الرئيسية / احدث التدوينات / ترجمات خاصة:لماذا نضحك؟

ترجمات خاصة:لماذا نضحك؟

لقراءة المقال الأصلي (هنا)

لماذا نضحك؟

إنه بسيط جداً ، ولكنّه جواب لسؤال معقد ، عندما نفهم سبب الضحك نفهم المشاكل الأساسية للطبيعة البشرية .
يقول علماء النفس أن الضحك الذي لا نستطيع السيطرة عليه هو واحد من أهم السلوكيات الإنسانية الأساسية.
يعتقد معظم الناس أننا نضحك لوجود شيئاً مضحكاً ،أحيانا نضحك على الأشياء التي لم تحصل أبداً .


سجل خبير الضحك روبرت بروفين محادثات حقيقية بين الأشخاص لساعات في أماكن متنوعة مثل مركز التسوق والمدرسة والمكتب والحفلات ، وأدرك أن العديد من أسباب الضحك لم يكن نتيجة للمزاح .
يضحك الناس في نهاية الأحاديث العادية، أو حتى على تعليقات لاتكن مضحكة بتاتاً مثل ” انظر من الذي جاء؟” أو “هل أنت متأكد؟” او ” لاتأخذ لنفسك مشروبا خذ لنا ” او ماشابه من التعليقات تعتبر أكثر شيوعًا لجعلهم يضحكون .

الجزء القديم من الدماغ 

لذلك إن أردنا أن نفهم سبب الضحك فإننا بحاجة إلى التعمّق والنظر إلى ما يحدث داخل الدّماغ.
المنطقة التي تسيطر على الضحك هي أسفل القشرة العصبية للدماغ ،حيث يتحكم هذا الجزء من الدماغ في عملية أخذ النفس ، التحكم في ردود الفعل وأيضاً تحمل مسؤولية الاحداث القديمة والأولية .
يعني ذلك إن الآليات التي تتحكم في الضحك بعيدة عن أجزاء الدماغ التي تعمل على تطور الوظائف مثل اللغة والذاكرة .
ربما يكون قمع الضحك صعباً في الحالات التي يكون فيها غير مناسب ، لأنه بمجرد ان يثار الضحك في أعماق الدماغ لا يمكن أن تتداخل مناطق الوظائف عالية الأداء لإيقافه .
والعكس صحيح أيضاً ، من المستحيل أن نضحك عندما نريد ، ف سيكون واضحاً جداً من البداية أن الابتسامة مزيفة وغير حقيقية .
ولكن هذا أيضاً لا يعطي جواباً لسؤالنا الأصلي ، لقد حددنا الجزء المسؤول عن الضحك في الدماغ ، وما زلنا لا نعرف ما الذي يجعل الناس يضحكون حتى لو كنا قادرين على جعلهم يضحكون من خلال تحفيز تلك المنطقة ، وبهذا يكون لدينا فكرة عن تأثير الضحك ولكننا لا نعرف الجواب حول أسبابه .

وظيفة التواصل 

ربما يكون الجواب على ذلك في العالم الخارجي ، وكما يجب البحث في العوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى الضحك عند البشر .
يقول أخصائي الضحك بروفين إن الابتسامة عند الكلام لها وظيفة مماثلة لعلامات الترقيم ، ف كما نستخدم علامات الترقيم بين الجملة والأخرى عند الكتابة يجب ان نبتسم كذلك عند التحدث ،يعني هذا ان للضحك دور مهم في التواصل مع الاخرين .
وهذا أيضاً لا يعني أنه فعل غير مترابط بالحديث في حالة التواصل مع شخص ما .
ولاحظ بروفين أيضًا أن المستوى الحسي لدى المتحدث يكون أكبر وضحوكاً أكثر من المستمع ، ووجده أكثر دفئاً عاطفياً وخصوصا عندما يكونون في جماعات .
كل هذا يشير إلى أن الضحك له وظائف اجتماعية مهمة ، ولكن لا يستخدم دائما لغرض ايجابي ، بجانب المشاعر الجيدة التي تنشأ عند الضحك مع أحدهم ، يمكن أيضًا خلق احساس من الاحتقار والسخرية عندما تضحك على شخص ما .
ولعل اهم ميزة للضحك هو أنه معدي ، وخصوصا عندما نسمع احدا يضحك فتصيبنا العدوى ف نضحك أيضاً ، ومن الصعوبة أن نمنع أنفسنا من الضحك لا سيما ان كان الأمر جادّا .

الأسئلة المُنتظر جوابها 

توضح لنا هذه الملاحظات أن الضحك بمجمله هو ظاهرة اجتماعية وواحد من أقدم وظائف الدماغ ، ولأننا نحب أن نضحك ولأن دماغنا اعطى امر بذلك فنحن نضحك لنظهر الانسجام الاجتماعي .
كل هذا صحيح ؛ ولكن علماء الأحياء عندما يفسرون سلوكا ما يبحثون عن أجوبة أربعة أسئلة على الأقل ، لماذا يتطور هذا السلوك وكيف يتطور ، وفي زمن العيش كيف تطور وكيف يعمل .

في هذا المقال أعطينا جواباً للسؤال الأول والرابع ، يعني أن الضحك يتطور نتيجة لتفاعل اجتماعي من خلال تحكم أقدم جزء في دماغنا الذي يسيطر على وظائف التنفس والتحدث .
كلما اقتربنا من الإجابة على كل سؤال ، يزيد إدراكنا لصعوبة الإجابة على الأسئلة المتبقية .

عن دعاء نعيم قضيماتي

mm
مترجمة من سوريا .. أسعى لكل شيء عدا الجهل .. أؤمن بأن القراءة هي مفتاح الحياة السعيدة .