثقة، تذكر أنها مجرد كلمات تساعد القارئ على تخيل الشخصية، كما أن المظهر الخارجي يحدد كيف يتعامل الناس مع هذه الشخصية، فالمظهر يحدد غالبًا الحالة الاجتماعية للشخص .

أما أصعب جزء فهو وصف سيكولوجية الشخصيات للأسف التحليل النفسي للأشخاص موهبة لا يتمتع بها الكثيرون، لهذا كن أنت قاموسك النفسي الذي يحلل الشخصيات .

لنفترض أن الشخصية مدير مؤسسة كبيرة تعرضت ابنته للتحرش، تخيل أنك مدير بنك كبير وان ابنتك تعرضت للتحرش واسأل نفسك، بماذا كنت ستشعر؟ إليك خدعة أخرى قم بتشويه قاموسك النفسي الذي أخذته من صفاتي النفسية .

فمثلًا أنا كطلال لو أمطرت فإني أشعر برغبة في البقاء داخل غرفتي وشرب شيء دافئ، لكني سأجعل شخصيتي الروائية تحب أن تخرج إلى الشارع وهي تمطر لأنها تحب رؤية المياه وهي تجري في جداول، ويحب كيف تتحرك الأشجار تحت المطر والخ..

فموراكامي يهتم بصفات شخصياته النفسية ويصفها بوضوح وجدية وبثقة أيضًا، الثقة مهمة ويجب أن تتذكر أن النفس الإنسانية معقدة وكل إنسان حالة فريدة وكذلك الشخصيات الروائية صفاتها النفسية فريدة .

التحليل النفسي ووصفها نفسيًا يحتاج لعقل ذكي مليء بالمعارف وللعاطفة والخيال أيضًا .

سمعت صديقة ذات مرة تتحدث عن موراكامي قائلة ” عندما أقرأ لموراكامي آكل وأشم وأسمع الموسيقى “

شخصيات موراكامي تطبخ فهو سيخبرك عن الطعام الذي تأكله شخصياته بدقة يحسد عليها، وكذلك سيخبرك بأسماء مصممي الملابس التي ترتديها الشخصيات، وأيضًا لا يجد غضاضة أن يقول لك أن تلك الشخصية الفلانية تتبول الآن .

وشخصياته تسمع الموسيقى، ولهذا عليك أن تتعلم كيف تكتب عن الموسيقى بأنواعها الكلاسيكية والروك أند رول والجاز والخ..

يحتفي موراكامي بجمال الآذان، فهو يصف أذن إحدى الشخصيات قائلاً: كأنهما خلقتا لتكونا جميلتان فحسب .

يمكن أن تختار عضوًا من الجسد وتبدأ بالهوس به منذ الآن .

القليل من الفنتازيا مع كثير من الواقعية النفسية والمظهرية للشخصيات مع دراما رومانسية هي مزيج أعمال موراكامي، فالفنتازيا هي مركز العمل لكنها دائرة صغيرة داخل دوائر أكبر منها، إنها تؤثر . إليك هذا السر

نملة تتألم وتصرخ بألم تستطيع أن تؤثر على حياة عدة أشخاص، فقط لو وصفت ألم هذه النملة بواقعية وجعلت الشخصيات يتأثرون بهذا الألم .

أحب تشبيهات موركامي، فهو يشبه بصور كاملة عن مشاهد الرواية .فهو لا يقول التفاحة حمراء، لكنه قد يقول لك التفاحة حمراء مثل إشارة مرور في ليلة شديدة الظلام .

شيء آخر .يبدو أن موراكامي يفضل الراوي العليم أكثر من الراوي الذاتي، والراوي العليم يناسبه ويشبهه كثيرًا . من مزايا الراوي العليم أن الشخصيات تبدو ابعد من ذات الكاتب وهو يلائم الكتاب المحترفين أكثر لأن المبتدئين يحتاجون لنفخ الروح في الشخصيات من ذواتهم .

وفي رأي أن كل الشخصيات فيها شيء من روح الكاتب وهذا أمر اعترف بصحته كتاب كبار، في الغالب هم رموز لأفكار ولأسئلة يفترضها الكاتب .

أحب أسلوب موراكامي في رسم الملامح النفسية لشخصياته ولفنتازيته الغامضة .

عن طلال الطيب

mm
قاص من السودان ، صدرت له مجموعة قصصية بعنوان " قيامة الرمل " 2015 م .