الرئيسية / احدث التدوينات / ترجمات خاصة: دماغ المرأة أكثر شباباً من دماغ الرجل

ترجمات خاصة: دماغ المرأة أكثر شباباً من دماغ الرجل

لقراءة الموضوع الأصلي (هنا)

اكتشف العلماء فروقاً جديدة بين دماغ المرأة و دماغ الرجل ، هذه التغيرات مرتبطة في التقدم بالعمر وهي أبطأ عند النساء نظراً للرجال .هذه الاختلافات المعرفية بين المرأة والرجل لم تعرف حتى الآن إن كانت اختلافات هيكلية او طبيعية او غذائية ، ولكن معدل الاختلافات البيولوجية بين الجنسين هي حقيقة أيضا .

نظرا للبحوث الأخيرة التي أجريت بما يتعلق باستقلاب المخ فإن دماغ المرأة يبدو أكثر شباباً من دماغ الرجل بما يقارب ثلاث سنوات. وأشار الباحثون إلى أن هذا الاختلاف قد يكون بسبب بقاء ذاكرة المرأة اكثر حدة واكثر وضوحاً لفترة أطول من ذاكرة الرجال .

يقول أحد علماء الأعصاب في معهد مالينكرودت للأشعة في كلية الطب جامعة واشنطن في سانت لويس : قد بدأنا نفهم كيف تطورت الشيخوخة الى عوامل مختلفة تتعلق من جنس الى آخر و كيف يمكن تأثيرها سلباً ضد أمراض الاعصاب في الدماغ ، وهذا ما يساعدنا على فهم بعض الاختلافات التي نراها كلما زاد عمر الجنسين من الرجال والنساء . وقد حدد العلماء منذ زمن أن سرعة انخفاض حجم المادة الرمادية المتعلقة بالعمر في دماغ الذكور اكبر من سرعة تقلصها عند دماغ المرأة. وبالإضافة إلى ذلك ، تبين أن الجينات في الدماغ قد تتغير بشكل أسرع عند الرجال كلما تقدموا في العمر نسبة للنساء ، مما يؤدي الى انخفاض القدرة على تفكيك و إنشاء جزيئات في الدماغ عند الرجال. وهذا ما يثبت أن فترة النضج عند دماغ المرأة يأخذ وقتا اطول لينمو ، ولكن الى الآن لم يقوم أحد بالتدقيق على عملية الايض ( عمل الجلوكوز في الدماغ ). وكلما ازداد العمر تختلف عملية الدماغ في استخدام الجلوكوز ، وهذا ما يربط تطور النشاط العصبي الدماغي بمرحلة النمو. هذه العملية تبطئ عملية البلوغ وتستمر بالانخفاض تدريجياً. ومازال الدماغ يقوم بحرق السكر لوظائف معرفية ، ولكن مستوى الجلوكوز يبدأ بالانخفاض حين يصل الأشخاص الى الستين من أعمارهم بشكل عام .

في الحقيقة هذا الانخفاض يتغير من شخص الى آخر ، ومع ذلك حاول فريق البحث فهم وتدقيق دور هذه المرحلة عند اختلاف العمر بين الجنسين ل ٨٤ رجل و ١٢١ إمرأة تختلف أعمارهم بين ٢٠ و ٨٢ سنة. ونظر الباحثون الى تدفق الجلوكوز والأكسجين في الدماغ عند ٢٠٥ شخص لتحديد معدل الجلوكوز الصادر منه .
كما قاموا بتصميم خوارزمية تساعد على إيجاد العلاقة بين العمر واستقلاب الدماغ لدى الذكور .نظرا لهذا ؛ أراد الباحثون التنبؤ أيضا بعمر المرأة من خلال خوارزمية عملية أيض الدماغ لديها كذلك.بحسب الخوارزمية فإن دماغ المرأة يكون أكثر شباباً بمعدل ثلاث سنوات و ثمانية أشهر في الواقع .
واستخدم الباحثون بيانات النساء ك أساس لحساب أعمارهم ويحسبون أعمار الرجال استنادا فقط الى معلومات الأيض الخاصة بهم .كما يتم أيضا حساب متوسط عمر الرجال ب سنتين واربعة شهور أكبر من عمرهم الحقيقي .
والشيء المثير للاهتمام اكثر أنه يتم ملاحظة هذا الاختلاف حتى عند الشباب عشرينية العمر .ويقول احد الباحثين ” ليس فقط أدمغة الذكور التي تكبر بشكل أسرع بل أنهم يبلغون سن الرشد قبل النساء بما يقارب ثلاث سنوات وهذا يستمر مدى الحياة .
وهذا مايعطي تفسيرا الى أن المرأة عند التقدم في السن لن يكون لديها انخفاض من الجانب المعرفي و سيؤثر ذلك على الدماغ لديها وهذا يعني انها لا تزال أكثر شباباً ، ونحن نجري حاليا دراسة لتأكد ماسبق ” . 

في المرحلة التالية من الأبحاث سوف يحاول الفريق الباحث لتحديد ما اذا كانت المشاكل المعرفية اقل ام اكثر عند الأشخاص الذين يمتلكون دماغ أكثر شباباً أو اصغر سنّاً .

عن دعاء نعيم قضيماتي

mm
مترجمة من سوريا .. أسعى لكل شيء عدا الجهل .. أؤمن بأن القراءة هي مفتاح الحياة السعيدة .